77802. خذء2 77803. خذأَ1 77804. خَذَأ1 77805. خذأ3 77806. خَذَا1 77807. خذا677808. خَذَا 1 77809. خُذَابانُ1 77810. خُذَارِقُ2 77811. خَذَّافة1 77812. خِذَامُ1 77813. خَذَامِيّ1 77814. خِذَامِيّ1 77815. خُذانْد1 77816. خذب1 77817. خذذ2 77818. خذر3 77819. خذرع1 77820. خذرف5 77821. خَذرف1 77822. خَذْرَفَه1 77823. خذرق2 77824. خَذرق1 77825. خَذرم1 77826. خذرنق1 77827. خُذْرِيَّة1 77828. خذع10 77829. خَذَعَ1 77830. خَذع1 77831. خَذَعَ 1 77832. خذعب2 77833. خَذْعَبَهُ1 77834. خذعرب1 77835. خَذَعْرَبٌ1 77836. خِذْعِل1 77837. خذعل2 77838. خَذعل1 77839. خذعن2 77840. خذعه1 77841. خذف13 77842. خَذف1 77843. خَذَفَ1 77844. خَذَفَ 1 77845. خذفر3 77846. خذق6 77847. خَذَقَ2 77848. خَذق1 77849. خَذَقَ 1 77850. خَذْقَدُونَةُ1 77851. خَذَلَ1 77852. خذل15 77853. خَذل1 77854. خَذَلَ 1 77855. خُذْلان1 77856. خذلب1 77857. خذلج2 77858. خذلق1 77859. خَذْلَمَ1 77860. خذلم1 77861. خَذلم1 77862. خَذَلَه1 77863. خذله1 77864. خَذَمَ1 77865. خذم13 77866. خَذم1 77867. خَذَمَ 1 77868. خَذَمَهُ1 77869. خذمه1 77870. خذن4 77871. خذنق1 77872. خَذنق1 77873. خذه1 77874. خذو5 77875. خذى1 77876. خذىء1 77877. خذي5 77878. خَذِيَتْ1 77879. خُذَيْرِيّ1 77880. خَذِيفَةُ1 77881. خُذَيْن1 77882. خُرْ1 77883. خَرَّ1 77884. خُرٌّ1 77885. خر7 77886. خر زمة1 77887. خَرَّ 1 77888. خرء4 77889. خرأ9 77890. خَرَأَ1 77891. خَرِئَ1 77892. خرئ1 77893. خرا1 77894. خَرَّاب1 77895. خَرَاب1 77896. خراب1 77897. خَرَابٌ1 77898. خَرَابشة1 77899. خرابشتي1 77900. خَرَابِشِيّ1 77901. خَرَابِيش1 Prev. 100
«
Previous

خذا

»
Next
(خذا) خُذُوا استرخى ولحمه اكتنز وامتلأ
[خذا] فيه: إذا كان الشق أو الخرق أو "الخذاء" في أذن الأضحية فلا بأس، الخذاء في الأذن استرخاء وانكسار، وأذن خذواء أي مسترخية. وفيه: رأيت أبا بكر "بالخذوات" هي اسم موضع. ك: يقال للمستخذي: مذعن، هو اسم فاعل من استخذى - بمعجمتين، أي خضع - وخذى أي استرخى.
(خذا) - في حديث النّخَعِي: "إذا كان الشَّقُّ أو الخَرْق، أو الخَذَا في أُذُن الأُضْحِية فلا بَأْس" .
الخَذَا: انكِسارُ الأُذنِ واسترخاؤُها، وحِمار أَخذَى، وأُذنٌ خَذْواء، وقيل: هو من قولهم: خَذِئَ واستخْذَأَ الرجلُ، إذا انْكَسَر.
وقيل: هذا غَيرُ ذاك، لأنَّ هذا مَهمُوز، وذلك وَاوِيٌّ.
(خذا)
(س) فِي حَدِيثِ النَّخَعِي «إِذَا كَانَ الشَّق أَوِ الخَرْق أَوِ الْخَذَا فِي أُذُن الأُضْحية فَلَا بَأسَ» الْخَذَا فِي الْأُذُنِ: انْكِساَرٌ واسْتِرخاء. وأذنٌ خَذْوَاءُ:
أَيْ مُسْتَرْخِيَة.
وَفِي حَدِيثِ سَعْدٍ الْأَسْلَمِيِّ «قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ بِالْخَذَوَاتِ وَقَدْ حَلَّ سُفْرَة مُعلَّقة» الْخَذَوَاتُ: اسْمُ مَوْضِعٍ.
[خذا] خذا الشئ يخذو خذوا: استرخى. وخَذِيَ بالكسر مثله. يقال: اُذُنٌ خَذْواءُ بيّنة الخَذي ويقال للاتان الخذواء، أي المسترخية الاذن. قال أبو الغول يهجو قوما: رأيتكم بنى الخذواء لما * دنا الاضحى وصللت اللحام  (*) ويَنَمة خَذْواءُ: ليّنةٌ، وهي بقلةٌ. * واستخذيت: خضعت. وقد يهمز. وقيل لاعرابي في مجلس أبى زيد: كيف تقول استخذأت؟ ليتعرف منه الهمز، فقال: العرب لا تستخذئ، وهمز.

خذا: خَذَا الشيءُ يَخْذُو خَذْواً: اسْتَرْخَى، وخَذيَ، بالكسر، مثلُه.

وخَذِيَت الأُذُنُ خَذاً وخَذَتْ

خَذْواً وهي خَذْواءُ: اسْتَرْخَتْ من أَصلها وانكسرت مُقْبِلةً على

الوَجْه، وقيل: هي التي استرخت من أَصلها على الخَدَّين فما فوق ذلك، يكونُ

في الناس والخيل والحُمُر خِلْقةً أَو حَدَثاً؛ قال ابن ذي كِبَار:

يا خَلِيلَيَّ قَهْوَةً

مُزَّةً، ثُمَّتَ احْنِذَا

تدَعُ الأُذْنَ سُخْنَةً،

ذا احْمرارٍ بها خَذَا

ذَكَّرَ

الأُذنَ على إِرادة العُضْوِ. ورجل أَخْذَى وامرأَة خَذْواء. وخَذِيَ

الحِمارُ يَخْذَى خَذاً، فهو أَخْذَى الأُذنِ، وكذلك فرس أَخْذَى، والأُنثى

خَذْواءُ بَيِّنَةُ الخَذَا؛ واستعار ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الخَذَا

للنَّبْلِ فقال:

مِمَّا يُتَرَّصُ في الثِّقافِ، يَزِيِنُه

أَخْذَى، كخَافِيةِ العُقابِ، مُحَرَّبُ

ويَنَمَةٌ خَذْواءُ: مُتَثَنِّيَة لَيِّنة من النَّعْمة، وهي بَقْلة.

قال الأَزهري: جمع الأَخْذى خُذْوٌ، بالواو، لأَنه من بنات الواو كما قيل

في جمع الأَعْشَى عُشْوٌ. وأُذُنٌ

خَذْواءُ وخُذَاوِيَّةٌ، زاد الأَزهري من الخيل: خَفيفةُ السمع؛ قال:

له أُذُنانِ خُذَاوِيَّتَا

نِ، والعَيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ

(* قوله «والعين تبصر» كذا في الأصل والتهذيب، والذي في التكملة:

وبالعين يبصر).

والخَذْْواءُ: اسم فرس شَيْطانَ بن الحَكم بن جاهِمَة؛ حكاه أَبو علي؛

وأَنشد:

وقَدْ مَنَّت الْخَذْواءُ مَنّاً عَلَيهِمُ،

وشَيطانُ إِذْْ يَدْعُوهُمُو ويثوبُ

والخَذَا: دُودٌ يخرج مع رَوْث الدابة؛ عن كراع. واسْتَخْذَيْتُ:

خَضَعْت، وقد يهمز، وقيل لأَعرابي في مجلس أَبي زيد: كيف اسْتَخْذَأْت؟

ليَتَعَرَّف منه الهَمْز، فقال: العرب لا تَسْتَخْذِئُ، فهَمَز.

ورجل خِنْذِيانٌ: كثير الشرِّ. وقد حَنْذَى يُخَنْذِي وخَنْظَى به:

أَسْمَعَه المكروه؛ ذكره الأَزهري هنا وقال أَيضاً في الرباعي: يقال للمرأَة

تُخَنْذي وتُخَنْظي أَي تتسلط بلسانها؛ وأَنشد أَبو عمرو لكثير

المحاربي:قدْ مَنعَتْني البُرَّ وهْيَ تَلْحانْ،

وهْوَ كَثِيرٌ عِنْدَها هِلِمَّانْ،

وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبانْ

ويقال للأَتانِ: الخَذْواءُ أَي مسترخيةُ الأُذُن؛ وقال أَبو الغُول

الطُّهَوِيّ يهجو قوماً:

رأَيْتُكُمُو، بَني الخَذْواءِ، لمَّا

دَنا الأَضْحَى وصَلَّلَتِ اللِّحامُ

تَوَلَّيْتُمْ بِوِدِّكُمُ وقُلْتُمْ:

لَعَكٌّ مِنْكَ أَقْربُ أَو جُذامُ

وفي حديث النخعي: إِذا كان الشقُّ أَو الخَرْقُ أَو الخَذَى في أُذُن

الأُضْحِية فلا بأْسَ، هو انْكِسارٌ واسترخاءٌ في الأُذُنْ. خَذْواءُ أَي

مسترخية. والخَذَواتُ: اسم موضع. وفي حديث سعد الأَسْلميّ: رأَيت أَبا بكر

بالخَذَواتِ، وقد حَلَّ سُفْرَةً مُعلَّقة.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.