خذ الخارزنجي خذ الجرح يخ أي سال؛ خذيذاً.
خذ
قال الله تعالى: فَخُذْ ما آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ [الأعراف/ 144] ، وخُذُوهُ أصله من: أخذ، وقد تقدّم.
الْخَاء والذال
خَرْذَل اللَّحْم: قطّعه وفَرّقَه، وَقد تقدّم فِي الدَّال.
خَذْرف: زَجّ بقوائمه.
وَقيل: الخذرفة: استدارة القوائم.
والخُذروف: السَّرِيع الْمَشْي.
والخُذروف: عُوَيْدٌ مَشقوق فِي وَسطه، يُشد بخيط ويُمد فيُسمع لَهُ حنين، وَهُوَ الَّذِي يُسمى الخَرَّارة.
والخُذْروف: العُود الَّذِي يُوضَع فِي خَرْق الرَّحى العُليا.
وَقد خَذْرف الرَّحى.
والخُذروف: طِينٌ شَبيه بالسُّكَّر يلْعَب بِهِ. والخِذْارف: ضَربٌ من الحمض.
وَقيل: هُوَ نبت رَبيعيّ إِذا احس الصَّيف يَبِس.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الخِذْراف: من الحَمض، لَهُ وُرَيقة صَغِيرَة ترتّفع قدر الذِّرَاع، فَإِذا جَفّ شاكه الْبيَاض، قَالَ الشَّاعِر:
تَوِائمُ أشباهٌ بأرْضٍ مريضةٍ يَلُذْن بخِذْرافِ المِتَان وبالقَرْبِ
واحدته: خِذْرافة.
وَرجل مُتَخَذرف: طَيِّب الخُلُق.
وخَذْرف الإناءَ: ملأَهُ.
والخَذْفرة: الْقطعَة من الثَّوْب.
وتَخَذَفْر الثَّوْب: تخرق.
والخَذَنْفرةُ: الخَفخافة الصَّوْت، كَأَن صَوتهَا يخرج من مَنْخَريها.
والفَلْذخ: اللَّوْزينج.
وبَذْلخ الرجلُ: طَرْمذ.
وَرجل بِلاَخٌ.
وخذلمَ: أسْرع، والحاء الْمُهْملَة، لُغَة.
خَرْذَل اللَّحْم: قطّعه وفَرّقَه، وَقد تقدّم فِي الدَّال.
خَذْرف: زَجّ بقوائمه.
وَقيل: الخذرفة: استدارة القوائم.
والخُذروف: السَّرِيع الْمَشْي.
والخُذروف: عُوَيْدٌ مَشقوق فِي وَسطه، يُشد بخيط ويُمد فيُسمع لَهُ حنين، وَهُوَ الَّذِي يُسمى الخَرَّارة.
والخُذْروف: العُود الَّذِي يُوضَع فِي خَرْق الرَّحى العُليا.
وَقد خَذْرف الرَّحى.
والخُذروف: طِينٌ شَبيه بالسُّكَّر يلْعَب بِهِ. والخِذْارف: ضَربٌ من الحمض.
وَقيل: هُوَ نبت رَبيعيّ إِذا احس الصَّيف يَبِس.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الخِذْراف: من الحَمض، لَهُ وُرَيقة صَغِيرَة ترتّفع قدر الذِّرَاع، فَإِذا جَفّ شاكه الْبيَاض، قَالَ الشَّاعِر:
تَوِائمُ أشباهٌ بأرْضٍ مريضةٍ يَلُذْن بخِذْرافِ المِتَان وبالقَرْبِ
واحدته: خِذْرافة.
وَرجل مُتَخَذرف: طَيِّب الخُلُق.
وخَذْرف الإناءَ: ملأَهُ.
والخَذْفرة: الْقطعَة من الثَّوْب.
وتَخَذَفْر الثَّوْب: تخرق.
والخَذَنْفرةُ: الخَفخافة الصَّوْت، كَأَن صَوتهَا يخرج من مَنْخَريها.
والفَلْذخ: اللَّوْزينج.
وبَذْلخ الرجلُ: طَرْمذ.
وَرجل بِلاَخٌ.
وخذلمَ: أسْرع، والحاء الْمُهْملَة، لُغَة.