أصي: وأَصاةُ اللسان: حَصاتُه أي رَزانتُه، ويروَي لطرفة: وإن لسان المرء ما لم تكن له ... أصاةٌ على عَوْراتِه لدَليلُ
ويُروَى: حَصاة. وطائر يُسَمِّيه أهل العراق: ابن، آصَى، فَعْلَى وهو شبيه بالباشق، إلاّ أنّه أطول جناحاً وأخبث صيداً، وهو الحِدَأ.
ويُروَى: حَصاة. وطائر يُسَمِّيه أهل العراق: ابن، آصَى، فَعْلَى وهو شبيه بالباشق، إلاّ أنّه أطول جناحاً وأخبث صيداً، وهو الحِدَأ.
أص ي
الأصَاةُ الرّزانَةُ كالحَصَاةِ وقال ما لَهُ حَصَاةٌ ولا أَصَاةٌ أي رأْيٌ يَرْجِعُ إليه قال طَرَفةُ
(وإنّ لِسانَ المَرءِ ما لمْ تَكُنْ لهُ ... أصَاةٌ على عَوْراتِه لدَلِيلُ)
والآصِيَةُ طعامٌ مثل الحَسَاء يُصْنَعُ بالتَّمرِ قال
(والإثْرُ والصَّرْبُ معاً كالآصِيَهْ ... )
وإنما قَضَيْنا بأنها ياء لأنها لام واللامُ ياء أكْثَرُ منها واواً
الأصَاةُ الرّزانَةُ كالحَصَاةِ وقال ما لَهُ حَصَاةٌ ولا أَصَاةٌ أي رأْيٌ يَرْجِعُ إليه قال طَرَفةُ
(وإنّ لِسانَ المَرءِ ما لمْ تَكُنْ لهُ ... أصَاةٌ على عَوْراتِه لدَلِيلُ)
والآصِيَةُ طعامٌ مثل الحَسَاء يُصْنَعُ بالتَّمرِ قال
(والإثْرُ والصَّرْبُ معاً كالآصِيَهْ ... )
وإنما قَضَيْنا بأنها ياء لأنها لام واللامُ ياء أكْثَرُ منها واواً