- ArabicLexicon.Hawramani.com (formerly Lisaan.net) is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com
- I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following buttons (secure payments with PayPal and Stripe).
- New: The Quran Search Engine
A Quranic text search tool and word frequency finder for researchers. Instant auto-updating results. Normalized/abjad string matches with partial within-word lookups. Highlighting. Citations. - Use the search box at the top right to search all dictionaries. Use the quick links below to search the following selection of the top dictionaries and references on our site. Visit the home page to see the rest of the dictionaries.
- Search Lane's Arabic-English Lexicon
- Search Reinhart Dozy's Supplément aux dictionnaires arabes
- Search the Mufradāt of al-Rāghib al-Isfahānī
- Search al-Razī's Mukhtār al-Ṣiḥāḥ
- Search Ibn Manẓūr's Lisān al-ʿArab
- Search al-Sharīf al-Jurjānī's Kitāb al-Taʿrīfāt
- Search Yāqūt al-Ḥamawī's Muʿjam al-Buldān
- Search Firuzabadi's al-Qāmūs al-Muḥīṭ
- Search Haji Khalifa (Kâtip Çelebi)'s Kashf al-Ẓunūn
- Search Murtaḍa al-Zabīdī's Tāj al-ʿArūs
137914. نَخَزَهُ1 137915. نخزه1 137916. نخَس2 137917. نَخَسَ2 137918. نخس14 137919. نَخَسَ 1137920. نخسس1 137921. نخَش2 137922. نَخَشَ1 137923. نخش5 137924. نَخَشَ 1 137925. نَخْشَبُ2 137926. نخشب1 137927. نُخَشِّن1 137928. نخشوش1 137929. نَخْشي1 137930. نخص7 137931. نَخَصَ2 137932. نخصص1 137933. نخط7 137934. نَخَطَ1 137935. نخَط2 137936. نَخَطَ 1 137937. نخع15 137938. نخَع1 137939. نَخَعَ2 137940. نَخَعَ 1 137941. نخَف2 137942. نخف7 137943. نَخَفَ 1 137944. نَخَفَتِ1 137945. نَخْلٌ1 137946. نخَل1 137947. نخل15 137948. نَخَلَ1 137949. نَخَلَ 1 137950. نخلا1 137951. نَخْلات1 137952. نَخْلانُ1 137953. نَخْلان1 137954. نَخْلَة1 137955. نخلة الشامِيّةُ1 137956. نخلة القُصْوَى1 137957. نخلة اليَمانِيَةُ1 137958. نخلة محمود1 137959. نَخْلَتان1 137960. نَخَلَهُ1 137961. نَخَلَى1 137962. نخَم2 137963. نخم11 137964. نَخَمَ1 137965. نَخَمَ 1 137966. نخن1 137967. نخنخ2 137968. نخَنق1 137969. نَخْنُوخ1 137970. نخو9 137971. نخَو1 137972. نَخْوَرِشٌ2 137973. نَخُول1 137974. نَخُوم1 137975. نخي1 137976. نَخِيرْجَان1 137977. نَخِيزَة1 137978. نَخِيش1 137979. نُخَيْش1 137980. نُخَيفيّ1 137981. نَخِيفيّ1 137982. نُخَيْلٌ1 137983. نُخَيل1 137984. نَخِيل1 137985. نَخِيليّ1 137986. نَدٌّ1 137987. نَدَّ1 137988. ند4 137989. نَدْ1 137990. نِدّ1 137991. نَدَّ 1 137992. ندء1 137993. ندأ8 137994. نَدَأَهُ1 137995. ندا8 137996. نَدَا4 137997. ندَّاء1 137998. نِدَاء1 137999. نِدَاءات1 138000. نَدَابيّ1 138001. نَدَّابي1 138002. نِدّات1 138003. نَدَّاح1 138004. ندادي1 138005. نَدَّادِي1 138006. ندار1 138007. نَدَّاريّ1 138008. نُدَافة1 138009. نَدّال1 138010. نَدَامانُ1 138011. نَدَّان1 138012. نِدَّان1 138013. نداه1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500100015002000250030003500400045005000550060006500700075008000850090009500100001050011000115001200012500130001350014000145001500015500160001650017000175001800018500190001950020000205002100021500220002250023000235002400024500250002550026000265002700027500280002850029000295003000030500310003150032000325003300033500340003450035000355003600036500370003750038000385003900039500400004050041000415004200042500430004350044000445004500045500460004650047000475004800048500490004950050000505005100051500520005250053000535005400054500550005550056000565005700057500580005850059000595006000060500610006150062000625006300063500640006450065000655006600066500670006750068000685006900069500700007050071000715007200072500730007350074000745007500075500760007650077000775007800078500790007950080000805008100081500820008250083000835008400084500850008550086000865008700087500880008850089000895009000090500910009150092000925009300093500940009450095000955009600096500970009750098000985009900099500100000100500101000101500102000102500103000103500104000104500105000105500106000106500107000107500108000108500109000109500110000110500111000111500112000112500113000113500114000114500115000115500116000116500117000117500118000118500119000119500120000120500121000121500122000122500123000123500124000124500125000125500126000126500127000127500128000128500129000129500130000130500131000131500132000132500133000133500134000134500135000135500136000136500137000137500138000138500139000139500140000140500141000141500142000142500143000143500144000144500145000145500146000146500147000(نَخَسَ) النُّونُ وَالْخَاءُ وَالسِّينُ كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى بَزْلِ شَيْءٍ بِشَيْءٍ حَادٍّ. وَنَخَسَهُ بِعُودٍ أَوْ حَدِيدَةٍ نَخْسًا. وَمِنْهُ النَّخَّاسُ. وَالنَّاخِسُ: جَرَبٌ يَكُونُ عِنْدَ ذَنَبِ الْبَعِيرِ أَوْ صَدْرِهِ، كَأَنَّهُ نُخِسَ بِهِ وَبَعِيرٌ مَنْخُوسٌ. وَمِمَّا شَذَّ عَنْهُ النَّخِيسَةُ.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=16576#b979b6
(ن خَ س)
نَخس الدابّة وَغَيرهَا، يَنْخُسها ويَنْخَسها ويَنْخِسُها، الاخيرتان عَن اللِّحِياني، نَخْساً: غرز جَنبها أَو مؤخّرها بعُود أَو نَحوه.
والنخَّاس: بَائِع الدَّوَابّ، سُمِّي بذلك لنخسه إِيَّاهَا حَتَّى تَنْشَط.
وحِرفته: النَّخاسة، والنَّخاسة.
وَقد يُسمىَّ بَائِع الرَّقِيق: نَخّاسا.
والأوّل هُوَ الأَصْل.
والناخس من الوُعول: الَّذِي نَخَس قرناه استه من طولهما، نَخَس ينخُس نَخْسا.
وَلَا سِنَّ فَوق الناخِس.
والناخِس: جَرب يكون عِنْد ذَنْب الْبَعِير، وبعير مَنخوس.
واستعار ساعدةُ ذَلِك للْمَرْأَة، فَقَالَ:
إِذا جَلَست فِي الدّار حكَّت عُجَانَها بعُرقوبها من ناخسٍ مُتقوِّبِ
والناخس: الدَّائرة الَّتِي تكون على جاعِرَتي الفَرَس.
وفَرسٌ مَنخوس، وَهُوَ يُتطيَّر بِهِ.
والناخِس: ضاغِط يُصيب الْبَعِير فِي إبطه.
ونِخاسا الْبَيْت: عَموداه، وهما فِي الرواق من جَانِبي الأَعمدة، والجَمع: نُخُس.
والنِّخاسة والنِّخاس: شَيْء يُلْقَمه خُرْق البَكرة إِذا اتسعت وقلِق مِحْورها.
وَقد نَخَسها ينْخَسُها، وينْخُسُها، نَخسا، فَهِيَ منخوسة ونَخِيس، قَالَ:
دُرْنا ودارت بَكْرَة نَخيس لَا ضَيْقةُ المَجَرى وَلَا مَرُوسُ وَابْن نَخْسة: ابْن الزَّانية.
ونَخَس بِالرجلِ: هَيَّجه.
والنَّخِيسة: لَبن المَعْز والضأن يُخْلَطُ بَينهمَا.
وَهُوَ أَيْضا لبن النَّاقة يُخلط بِلَبن الشَّاة.
والنّخِسة: الزبدة.
نَخس الدابّة وَغَيرهَا، يَنْخُسها ويَنْخَسها ويَنْخِسُها، الاخيرتان عَن اللِّحِياني، نَخْساً: غرز جَنبها أَو مؤخّرها بعُود أَو نَحوه.
والنخَّاس: بَائِع الدَّوَابّ، سُمِّي بذلك لنخسه إِيَّاهَا حَتَّى تَنْشَط.
وحِرفته: النَّخاسة، والنَّخاسة.
وَقد يُسمىَّ بَائِع الرَّقِيق: نَخّاسا.
والأوّل هُوَ الأَصْل.
والناخس من الوُعول: الَّذِي نَخَس قرناه استه من طولهما، نَخَس ينخُس نَخْسا.
وَلَا سِنَّ فَوق الناخِس.
والناخِس: جَرب يكون عِنْد ذَنْب الْبَعِير، وبعير مَنخوس.
واستعار ساعدةُ ذَلِك للْمَرْأَة، فَقَالَ:
إِذا جَلَست فِي الدّار حكَّت عُجَانَها بعُرقوبها من ناخسٍ مُتقوِّبِ
والناخس: الدَّائرة الَّتِي تكون على جاعِرَتي الفَرَس.
وفَرسٌ مَنخوس، وَهُوَ يُتطيَّر بِهِ.
والناخِس: ضاغِط يُصيب الْبَعِير فِي إبطه.
ونِخاسا الْبَيْت: عَموداه، وهما فِي الرواق من جَانِبي الأَعمدة، والجَمع: نُخُس.
والنِّخاسة والنِّخاس: شَيْء يُلْقَمه خُرْق البَكرة إِذا اتسعت وقلِق مِحْورها.
وَقد نَخَسها ينْخَسُها، وينْخُسُها، نَخسا، فَهِيَ منخوسة ونَخِيس، قَالَ:
دُرْنا ودارت بَكْرَة نَخيس لَا ضَيْقةُ المَجَرى وَلَا مَرُوسُ وَابْن نَخْسة: ابْن الزَّانية.
ونَخَس بِالرجلِ: هَيَّجه.
والنَّخِيسة: لَبن المَعْز والضأن يُخْلَطُ بَينهمَا.
وَهُوَ أَيْضا لبن النَّاقة يُخلط بِلَبن الشَّاة.
والنّخِسة: الزبدة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=16576#c6a9ce
نخَس
نَخَسَ الدَّابَّةَ، كنَصَر وجَعَلَ، الأَخِيرَةُ عنِ اللِّحْيَانِيّ، نَخْساً: غَرَزَ مُؤَخَّرَهَا أَو جَنْبَها بِعُودٍ ونَحْوِه وَفِي الأَساسِ: بنَحْوِ عُودٍ. والنَّخّاسُ، كشّدَّادٍ: بَيَّاعُ الدَّوابِّ، سُمِّيَ بذلِك لِنْخَسِه إِيّاهَا حتَّى تَنْشَطَ وَقد يَسَمَّى بائِعُ الرَّقِيقِ نَخّاساً، قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وَهُوَ عَرَبِيٌّ صَحٍ يحٌ. والأَوّلُ هُوَ الأَصْلُ. والإسْمُ: النَّخَاسَةُ، بالكَسْرِ والفَتْح، وَهِي حِرْفَتُه، وَيُقَال: نَخَسُوه، أَي طَرَدُوه ناخِسِينَ بِه بَعْيرَه. وعِبَارَةُ الأَسَاس: نَخَسُوا بِفُلاَنٍ: نَخَسُوا دَابَّتَه وطَرَدُوه. وَفِي اللِّسَان: نَخَسَ بالرَّجُلِ: هَيَّجَه وأَزْعَجَه، وكذلِك إِذا نَخَسُوا دَابَّتَه وطَرَدُوه قالَ الشّاعِرُ:
(النَّاخِسِينَ بِمَرْوَانٍ بِذِي خُشُبٍ ... والمُقْحِمِينَ بِعُثْمَانٍ علَى الدَّارِ)
أَي نَخَسُوا بِهِ مِن خَلْفْه حَتَّى سَيَّرُوه من البِلاد مَطْرُوداً. والنَّاخِسُ: ضاغِطٌ فِي إِبْطِ البَعِيرِ، قَالَه ابنُ دُرَيْدٍ. والنّاخِسُ أَيضاً: جَرَبٌ يكونُ عِنْدَ ذَنَبِه، وَهُوَ مَنْحُوسٌ، وَقد نُخِسَ نَخْساً، وإستعار ساعِدَةُ ذلِكَ للمَرْأَةِ، فَقَالَ:
(إِذا جَلَسَتْ فِي الدَّارِ حَكَّتْ عِجَانَهَا ... بِعُرْقُوبِهَا مِنْ نَاخِسٍ مُتَقَوِّبِ)
والناخِسُ: الوَعِلُ الشابُّ المُمْتليءُ شَبَاباً، وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: هُوَ وَعِلٌ ثُمَّ نَاخِسٌ، إِذا نَخَسَ قَرْنَاهُ ذَنَبَه من طُولهِمَا، وَلَا سِنَّ فوقَ الناخِسِ، كالنَّخُوسِ، كصَبُورٍ، قالَ: وإِنَّمَا يكونُ ذلِكَ فِي الذُّكُورِ، وأَنْشَدَ: يَا رُبَّ شاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ وَهُوَ مَجَازٌ. ودَائِرَةُ النّاخِسِ: هِيَ التِّي تَكُونُ تَحْتَ جاعِرَتَيِ الفَرَسِ إِلى الفَائِلَيْنِ، كَذَا نَصُّ الصّحَاح، وَفِي التَّهْذِيب: على جَاعِرَتَيِ الفَرَس، وتُكْرَهُ، هَكَذَا فِي النُّسَخِ، أَي الدّائِرَةُ، وَفِي بعض النُّسَخِ: ويُكْرَه أَي يُكْرَه ذلِك عِنْد العَرَبِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: النِّخاسُ: دَائِرتانِ يَكُونانِ فِي)
دائِرَةِ الفَخِذَيْنِ، كدائِرَةِ كَتِفِ الإِنْسَان، والدّابَّةُ مَنْخُوسَةٌ: يُتَطَيَّرُ مِنْهَا. والنَّخِيسُ كأَمِيرٍ: مَوْضِعُ البِطَانِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ. والنَّخِيسُ: البَكَرَةُ يَتَّسَع ثُقْبُها الَّذِي يَجْرْي فِيهِ المِحْوَرُ من أَكْل المِحْوَرِ فتُثْقَبُ خُشَيْبَةٌ فِي وسَطهَا وتُلْقَمُ ذَلِك الثُّقْبَ المُتَّسَعَ، وَتلك الخَشَبَةُ نَخَاسٌ نِخَاسَةٌ، بكسرِهما كَذَا هُوَ نَصُّ الصّحاح، مَعَ تَغْيِيرٍ يسيرٍ، وَلم يَذكُرِ النِّخاسَةَ، وإِنّمَا ذَكرها اللَّيْثُ، وأَنشد الجوهريّ للراجز: دُرْنَا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ وآخِرُه: لَا ضَيْقَةُ المَجْرَى وَلَا مَرُوسُ قالَ: وسَأَلتُ أَعرابياً مِن بَنِي تَمِيمٍ، بنَجْدٍ، وَهُوَ يَسْتَقِي وبَكَرَتُه نَخِيسٌ، فوضَعْتُ إِصْبَعي على النِّخَاسِ فقُلْتُ: مَا هذَا وأَرَدْتُ أَنْ أَتَعَرَّفَ مِنْهُ الخاءَ والحَاءَ، فَقَالَ: نِخَاسٌ. بالمُعْجَمة، فقُلْتُ: أَلَيْس قَالَ الشاعِر: وَبكْرَةٍ نَحَاسُهَا نُحَاسُ فَقَالَ: مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبائِنا الأَوَّلِين َ وَقد نَخَسَ البَكَرَةَ، كجَعَلَ وضَرَبَ، وعَلى الأَوّلِ إقْتصَر الجَوْهَرِيُّ يَنْخِسُهَا ويَنْخَسُهَا نَخْساً، فَهِيَ مَنْخُوسَةٌ ونَخِيسٌ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: إِذا إتَّسَعَتِ البَكَرَةُ وإتَّسَع خَرْقُهَا عَنْهَا، قيل: أَخَقَّتْ إِخْقاقاً فإنْخِسُوهَا نَخْساً، وَهُوَ أَنْ يُسَدَّ مَا إتَّسَع مِنْهَا بخَشَبةٍ أَو حَجَرٍ غيرِه. والنَّخِيسَةُ: لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بَيْنَهُمَا، عَن أَبِي زَيْدِ، حكاهُ عَنهُ يَعْقُوبُ، هَكَذَا فِي الصّحَاحِ. وقالَ غيرُه: لَبَنُ المَعْزِ والضَّأْنِ يُخْلَطُ بيْنَهما، وَهُوَ أَيْضاً لَبَنُ النّاقَةِ يُخْلَطُ بلَبَنِ الشّاةِ، وَفِي الحَدِيثِ إِذا صُبَّ لَبَنُ الضَأْنِ على لَبَنِ الماعِزِ فَهُوَ النَّخِيسَةُ، وكذَا الحُلْوُ والحامِضُ إِذا خُلِطَ بَيْنَهُما فَهُوَ النَّخِيسَةُ، قالَهُ أَبو عَمْروٍ. ونُخِسَ لَحْمُه، كعُنِيَ: قَالَ: قَلَّ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ.
قلْت: وَفِي الصّحاح فِي ب ح س: وَيُقَال: نَخَّسَ المُخُّ تَنْخِيساً: بمَعْنَى بَخَّسَ، أَي نَقَصَ وَلم يَبْقَ إِلاّ فِي السُّلامَي والعَيْنِ، يُرْوَى بالباءِ والنُّونِ ومثلُه بخَطِّ أَبي سَهْل. وَمن المجازِ: يُقَال هُو ابْنُ نِخْسَةٍ بالكَسْرِ، أَي ابنُ زِنْتَيَة وَفِي التَّكْمِلَة مضبوطٌ بالفَتْح، قَالَ الشَّمَّاخُ:
(أَنَا الجِحَاشيُّ شَمَّاخٌ ولَيْس أَبي ... بنِخْسةٍ لدَعِيٍّ غَيْرِ مَوْجُودِ)
ومِن المَجاز: الغُدْرَانُ تَنَاخَسُ، أَي يَصُبُّ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ، قالَه أَبو سَعِيدٍ: كَأَنَّ الوَاحِدَ يَنْخَسُ الآخَرَ ويَدْفَعُه، وَمِنْه الحَدِيثُ: أَنَّ قادِماً قَدِمَ فسَأَلَهُ عَن خِصْب البِلادِ، فحَدَّثه أَنَّ سَحَابَةً وَقَعَتْ)
فاخْضَرَّ لهَا الأَرْضُ، وفيهَا غُدُرٌ تَنَاخَسُ، وأَصْلُ النَّخْسِ: الدَّفْعُ والحَرَكَةُ، ونَصُّ الأَزْهَريّ: كتَنَاخُسِ الغَنَمِ إِذا أَصَابَهَا البَرْدُ، فاسْتَدْفأَ بَعْضُها ببَعْضٍ. ومِثْلُه للصّاغَانِيّ، وَزَاد الزَّمَخْشَرِيُّ: كقولِهم: الأَمْواجُ تَنَاطَحُ. وَفِي العُبابِ: والتَّرْكيبُ يَدُلُّ على تَرْكِ شَيْءِ، وَقد شَذَّتِ النَّخِيسَةُ عَن هَذَا التَّرْكيب. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: نَخَسَ الدّابَّةِ، مِن حَدِّ ضَرَبَ، عَن اللِّحْيَانِيِّ. وفَرَسٌ مَنْخُوسٌ: بِهِ دائِرَةُ النَّاخِسِ. ونِخَاسَاً البَيْتِ: عَمُودَاهُ، وهُمَا فِي الرُّوَاقِ من جَانِبَيِ الأَعْمِدَة، والجَمْع: نَخُسٌ. والنَّخِيسَةُ: الزُّبْدَةُ. وأَنْخَسَ بِهِ: أَبْعَدَه، وَهُوَ مَجَازٌ. وتَكلَّم فنَخَسُوا بِهِ، مَجَازٌ أَيضاً. والنَّخَّاسُ، كشَدَّادٍ: عَلَمُ جَمَاعَةٍ من المُحَدِّثِينَ، أَوْرَدَهُم الحافِظ فِي التّبْصِيرِ. ونُوخَسُ، بضَمّ فسُكُون: قَريَةٌ من رُسْتَاقِ بُخَارَا.
نَخَسَ الدَّابَّةَ، كنَصَر وجَعَلَ، الأَخِيرَةُ عنِ اللِّحْيَانِيّ، نَخْساً: غَرَزَ مُؤَخَّرَهَا أَو جَنْبَها بِعُودٍ ونَحْوِه وَفِي الأَساسِ: بنَحْوِ عُودٍ. والنَّخّاسُ، كشّدَّادٍ: بَيَّاعُ الدَّوابِّ، سُمِّيَ بذلِك لِنْخَسِه إِيّاهَا حتَّى تَنْشَطَ وَقد يَسَمَّى بائِعُ الرَّقِيقِ نَخّاساً، قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وَهُوَ عَرَبِيٌّ صَحٍ يحٌ. والأَوّلُ هُوَ الأَصْلُ. والإسْمُ: النَّخَاسَةُ، بالكَسْرِ والفَتْح، وَهِي حِرْفَتُه، وَيُقَال: نَخَسُوه، أَي طَرَدُوه ناخِسِينَ بِه بَعْيرَه. وعِبَارَةُ الأَسَاس: نَخَسُوا بِفُلاَنٍ: نَخَسُوا دَابَّتَه وطَرَدُوه. وَفِي اللِّسَان: نَخَسَ بالرَّجُلِ: هَيَّجَه وأَزْعَجَه، وكذلِك إِذا نَخَسُوا دَابَّتَه وطَرَدُوه قالَ الشّاعِرُ:
(النَّاخِسِينَ بِمَرْوَانٍ بِذِي خُشُبٍ ... والمُقْحِمِينَ بِعُثْمَانٍ علَى الدَّارِ)
أَي نَخَسُوا بِهِ مِن خَلْفْه حَتَّى سَيَّرُوه من البِلاد مَطْرُوداً. والنَّاخِسُ: ضاغِطٌ فِي إِبْطِ البَعِيرِ، قَالَه ابنُ دُرَيْدٍ. والنّاخِسُ أَيضاً: جَرَبٌ يكونُ عِنْدَ ذَنَبِه، وَهُوَ مَنْحُوسٌ، وَقد نُخِسَ نَخْساً، وإستعار ساعِدَةُ ذلِكَ للمَرْأَةِ، فَقَالَ:
(إِذا جَلَسَتْ فِي الدَّارِ حَكَّتْ عِجَانَهَا ... بِعُرْقُوبِهَا مِنْ نَاخِسٍ مُتَقَوِّبِ)
والناخِسُ: الوَعِلُ الشابُّ المُمْتليءُ شَبَاباً، وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: هُوَ وَعِلٌ ثُمَّ نَاخِسٌ، إِذا نَخَسَ قَرْنَاهُ ذَنَبَه من طُولهِمَا، وَلَا سِنَّ فوقَ الناخِسِ، كالنَّخُوسِ، كصَبُورٍ، قالَ: وإِنَّمَا يكونُ ذلِكَ فِي الذُّكُورِ، وأَنْشَدَ: يَا رُبَّ شاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ وَهُوَ مَجَازٌ. ودَائِرَةُ النّاخِسِ: هِيَ التِّي تَكُونُ تَحْتَ جاعِرَتَيِ الفَرَسِ إِلى الفَائِلَيْنِ، كَذَا نَصُّ الصّحَاح، وَفِي التَّهْذِيب: على جَاعِرَتَيِ الفَرَس، وتُكْرَهُ، هَكَذَا فِي النُّسَخِ، أَي الدّائِرَةُ، وَفِي بعض النُّسَخِ: ويُكْرَه أَي يُكْرَه ذلِك عِنْد العَرَبِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: النِّخاسُ: دَائِرتانِ يَكُونانِ فِي)
دائِرَةِ الفَخِذَيْنِ، كدائِرَةِ كَتِفِ الإِنْسَان، والدّابَّةُ مَنْخُوسَةٌ: يُتَطَيَّرُ مِنْهَا. والنَّخِيسُ كأَمِيرٍ: مَوْضِعُ البِطَانِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ. والنَّخِيسُ: البَكَرَةُ يَتَّسَع ثُقْبُها الَّذِي يَجْرْي فِيهِ المِحْوَرُ من أَكْل المِحْوَرِ فتُثْقَبُ خُشَيْبَةٌ فِي وسَطهَا وتُلْقَمُ ذَلِك الثُّقْبَ المُتَّسَعَ، وَتلك الخَشَبَةُ نَخَاسٌ نِخَاسَةٌ، بكسرِهما كَذَا هُوَ نَصُّ الصّحاح، مَعَ تَغْيِيرٍ يسيرٍ، وَلم يَذكُرِ النِّخاسَةَ، وإِنّمَا ذَكرها اللَّيْثُ، وأَنشد الجوهريّ للراجز: دُرْنَا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ وآخِرُه: لَا ضَيْقَةُ المَجْرَى وَلَا مَرُوسُ قالَ: وسَأَلتُ أَعرابياً مِن بَنِي تَمِيمٍ، بنَجْدٍ، وَهُوَ يَسْتَقِي وبَكَرَتُه نَخِيسٌ، فوضَعْتُ إِصْبَعي على النِّخَاسِ فقُلْتُ: مَا هذَا وأَرَدْتُ أَنْ أَتَعَرَّفَ مِنْهُ الخاءَ والحَاءَ، فَقَالَ: نِخَاسٌ. بالمُعْجَمة، فقُلْتُ: أَلَيْس قَالَ الشاعِر: وَبكْرَةٍ نَحَاسُهَا نُحَاسُ فَقَالَ: مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبائِنا الأَوَّلِين َ وَقد نَخَسَ البَكَرَةَ، كجَعَلَ وضَرَبَ، وعَلى الأَوّلِ إقْتصَر الجَوْهَرِيُّ يَنْخِسُهَا ويَنْخَسُهَا نَخْساً، فَهِيَ مَنْخُوسَةٌ ونَخِيسٌ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: إِذا إتَّسَعَتِ البَكَرَةُ وإتَّسَع خَرْقُهَا عَنْهَا، قيل: أَخَقَّتْ إِخْقاقاً فإنْخِسُوهَا نَخْساً، وَهُوَ أَنْ يُسَدَّ مَا إتَّسَع مِنْهَا بخَشَبةٍ أَو حَجَرٍ غيرِه. والنَّخِيسَةُ: لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بَيْنَهُمَا، عَن أَبِي زَيْدِ، حكاهُ عَنهُ يَعْقُوبُ، هَكَذَا فِي الصّحَاحِ. وقالَ غيرُه: لَبَنُ المَعْزِ والضَّأْنِ يُخْلَطُ بيْنَهما، وَهُوَ أَيْضاً لَبَنُ النّاقَةِ يُخْلَطُ بلَبَنِ الشّاةِ، وَفِي الحَدِيثِ إِذا صُبَّ لَبَنُ الضَأْنِ على لَبَنِ الماعِزِ فَهُوَ النَّخِيسَةُ، وكذَا الحُلْوُ والحامِضُ إِذا خُلِطَ بَيْنَهُما فَهُوَ النَّخِيسَةُ، قالَهُ أَبو عَمْروٍ. ونُخِسَ لَحْمُه، كعُنِيَ: قَالَ: قَلَّ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ.
قلْت: وَفِي الصّحاح فِي ب ح س: وَيُقَال: نَخَّسَ المُخُّ تَنْخِيساً: بمَعْنَى بَخَّسَ، أَي نَقَصَ وَلم يَبْقَ إِلاّ فِي السُّلامَي والعَيْنِ، يُرْوَى بالباءِ والنُّونِ ومثلُه بخَطِّ أَبي سَهْل. وَمن المجازِ: يُقَال هُو ابْنُ نِخْسَةٍ بالكَسْرِ، أَي ابنُ زِنْتَيَة وَفِي التَّكْمِلَة مضبوطٌ بالفَتْح، قَالَ الشَّمَّاخُ:
(أَنَا الجِحَاشيُّ شَمَّاخٌ ولَيْس أَبي ... بنِخْسةٍ لدَعِيٍّ غَيْرِ مَوْجُودِ)
ومِن المَجاز: الغُدْرَانُ تَنَاخَسُ، أَي يَصُبُّ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ، قالَه أَبو سَعِيدٍ: كَأَنَّ الوَاحِدَ يَنْخَسُ الآخَرَ ويَدْفَعُه، وَمِنْه الحَدِيثُ: أَنَّ قادِماً قَدِمَ فسَأَلَهُ عَن خِصْب البِلادِ، فحَدَّثه أَنَّ سَحَابَةً وَقَعَتْ)
فاخْضَرَّ لهَا الأَرْضُ، وفيهَا غُدُرٌ تَنَاخَسُ، وأَصْلُ النَّخْسِ: الدَّفْعُ والحَرَكَةُ، ونَصُّ الأَزْهَريّ: كتَنَاخُسِ الغَنَمِ إِذا أَصَابَهَا البَرْدُ، فاسْتَدْفأَ بَعْضُها ببَعْضٍ. ومِثْلُه للصّاغَانِيّ، وَزَاد الزَّمَخْشَرِيُّ: كقولِهم: الأَمْواجُ تَنَاطَحُ. وَفِي العُبابِ: والتَّرْكيبُ يَدُلُّ على تَرْكِ شَيْءِ، وَقد شَذَّتِ النَّخِيسَةُ عَن هَذَا التَّرْكيب. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: نَخَسَ الدّابَّةِ، مِن حَدِّ ضَرَبَ، عَن اللِّحْيَانِيِّ. وفَرَسٌ مَنْخُوسٌ: بِهِ دائِرَةُ النَّاخِسِ. ونِخَاسَاً البَيْتِ: عَمُودَاهُ، وهُمَا فِي الرُّوَاقِ من جَانِبَيِ الأَعْمِدَة، والجَمْع: نَخُسٌ. والنَّخِيسَةُ: الزُّبْدَةُ. وأَنْخَسَ بِهِ: أَبْعَدَه، وَهُوَ مَجَازٌ. وتَكلَّم فنَخَسُوا بِهِ، مَجَازٌ أَيضاً. والنَّخَّاسُ، كشَدَّادٍ: عَلَمُ جَمَاعَةٍ من المُحَدِّثِينَ، أَوْرَدَهُم الحافِظ فِي التّبْصِيرِ. ونُوخَسُ، بضَمّ فسُكُون: قَريَةٌ من رُسْتَاقِ بُخَارَا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#7d1f45
ن خ س: (نَخَسَهُ) بِالْعُودِ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَقَطَعَ، وَمِنْهُ سُمِّيَ (النَّخَّاسُ) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#ab1f2c
(نخس) - في الحديث : "أنه أتي على بَعِيرٍ فنخَسَهُ"
: أي ضَرَبَهُ وأذَاه بِعُودٍ ونحوه، وحَرَّكهُ وغرزَه ، وَالنُّخاس مِن ذلك.
: أي ضَرَبَهُ وأذَاه بِعُودٍ ونحوه، وحَرَّكهُ وغرزَه ، وَالنُّخاس مِن ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#bd3a7a
ن خ س : نَخَسْتُ الدَّابَّةَ نَخْسًا مِنْ بَابِ قَتَلَ طَعَنْتُهُ بِعُودٍ أَوْ غَيْرِهِ فَهَاجَ وَالْفَاعِلُ نَخَّاسٌ مُبَالَغَةٌ وَمِنْهُ قِيلَ لِدَلَّالِ الدَّوَابِّ وَنَحْوِهَا نَخَّاسٌ.
Academy of the Arabic Language in Cairo, al-Muʿjam al-Wasīṭ (1998) المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#75520e
(نخس)
الدَّابَّة نخسا طعن مؤخرها أَو جنبها بالمنخاس لتنشط وَيُقَال نخس الرجل وَبِه هيجه وأزعجه أَو طرده والبكرة ضيق خرقها بنخاس بَعْدَمَا اتَّسع فَهِيَ منخوسة ونخيس
(نخس) الْبَعِير وَنَحْوه نخسا أَصَابَهُ ضاغط انفتاق وَكَثْرَة من اللَّحْم فِي إبطه أَو أَصَابَهُ جرب عِنْد ذَنبه فَهُوَ منخوس
الدَّابَّة نخسا طعن مؤخرها أَو جنبها بالمنخاس لتنشط وَيُقَال نخس الرجل وَبِه هيجه وأزعجه أَو طرده والبكرة ضيق خرقها بنخاس بَعْدَمَا اتَّسع فَهِيَ منخوسة ونخيس
(نخس) الْبَعِير وَنَحْوه نخسا أَصَابَهُ ضاغط انفتاق وَكَثْرَة من اللَّحْم فِي إبطه أَو أَصَابَهُ جرب عِنْد ذَنبه فَهُوَ منخوس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#428910
[نخس] نه: فيه: إن سحابة وقعت فاخضر لها الأرض وفيها غدر "تناخس"، أي يصب بعضها في بعض، وأصل النخس: الدفع والحركة. وفيه: "نخس" بعيره بمحجن. ومنه: ما من مولود إلا "نخسه" الشيطان حين يولد إلا مريم وابنها. نه: أي طعنه، وظاهره اختصاصهما به، وعمم القاضي جميع الأنبياء فيها. قس: ينخس- بتثليث معجمة، من النخس وهو غرز مؤخر الدابة بنحو عود. وح: بعض "النخاسين"، هو بخاء معجمة مشددة وكسر مهملة أي الدلالين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#5f2c10
نخس
نَخَسَ(n. ac.
نَخْس)
a. Goaded, pricked, urged on.
b. [Bi], Excited, disturbed.
c. Repaired (pulley).
d. [pass.], Wasted away (flesh).
e. see IV
أَنْخَسَ
a. [Bi], Sent away.
تَنَاْخَسَa. Mingled their waters (ponds).
مَنْخَسَة
مِنْخَس
20a. Goad, prick; spur.
نَاْخِسa. Mange, scab.
b. see 26
نَخَاْسَةa. Slave-trade; cattle-trade.
نِخَاْسa. Piece of wood inserted in the hole of a pulley.
نَخِيْسa. Repaired pulley.
b. Waist.
نَخِيْسَةa. Sheep's milk mixed with goat's.
نَخُوْسa. Mountain-goat, young chamois.
نَخَّاْسa. Cattledealer.
b. Slave-dealer.
N. P.
نَخڤسَa. Mangy.
إِبْن نِخْسَة
a. Bastard.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#da4e67
(ن خ س) : (نَخَسَ) الدَّابَّةَ نَخْسًا مِنْ بَابِ مَنَعَ إذَا طَعَنَهَا بِعُودٍ أَوْ نَحْوِهِ وَمِنْهُ (نَخَّاسُ) الدَّوَابِّ دَلَّالُهَا (وَفِي الْحَدِيثِ) «إنْ قَدَرْتُمْ عَلَى فُلَانٍ فَأَحْرِقُوهُ بِالنَّارِ فَإِنَّهُ نَخَسَ بِزَيْنَبِ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ -» أَيْ نَخَسَ دَابَّتَهَا وَيُنْشَدُ
لِلنَّاخِسِينَ بِمَرْوَانِ بِذِي خُشُبٍ ... وَالْمُقْحِمِينَ عَلَى عُثْمَانَ فِي الدَّارِ
أَيْ نَخَسُوا بِهِ مِنْ خَلْفِهِ وَأَزْعَجُوهُ حَتَّى سَيَّرُوهُ فِي الْبِلَادِ مَطْرُودًا (وَذُو خُشُبٍ) بِضَمَّتَيْنِ جَبَلٌ.
لِلنَّاخِسِينَ بِمَرْوَانِ بِذِي خُشُبٍ ... وَالْمُقْحِمِينَ عَلَى عُثْمَانَ فِي الدَّارِ
أَيْ نَخَسُوا بِهِ مِنْ خَلْفِهِ وَأَزْعَجُوهُ حَتَّى سَيَّرُوهُ فِي الْبِلَادِ مَطْرُودًا (وَذُو خُشُبٍ) بِضَمَّتَيْنِ جَبَلٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#f1ab8b
ن خ س
نخس الدابة، ومنه: الخاس. ونخسوا بفلان: نخسوا دابته وطردوه. قال:
الناخسين بمروان بذي خشبٍ ... والمقحمين على عثمان في الدار
أي نخسوا به من خلفه حتى سيّروه في البلاد. ونخس البكرة: جعل لها نخاساً وهو ما يلقمه ثقبها إذا اتسع. وبكرة نخيس.
ومن المجاز: رأيت غدراً تناخس كقولهم: الأمواج تناطح. وهو ابن نخسة أي ابن زنية. قال الشماخ:
أنا الجحاشيّ شماخ وليس أبي ... بنخسة لدعيّ غير موجود
غير معلوم " ووجدك ضالاً " وانخس به أي أبعده. وتكلّم فنخّسوا به. ووعلٌ ناخس: طويل القرنين لأنهما ينخسان ذنبه. قال ابن هرمة:
كأن فقاره اشتبكت عليه ... قرون الناخسات من الوعول
نخس الدابة، ومنه: الخاس. ونخسوا بفلان: نخسوا دابته وطردوه. قال:
الناخسين بمروان بذي خشبٍ ... والمقحمين على عثمان في الدار
أي نخسوا به من خلفه حتى سيّروه في البلاد. ونخس البكرة: جعل لها نخاساً وهو ما يلقمه ثقبها إذا اتسع. وبكرة نخيس.
ومن المجاز: رأيت غدراً تناخس كقولهم: الأمواج تناطح. وهو ابن نخسة أي ابن زنية. قال الشماخ:
أنا الجحاشيّ شماخ وليس أبي ... بنخسة لدعيّ غير موجود
غير معلوم " ووجدك ضالاً " وانخس به أي أبعده. وتكلّم فنخّسوا به. ووعلٌ ناخس: طويل القرنين لأنهما ينخسان ذنبه. قال ابن هرمة:
كأن فقاره اشتبكت عليه ... قرون الناخسات من الوعول
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#ad7aa3
[نخس] نخسه بعود ينخسه نَخْساً، ومنه سمِّيَ النَخَّاسُ. والناخِسُ في البعير: جَرَبٌ يكون عند ذنبه والبعير منخوس. 124 - صحاح ودائرة الناخس: هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس إلى الفائِلَيْنِ. وتُكْرَهُ. والنَخيسُ: البَكْرَة يَتَّسِعُ ثَقْبُها الذي يجري فيه المِحْور مما يأكله المحور، فيَعمدون إلى خُشَيْبَةٍ فيثقبون وسَطها ثم يُلقمونها ذلك الثقب المتَّسع. ويقال لتلك الخُشَيبة: النِخاسُ، بكسر النون. والبكرة نخيس. قال الراجز:
درنا ودارت بكرة نخيس * وسألت أعرابيا بنجد من بنى تميم وهو يستقى وبكرته نخيس، فوضعت إصبعى على النخاس فقلت: ما هذا؟ وأردت أن أتعرف منه الحاء والخاء، فقال: نخاس، بخاء معجمة، فقلت: أليس قد قال الشاعر:
وبكرة نحاسها نحاس * فقال: ما سمعنا بهذا في آبائنا الاولين! تقول منه: نَخَسْتُ البَكْرَةَ أنْخَسُها نَخْساً. والنَخيسَةُ: لبن العَنْز والنعجة يُخْلَط بينهما، عن أبى زيد، حكاه عنه يعقوب .
درنا ودارت بكرة نخيس * وسألت أعرابيا بنجد من بنى تميم وهو يستقى وبكرته نخيس، فوضعت إصبعى على النخاس فقلت: ما هذا؟ وأردت أن أتعرف منه الحاء والخاء، فقال: نخاس، بخاء معجمة، فقلت: أليس قد قال الشاعر:
وبكرة نحاسها نحاس * فقال: ما سمعنا بهذا في آبائنا الاولين! تقول منه: نَخَسْتُ البَكْرَةَ أنْخَسُها نَخْساً. والنَخيسَةُ: لبن العَنْز والنعجة يُخْلَط بينهما، عن أبى زيد، حكاه عنه يعقوب .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#497038
نخس
1 نَخَسَهُ, aor. ـُ (S, A, Msb, K,) and نَخَسَ, (Lh, S, A, Mgh, K,) and نَخِسَ, (Lh, TA,) inf. n. نَخْسٌ, (S, Mgh, Msb,) He goaded, or pricked, him, namely, a beast, (A, Mgh, Msb, K,) with a stick (S, Mgh, Msb, K,) or the like, (A, Mgh, Msb, K, in the hinder part, or the side, (A, K,) so that he became excited. (Msb.) b2: نَخَسَ بِهِ He goaded his beast. (Mgh.) b3: نَخَسُوا بِهِ, (A, L, TA,) or نَخَسُوهُ, (K,) They goaded his (a man's) beast, and drove him (the man) away; (A, L, TA;) they drove him away, goading his camel with him. (K.) b4: And نَخَسَ بِالرَّجُلِ (assumed tropical:) He excited, or roused, the man, and disquieted, or disturbed, him. (L, TA.) b5: You say also, بِهِ ↓ أَنْخَسَ, meaning, أَبْعَدَهُ (tropical:) [He put him, or sent him, away, or far away]. (A, TA.) [Or perhaps the right reading is إِنْخَسْ بِهِ, meaning, أَبْعِدْهُ [Put thou him, or send thou him, away, or far away: as seems to be indicated by what immediately follows in those two works and here.] and تَكَلَّمَ فَنَخَسُوا بِهِ (tropical:) [app. meaning He spoke, and they put him away]. (A, TA.) 4 أَنْخَسَ see 1.نِخَاسَةٌ and نَخَاسَةٌ The trade of selling beasts: and the trade of selling slaves. (K.) نَخَّاسٌ A goader of beasts. (Msb.) — and hence, (S, * A, * Msb,) A seller of beasts; (K;) one who acts as a broker for the sale of beasts (Mgh, Msb) and the like: (Msb:) and a seller of slaves: (K;) sometimes used in the latter sense: (TA:) a genuine Arabic word. (IDrd.)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#30a5c1
نخس
نخَسَ يَنخُس، نَخْسًا، فهو ناخس، والمفعول مَنْخوس
• نخَس الدابّةَ: طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط "نخَس البقرَ/ الثيرانَ/ حِصانَه".
نُخِسَ يُنخَس، نَخْسًا، والمفعول مَنْخوس
• نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه.
مِنْخَس [مفرد]: ج مَناخِسُ: اسم آلة من نخَسَ: ما تُنْخَس به الدابّةُ من عودٍ ونحوه لتنشط.
نِخاسَة [مفرد]: حِرفة النخّاس، وهو بائع الرّقيق والدوابّ "رجلٌ يعمل بالنِّخاسة" ° نخاسة الرّقيق الأبيض: الجواري.
نَخّاس [مفرد]:
1 - صيغة مبالغة من نخَسَ.
2 - بائع الدّوابِّ ودَلاّلها "يلتقي النخّاسون في سوق الأحد".
3 - بائع العبيد والرقيق "كثُر النخّاسون في القرن السادس عشر".
نَخْس [مفرد]: مصدر نُخِسَ ونخَسَ.
نخَسَ يَنخُس، نَخْسًا، فهو ناخس، والمفعول مَنْخوس
• نخَس الدابّةَ: طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط "نخَس البقرَ/ الثيرانَ/ حِصانَه".
نُخِسَ يُنخَس، نَخْسًا، والمفعول مَنْخوس
• نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه.
مِنْخَس [مفرد]: ج مَناخِسُ: اسم آلة من نخَسَ: ما تُنْخَس به الدابّةُ من عودٍ ونحوه لتنشط.
نِخاسَة [مفرد]: حِرفة النخّاس، وهو بائع الرّقيق والدوابّ "رجلٌ يعمل بالنِّخاسة" ° نخاسة الرّقيق الأبيض: الجواري.
نَخّاس [مفرد]:
1 - صيغة مبالغة من نخَسَ.
2 - بائع الدّوابِّ ودَلاّلها "يلتقي النخّاسون في سوق الأحد".
3 - بائع العبيد والرقيق "كثُر النخّاسون في القرن السادس عشر".
نَخْس [مفرد]: مصدر نُخِسَ ونخَسَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#eadcc8
نخس: نخس: وخز بلطف (الكالا).
انتخس: انظرها في (فوك) في مادة stimulare.
نخسة: وخزة خفيفة (الكالا).
نخسة: نخسة بالمهاز (الكالا).
نخاس: شوكة، منخس (باين سميث) (الكلمة بالأصل بدون حركات- المترجم).
نخاس: الذي ينخس كثيرا (فوك).
نخاس: تاجر الخيل والدواب (كوسج، كرست 99: 5): نحن قوم نخاسون معنا خيل عتاق (أخبار 157: 6) وأنت يومئذ نخاس الحمير باشبيلية.
نخاس: تاجر العبيد، ماخور، maquereau ( الكلمة عربية، أنظر المخصص- المترجم) (وعند الثعالبي لطائف 77): كان نخاسا له جوار يساعين ويبيع أولادهن أي أن النخاس هو الذي مهنته القوادة على النساء من الرقيق وبيع أطفالهن.
نخاس: وسيط، دلال (الكالا، ألف ليلة 1: 281).
ناخس: ناخس، وعلى سبيل المثال (وجع ناخس) أي ألم حاد (بوشر).
أنخاس انظر منخس.
منخس الجمع مناخس وفي (فوك) انخاس: شوكة (فوك، الكالا، أبو الوليد 396: 26). والمنخس مجازا هو عضو الذكر عند الرجل (بيان 2: 143 وصاحب القاموس له الحق في هذا المعنى الذي ذهب إليه المقري 2؛ 418).
منخس: مكشحة، أداة تنظيف للجذور التي تشتبك بسكة المحراث (الكالا).
منخسة: شوكة، منخس وباللاتينية aculeus منخسة الفدان وهي الأداة التي استعملها samgar لقتل الفلسطينيين (الإصحاح الثالث، قضاة العهد القديم 31). هذا ما لم يكن عند أبي الفرج (38: 13) وجهة نظرا أخرى حول صيغة منخسة الفدان هذه. انظر تيزيروس جيزينيوس حول كلمة (منساس) في العبرية.
في الحقيقة أن لفظة منخسة (التي وجدت عند باين سميث 1151 أيضا) معناها مساس إذ قد وجدنا عند (بار علي رقم 6234): الفارش منخسة الثور في الحراث ألا أن هذا المساس هو أيضا جزء من المحراث مغاير للسكة وهذا ما يستخلص من (أبي الوليد 17: 798): كانت لهم مبارد حادة أعدوها لأن يحدوا بها السكك والمناخس وسائر آلات الحرث ولعلها سكين المحراث التي يطلق عليها بالفرنسية coutre.
منخاس والجمع مناخيس (انظر منخسة) (فوك، بوشر).
منخاس: عصا طويلة لنخس الثيران. (بوشر. ألف ليلة 1: 718).
انتخس: انظرها في (فوك) في مادة stimulare.
نخسة: وخزة خفيفة (الكالا).
نخسة: نخسة بالمهاز (الكالا).
نخاس: شوكة، منخس (باين سميث) (الكلمة بالأصل بدون حركات- المترجم).
نخاس: الذي ينخس كثيرا (فوك).
نخاس: تاجر الخيل والدواب (كوسج، كرست 99: 5): نحن قوم نخاسون معنا خيل عتاق (أخبار 157: 6) وأنت يومئذ نخاس الحمير باشبيلية.
نخاس: تاجر العبيد، ماخور، maquereau ( الكلمة عربية، أنظر المخصص- المترجم) (وعند الثعالبي لطائف 77): كان نخاسا له جوار يساعين ويبيع أولادهن أي أن النخاس هو الذي مهنته القوادة على النساء من الرقيق وبيع أطفالهن.
نخاس: وسيط، دلال (الكالا، ألف ليلة 1: 281).
ناخس: ناخس، وعلى سبيل المثال (وجع ناخس) أي ألم حاد (بوشر).
أنخاس انظر منخس.
منخس الجمع مناخس وفي (فوك) انخاس: شوكة (فوك، الكالا، أبو الوليد 396: 26). والمنخس مجازا هو عضو الذكر عند الرجل (بيان 2: 143 وصاحب القاموس له الحق في هذا المعنى الذي ذهب إليه المقري 2؛ 418).
منخس: مكشحة، أداة تنظيف للجذور التي تشتبك بسكة المحراث (الكالا).
منخسة: شوكة، منخس وباللاتينية aculeus منخسة الفدان وهي الأداة التي استعملها samgar لقتل الفلسطينيين (الإصحاح الثالث، قضاة العهد القديم 31). هذا ما لم يكن عند أبي الفرج (38: 13) وجهة نظرا أخرى حول صيغة منخسة الفدان هذه. انظر تيزيروس جيزينيوس حول كلمة (منساس) في العبرية.
في الحقيقة أن لفظة منخسة (التي وجدت عند باين سميث 1151 أيضا) معناها مساس إذ قد وجدنا عند (بار علي رقم 6234): الفارش منخسة الثور في الحراث ألا أن هذا المساس هو أيضا جزء من المحراث مغاير للسكة وهذا ما يستخلص من (أبي الوليد 17: 798): كانت لهم مبارد حادة أعدوها لأن يحدوا بها السكك والمناخس وسائر آلات الحرث ولعلها سكين المحراث التي يطلق عليها بالفرنسية coutre.
منخاس والجمع مناخيس (انظر منخسة) (فوك، بوشر).
منخاس: عصا طويلة لنخس الثيران. (بوشر. ألف ليلة 1: 718).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#e4cf13
نخس
النَّخْسُ: تَغْرِيْزُكَ مُؤخَّرَ الدّابَّةِ أو جَنْبَها بِعُودٍ أو غَيْرِه، يقال: نَخَسْتُ الدابَّةَ أنْخُسُها وأنْخَسُها. ونَخَسَ النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلّم - جَمَلَ جابرٍ - رضي الله عنه - الذي كانَ قد أعْيا فَصَارَ لا يَمْلِكُ رَأسَه.
وسُمِّيَ النَّخّاسُ لذلك، وفِعْلُه النِّخَاسَةُ - بالكسر -، وذلك لأنَّه يَنْخسُ الدابَّةَ لِتَنْشِطَ وتُسْرِع.
وقال ابن دريد: النَّخّاسُ: بَيّاع الرّقيق؛ عَرَبيّ صَحيحٌ، والاسْمُ: النِّخَاسَةُ والنَّخَاسَةُ - بكسر النون وفَتْحِها -. قال: ويُقال نَخَسَ بَنو فلان بفلانٍ: إذا طَرَدُوْهُ.
ونَخَسُوا به بَعِيْرَه، وأنْشَدَ:
النّاخِسِيْنَ بِمَرْوانَ بذي خُشُبٍ ... والدَّاخِلِيْنَ على عُثْمانَ في الدّارِ
والناخِسُ: ضاغِطٌ يُصِيْبُ البَعيرَ في إبْطِه. ويقال: بَعيرٌ به ناخِسٌ: إذا احْتَكَّ إبْطُه بِزَوْرِه. والنّاخِسُ والضّاغِطُ قَرِيْبٌ بعضهُ من بَعْضٍ.
والنّاخِسُ في البَعيرِ - أيْضاً -: جَرَبٌ يكون عِنْدَ ذَنَبِه، والبعير مَنْخُوْسٌ.
ودائرَة النّاخِسِ: التي تكون تَحْتَ جاعِرَتَيِ الفَرَسِ إلى الفائلَيْنِ، وتُكْرَهُ.
وقال أبو زَيْد: وَعِلٌ ناخِسٌ: إذا امْتَلأَ شَباباً. وهو وَعِلٌ ثُمَّ ناخِسٌ: إذا نَخَسَ قَرْناه ذَنَبَه من طُولهما، وقيل: هوَ النَّخُوْسُ، وإنَّما يكونُ ذلك في الذُّكُورِ، قال:
يا رُبَّ شاةٍ فاردٍ نَخُوْسِ
والنَّخِيْسُ: البَكْرَة التي يَتَّسِعُ ثَقْبُها الذي يَجْري فيه المِحْوَر مِمّا يَأْكُلُه المِحْوَر؛ فَيَعْمَدونَ إلى خُشَيْبَةٍ فَيَثْقُبُونَ وَسَطَها؛ ثُمَّ يُلْقِمونَها ذلك الثَّقْبَ المُتَّسِعَ. ويقال لِتِلْكَ الخُشَيْبَة: النِّخَاسُ - والنِّخَاسَةُ عن الليث - بكسر النون، والبَكرة نَخِيْس، قال:
دُرْنا ودارَت بَكْرَةٌ نَخِيْسُ ... لا ضَيْقَةَ المَجْرى ولا مَرُوْسُ
وقال بعضهم: سأَلْتُ أعْرابيّاً من بَني تَمِيْمٍ بِنَجْدٍ وهو يَسْتَقي وبَكْرَتُه نَخِيْس، فَوَضَعْتُ إصْبَعي على النِّخَاسِ فَقُلْتُ: ما هذا؟ - وأرَدْتُ أنْ أتَعَرَّفَ منه الحاءَ والخاءَ -، فقال: نِخَاسٌ بخاءٍ مُعْجَمَة، فَقُلْتُ: ألَيْسَ قد قال الشاعِرُ:
وبَكْرَةٍ نِحَاسُها نُحَاسُ
فقال: ما سَمِعْنا بهذا في آبائنا الأوَّلِيْنَ. تقول منه: نَخَسْتُ البَكْرَةَ أنْخَسُها نَخْساً.
وقال أبو زيد: النَّخِيْسَةُ: لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بَيْنَهُما. وقال الليث: النَّخِيْسَة: الزُّبْدَة. وقال أبو عُمَر: النَّخِيْسَة: اللَّبَن الحامِضْ يُصَبُّ على اللَّبَنِ الحُلْو.
والنَّخِيْس: موضِع البِطانِ.
ونُخِسَ لَحْمُ الرّجُل: إذا قَلّ.
ويقال لابنِ زِنْيَة: ابنُ نُخْسَة، قال الشّمّاخ:
أنا الجِحَاشيّ شَمّاخٌ ولَيْسَ أبي ... بِنَخْسَةٍ لِدَعِيٍّ غَيرِ موجودِ
وقال أبو سعيد: رأيْتُ غُدْراناً تَنَاخَسُ: وهو أن يُفْرِغَ بَعضُها في بَعْضٍ، كتَناخُسِ الغَنَمِ إذا أصابَها البَرْدُ فاسْتَدْفَأَ بَعْضُها بِبَعْضٍ. وفي حديثٍ: أنَّ قادِماً قَدِمَ عَلَيْهِ فَسَأَلَه عن خِصْبِ البِلادِ، فَحَدَّثَه: أنَّ سَحابَةً وَقَعَتْ فاخْضَرَّتْ لها الأرضُ؛ وفيها غُدُرٌ تَنَاخَسُ. قال شَمِر: أي يَصُبُّ بعضُها في بَعْضٍ، وقال غيره: كأنَّ الواحِدَ يَنْخَسُ الآخَرَ أي يَدْفَعُه.
والتركيب يدل على نَزْكِ شَيْءٍ بِشَيْءٍ، وقد شَذَّتْ النَّخِيْسَةُ عن هذا التركيب.
النَّخْسُ: تَغْرِيْزُكَ مُؤخَّرَ الدّابَّةِ أو جَنْبَها بِعُودٍ أو غَيْرِه، يقال: نَخَسْتُ الدابَّةَ أنْخُسُها وأنْخَسُها. ونَخَسَ النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلّم - جَمَلَ جابرٍ - رضي الله عنه - الذي كانَ قد أعْيا فَصَارَ لا يَمْلِكُ رَأسَه.
وسُمِّيَ النَّخّاسُ لذلك، وفِعْلُه النِّخَاسَةُ - بالكسر -، وذلك لأنَّه يَنْخسُ الدابَّةَ لِتَنْشِطَ وتُسْرِع.
وقال ابن دريد: النَّخّاسُ: بَيّاع الرّقيق؛ عَرَبيّ صَحيحٌ، والاسْمُ: النِّخَاسَةُ والنَّخَاسَةُ - بكسر النون وفَتْحِها -. قال: ويُقال نَخَسَ بَنو فلان بفلانٍ: إذا طَرَدُوْهُ.
ونَخَسُوا به بَعِيْرَه، وأنْشَدَ:
النّاخِسِيْنَ بِمَرْوانَ بذي خُشُبٍ ... والدَّاخِلِيْنَ على عُثْمانَ في الدّارِ
والناخِسُ: ضاغِطٌ يُصِيْبُ البَعيرَ في إبْطِه. ويقال: بَعيرٌ به ناخِسٌ: إذا احْتَكَّ إبْطُه بِزَوْرِه. والنّاخِسُ والضّاغِطُ قَرِيْبٌ بعضهُ من بَعْضٍ.
والنّاخِسُ في البَعيرِ - أيْضاً -: جَرَبٌ يكون عِنْدَ ذَنَبِه، والبعير مَنْخُوْسٌ.
ودائرَة النّاخِسِ: التي تكون تَحْتَ جاعِرَتَيِ الفَرَسِ إلى الفائلَيْنِ، وتُكْرَهُ.
وقال أبو زَيْد: وَعِلٌ ناخِسٌ: إذا امْتَلأَ شَباباً. وهو وَعِلٌ ثُمَّ ناخِسٌ: إذا نَخَسَ قَرْناه ذَنَبَه من طُولهما، وقيل: هوَ النَّخُوْسُ، وإنَّما يكونُ ذلك في الذُّكُورِ، قال:
يا رُبَّ شاةٍ فاردٍ نَخُوْسِ
والنَّخِيْسُ: البَكْرَة التي يَتَّسِعُ ثَقْبُها الذي يَجْري فيه المِحْوَر مِمّا يَأْكُلُه المِحْوَر؛ فَيَعْمَدونَ إلى خُشَيْبَةٍ فَيَثْقُبُونَ وَسَطَها؛ ثُمَّ يُلْقِمونَها ذلك الثَّقْبَ المُتَّسِعَ. ويقال لِتِلْكَ الخُشَيْبَة: النِّخَاسُ - والنِّخَاسَةُ عن الليث - بكسر النون، والبَكرة نَخِيْس، قال:
دُرْنا ودارَت بَكْرَةٌ نَخِيْسُ ... لا ضَيْقَةَ المَجْرى ولا مَرُوْسُ
وقال بعضهم: سأَلْتُ أعْرابيّاً من بَني تَمِيْمٍ بِنَجْدٍ وهو يَسْتَقي وبَكْرَتُه نَخِيْس، فَوَضَعْتُ إصْبَعي على النِّخَاسِ فَقُلْتُ: ما هذا؟ - وأرَدْتُ أنْ أتَعَرَّفَ منه الحاءَ والخاءَ -، فقال: نِخَاسٌ بخاءٍ مُعْجَمَة، فَقُلْتُ: ألَيْسَ قد قال الشاعِرُ:
وبَكْرَةٍ نِحَاسُها نُحَاسُ
فقال: ما سَمِعْنا بهذا في آبائنا الأوَّلِيْنَ. تقول منه: نَخَسْتُ البَكْرَةَ أنْخَسُها نَخْساً.
وقال أبو زيد: النَّخِيْسَةُ: لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بَيْنَهُما. وقال الليث: النَّخِيْسَة: الزُّبْدَة. وقال أبو عُمَر: النَّخِيْسَة: اللَّبَن الحامِضْ يُصَبُّ على اللَّبَنِ الحُلْو.
والنَّخِيْس: موضِع البِطانِ.
ونُخِسَ لَحْمُ الرّجُل: إذا قَلّ.
ويقال لابنِ زِنْيَة: ابنُ نُخْسَة، قال الشّمّاخ:
أنا الجِحَاشيّ شَمّاخٌ ولَيْسَ أبي ... بِنَخْسَةٍ لِدَعِيٍّ غَيرِ موجودِ
وقال أبو سعيد: رأيْتُ غُدْراناً تَنَاخَسُ: وهو أن يُفْرِغَ بَعضُها في بَعْضٍ، كتَناخُسِ الغَنَمِ إذا أصابَها البَرْدُ فاسْتَدْفَأَ بَعْضُها بِبَعْضٍ. وفي حديثٍ: أنَّ قادِماً قَدِمَ عَلَيْهِ فَسَأَلَه عن خِصْبِ البِلادِ، فَحَدَّثَه: أنَّ سَحابَةً وَقَعَتْ فاخْضَرَّتْ لها الأرضُ؛ وفيها غُدُرٌ تَنَاخَسُ. قال شَمِر: أي يَصُبُّ بعضُها في بَعْضٍ، وقال غيره: كأنَّ الواحِدَ يَنْخَسُ الآخَرَ أي يَدْفَعُه.
والتركيب يدل على نَزْكِ شَيْءٍ بِشَيْءٍ، وقد شَذَّتْ النَّخِيْسَةُ عن هذا التركيب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4584#e9164d
نخس: نَخَسَ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُها ويَنْخَسُها ويَنْخِسُها؛
الأَخيرتان عن اللحياني، نَخْساً: غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه،
وهو النَّخْسُ. والنَّخَّاسُ: بائع الدواب، سمي بذلك لنَخْسِه إِياها
حتى تَنْشَط، وحِرْفته النِّخاسة والنَّخاسة، وقد يسمى بائعُ الرقيق
نَخَّاساً، والأَول هو الأصل.
والنَّاخِسُ من الوعول: الذي نَخَسَ قَرْناه استَه من طولهما، نَخَسَ
يَنْخُسُ نَخْساً، ولا سِنّ فوق النَّاخِس. التهذيب: النَّخوسُ من الوُعول
الذي يطول قرناه حتى يَبلغا ذَنبه، وإِنما يكون ذلك في الذكور؛ وأَنشد:
يا رُبَّ شَاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ
ووَعْلٌ ناخِسٌ؛ قال الجعدي:
وَحَرْب ضَرُوس بِهَا ناخِسٌ،
مَرَيْتُ بِرُمْحِي فكان اعْتِساسَا
وفي حديث جابر: أَنه نَخَسَ بعيره بِمِحْجَنٍ. وفي الحديث: ما من مولود
إِلا نَخَسَه الشيطان حين يُولدُ إِلا مَرْيم وابنها. والنَّاخِسُ: جرب
يكون عند ذَنب البعير، بعِير مَنْخُوسٌ؛ واسْتَعار ساعدةُ ذلك للمرأَة
فقال:
إِذا جَلَسَتْ في الدَّار، حَكَّتْ عِجَانَها
بِعُرْقُوبِها مِنْ ناخِسٍ مُتَقَوّب
والنَّاخِسُ: الدَّائرة التي تكون على جاعِرتَي الفرس إِلى
الفَائلَتَينِ وتُكره. وفرس مَنْخُوسٌ، وهو يُتَطَيَّر به. الصحاح: دائرة النَّاخِسِ
هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس. التهذيب: النِّخاس دائرتان تكونان في
دائرة الفَخِذَين كدائر كتِف الإِنسان، والدابة مَنْخُوسَةً يُتَطَيَّر
منها. والنَّاخِسُ: ضاغِطٌ يصيب البعير في إِبطه.
ونِخاسَا البيت: عَمُوداه وهما في الرُّوَاق من جانبي الأَعْمِدَة،
والجمع نُخُسٌ.
والنِّخاسة والنِّخاس: شيء يُلْقَمُه خرق البكْرة إِذا اتسعت وقَلِقَ
مِحْوَرها، وقد نَخَسَها يَنْخَسُها ويَنْخُسُها نَخْساً، فهي مَنْخُوسة
ونَخِيس. وبكرة نَخِيسٌ: اتسع ثُقْب مِحْورها فَنُخِسَتْ بِنِخاس؛ قال:
دُرْنا ودارتُ بَكْرَةٌ نَخِيسُ،
لا ضَيْقَةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ
وسئل أَعرابي بنَجْد من بني تميم وهو يستقي وبَكْرتُه نَخِيسٌ، قال
السائل: فوضعت إِصبعي على النِّخاسِ وقلت: ما هذا؟ وأَردت أَن أَتَعرَّف منه
الحاء والخاء، فقال: نِخاسٌ، بخاء معجمة، فقلت: أَليس قال الشاعر:
وبَكْرة نِحاسُها نُحَاسُ
فقال: ما سمعنا بهذا في آبائنا الأَولين. أَبو زيد: إِذا اتسعت البَكْرة
واتسع خرقها عنها
(* قوله «عنها» عبارة القاموس: عن المحور.) قيل
أَخْقَّتْ إِخْقَاقاً فَانْخَسُوها وانْخِسوها نَخْساً، وهو أَن يُسَدَّ ما
اتسع منها بخشبة أَو حجر أَو غيره. الليث: النِّخاسَةُ هي الرُّقْعَةُ تدخل
في ثُقْب المِحْوَرِ إِذا اتسع. الجوهري: النَّخِيس البَكْرة يتسع ثقبها
الذي يجري فيه المحور مما يأْكله المحور فيَعْمِدُونَ إِلى خشبة
فيَثْقُبُونَ وسطها ثم يُلْقمونها ذلك الثقب المتسع، ويقال لتلك الخشبة:
النِّخاس، بكسر النون، والبكرة نَخِيسٌ. أَبو سعيد: رأَيت غُدْراناً تناخَسُ، وهو
أَن يُفْرِغَ بعضُها في بعض كتناخس الغنم إِذا أَصابها البرد فاستدفأَ
بعضها ببعض، وفي الحديث: أَن قادماً قدم عليه فسأَله عن خِصْبِ البلاد
فحدَّثه أَن سحابة وقعت فاخْضَرَّ لها الأَرضُ وفيها غُدُرٌ تناخَسُ أَي
يَصُبُّ بعضها في بعض. وأَصل النَّخْسِ الدفع والحركة، وابن نَخْسَةٍ، ابن
الزانية. التهذيب: ويقال
(* قوله «ويقال إلخ» القاموس وشرحه: وابن نخسة،
بالكسر، أَي ابن زنية. وفي التكملة مضبوط بالفتح.) لابن زَنية ابن نخسة؛
قال الشماخ:
أَنا الجِحاشِيُّ شَمَّاخٌ، وليس أَبي
لِنَخْسَةٍ لدَعِيٍّ غَيْرٍ مَوْجُودِ
(* قوله «لنخسة» كذا بالأصل
وأَنشده شارح القاموس والأساس بنخسة.)
أَي متروك وحده، ولا يقال من هذا وحده. ونَخَسَ بالرجل: هَيَّجه
وأَزعجه، وكذلك إِذا نَخَسُوا دابَّته وطردوه؛ وأَنشد:
النَّاخِسينَ بِمَرْوانَ بِذِي خَشبٍ،
والمُقْحِمينَ بعُثمانَ على الدَّارِ
أَي نَخَسُوا به من خلفه حتى سَيَّروه من البلاد مطروحاً.
والنَّخِيسة: لَبن المَعَز والضَّأْن يخلط بينهما، وهو أَيضاً لبن
الناقة يخلط بلبن الشاة. وفي الحديث: إِذا صب لبن الضأْن على لبن الماعز فهو
النَّخِيسة.
والنَخِيسَة: الزبدة.