طنس
ابن الأعرابي: الطَّنَسُ - بالتحريك -: الظُّلمَة الشديدة، قال الأزهري: النون في مبدَّلَة من الميم، قال: وأصلُهُ الطَّمَسُ أو الطَّلَسُ.
ابن الأعرابي: الطَّنَسُ - بالتحريك -: الظُّلمَة الشديدة، قال الأزهري: النون في مبدَّلَة من الميم، قال: وأصلُهُ الطَّمَسُ أو الطَّلَسُ.
طنس
الطَّنَسُ، محرَّكةً، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابْن الأَعْرَابِيِّ: هُوَ الظُّلْمَةُ الشَّدِيدَةُ. قالَهُ الأَزهَرِيُّ ونونه كنُونِ نَسْطٍ مُبْدَلَةٌ من مِيم، وأَصْلُ: الطَّمْسُ أَو الطَّلْس.
الطَّنَسُ، محرَّكةً، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابْن الأَعْرَابِيِّ: هُوَ الظُّلْمَةُ الشَّدِيدَةُ. قالَهُ الأَزهَرِيُّ ونونه كنُونِ نَسْطٍ مُبْدَلَةٌ من مِيم، وأَصْلُ: الطَّمْسُ أَو الطَّلْس.
طنس: ابن الأَعرابي: الطَّنَسُ الظلمة الشديدة، قال: والنُّسُطُ الذين
يستخرجون أَولاد النُّوق إِذا تَعَسَّر وِلادُها. قال الأَزهري: النون في
هذين الحرفين مبدلة من الميم، فالطِّنْسُ أَصله الطَّمْسُ أَو الطَّلْس،
والنَّسْطُ مثل المَسْطِ سواء، وكلاهما مذكور في بابه.