(بلدم)
سكت خوفًا
سكت خوفًا
بلدم: البَلدَمُ: الثقيل في المنطق، البليد المخبر ومُقَدَّمُ الصَّدْر بَلْدَمٌ. دنباوند: بلدةٌ فيها الضَّحّاك وهو بيوراسب ذو الحَيَّتَيْنِ. الساحر، يقال: إنَّه محبوس في جبلها.
[بلدم] بَلْدَمَ الرجلُ، إذا فَرِقَ فسكت، بدال غير معجمة. وبلدم الفرس: ما اضطرب من حلقومه، بالدال والذال جميعا، عن أبى زيد. وقال الاصمعي في كتاب الفرس: ما اضطرب من حلقومه ومريئه وجرانه. وقرأته على أبى سعيد بذال معجمة. والبلندم: الرجل الثقيل المضطرب الخلق. قال الراجز: ما أنت إلا أعفك بلندم هردبة هوهاءة مزردم
[ب ل د م] والبَلْدَمُ: مُقَدَّمُ الصَّدْرِ، وقيل: الحُلْقُومُ وما اتَّصَلَ به من الَمرِىءِ. وقيلَ: هي بالذّالِ. وبَلْدَمَ الرَّجُلُ بَلْدَمِةً: فَرِقَ فسَكَتِ. والبَلْنَدم، والبَلْدَمُ، والبِلْدَامَةُ: الثَّقِيلُ المَنْظَرِ البَلِيدُ. والبَلْتَمُ: لُغَةٌ في ذلك أَُرَى. وسَيْفٌ بَلْدَمٌ: لا يَقْطَعُ. [ب أد ل] والبَأْدَلَةُ: اللَّحْمَةُ بين الإِبطِ والثُّنْدُوَةِ كُلِّها، وقِيلَ: هي أَصْلُ الثَّدْىِ. وقِيلَ: ما بَيْنَ العُنُقِ إِلى التَّرْقُوَةِ. وقِيلَ: هي جانِبُ المَأْكَمَةِ، وقِيلَ: هي لَحْمُ الثَّدْيَيْنَ. وقِيلَ: هي ثُلاِثَّيةٌ لقولهم: بَدِلَ: إِذا شَكَا ذِلَك، وقد تقدم. والبَأْدَلَةُ: مِشْيَةٌ سَرِيعَةٌ.
بلدم
(البَلْدَمُ، كَجَعْفَرٍ: مُقَدَّمُ الصَّدْرِ، أَو الحُلْقُومُ وَمَا اتَّصَلَ بِهِ من المَريءِ) ، كَذَا فِي المُحْكَم، (أَو مَا اضْطَرَبَ من حُلْقُومِ الفَرَسِ) وَمَرِيئِهِ وجِرانِه، قَالَه الأصمعيّ فِي كتاب الفَرَس، وَنَقله الجوهريّ، قَالَ ابنُ برِّي: وَمِنْه قَول الراجز:
(مَا زالَ ذِئْبُ الرَّقْمَتَيْن كُلَّما ... دارَتْ بَوَجْهٍ دارَ مَعْها أَيْنَما)
(حَتَّى اخْتَلَى بالنابِ مِنْها البَلْدَما ... )
(و) البَلْدَم: الرجلُ (البَلِيدُ) فِي المَخْبَر (الثَّقِيلُ المَنْظَرِ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، كالبَلَنْدَمِ) ، كَسَفَرْجَلٍ، وَأنْشد الجوهريُّ للراجِز:
(مَا أَنْتَ إِلاَّ أَعْفَكٌ بَلَنْدَمُ)
هِرْدَبَّةٌ هَوْهاءَةٌ مُزَرْدَمُ)
(والبِلْدام والبِلْدامَةِ، بِكَسْرِهما) .
(و) البَلْدَمُ: (السَّيْفُ الكَهام) الَّذِي لَا يَقْطَعُ.
(وَبْلَدَمَ) الرجلُ: (خافَ) ، وَفِي الصّحاح: فَرِقَ فَسَكَت.
[] وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
(البَلْدَمُ، كَجَعْفَرٍ: مُقَدَّمُ الصَّدْرِ، أَو الحُلْقُومُ وَمَا اتَّصَلَ بِهِ من المَريءِ) ، كَذَا فِي المُحْكَم، (أَو مَا اضْطَرَبَ من حُلْقُومِ الفَرَسِ) وَمَرِيئِهِ وجِرانِه، قَالَه الأصمعيّ فِي كتاب الفَرَس، وَنَقله الجوهريّ، قَالَ ابنُ برِّي: وَمِنْه قَول الراجز:
(مَا زالَ ذِئْبُ الرَّقْمَتَيْن كُلَّما ... دارَتْ بَوَجْهٍ دارَ مَعْها أَيْنَما)
(حَتَّى اخْتَلَى بالنابِ مِنْها البَلْدَما ... )
(و) البَلْدَم: الرجلُ (البَلِيدُ) فِي المَخْبَر (الثَّقِيلُ المَنْظَرِ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، كالبَلَنْدَمِ) ، كَسَفَرْجَلٍ، وَأنْشد الجوهريُّ للراجِز:
(مَا أَنْتَ إِلاَّ أَعْفَكٌ بَلَنْدَمُ)
هِرْدَبَّةٌ هَوْهاءَةٌ مُزَرْدَمُ)
(والبِلْدام والبِلْدامَةِ، بِكَسْرِهما) .
(و) البَلْدَمُ: (السَّيْفُ الكَهام) الَّذِي لَا يَقْطَعُ.
(وَبْلَدَمَ) الرجلُ: (خافَ) ، وَفِي الصّحاح: فَرِقَ فَسَكَت.
[] وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: