تيد
: ( {التَّيْد) ، أَهمله الجوهريّ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ: هُوَ (الرِّفْقُ. يُقَال:} تَيْدَكَ يَا هاذا، أَي {اتَّئِدْ) . قَالَ: (و) ربَّمَا زيدَ فِيهَا الْكَاف فَيُقَال: رُوَيدَك زيدا، و (} تَيْدَكَ زَيْداً، أَي أَمْهِلْه) . وَزَاد أَهلُ الْغَرِيب: {تُوَيْدَكَ، كرُوَيدك. (إِمّا مَصدرٌ والكافُ مجرورة، أَو اسمُ فِعْلٍ والكافُ للخِطاب) . وَقَالَ ابْن كَيْسان: بَلْهَ ورُوَيْدَ} وتَيْدَ يَخْفِضْنَ وَيَنْصِبْن: رُوَيْدَ زيدا وزَيْدٍ، وَبلْهَ زَيداً وزيدٍ، {وتَيْدَ زَيْداً وزَيدٍ. وَقَالَ (ابنُ مالكٍ) وَغَيره: (لَا يَكُون إِلاّ اسمَ فِعْلٍ) ، وَهُوَ الرّاجح، (ويُقَال: تَيْدَ زَيدٍ) ، بالخفض على الإِضافَة، لأَنّهَا فِي تَقْدِير الْمصدر، كَقَوْلِه عزّ وجلّ: {فَضَرْبَ الرّقَابِ} (مُحَمَّد: 4) .
(} وتَيْدَدُ) ، كجعفَر: (ع) ذكرَه ابنُ الكلبيّ فِي كتاب (افْتِرَاق العَرَب) ، وَبِه نَخُلٌ وماءٌ: سَكنَه جُذَام ثمّ جُهينة. وبخطّ ابْن الأَعرابيّ تَيدَر وفَيدَر، وهما تصحيفٌ. كَذَا فِي (مجعم البكرى) .
: ( {التَّيْد) ، أَهمله الجوهريّ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ: هُوَ (الرِّفْقُ. يُقَال:} تَيْدَكَ يَا هاذا، أَي {اتَّئِدْ) . قَالَ: (و) ربَّمَا زيدَ فِيهَا الْكَاف فَيُقَال: رُوَيدَك زيدا، و (} تَيْدَكَ زَيْداً، أَي أَمْهِلْه) . وَزَاد أَهلُ الْغَرِيب: {تُوَيْدَكَ، كرُوَيدك. (إِمّا مَصدرٌ والكافُ مجرورة، أَو اسمُ فِعْلٍ والكافُ للخِطاب) . وَقَالَ ابْن كَيْسان: بَلْهَ ورُوَيْدَ} وتَيْدَ يَخْفِضْنَ وَيَنْصِبْن: رُوَيْدَ زيدا وزَيْدٍ، وَبلْهَ زَيداً وزيدٍ، {وتَيْدَ زَيْداً وزَيدٍ. وَقَالَ (ابنُ مالكٍ) وَغَيره: (لَا يَكُون إِلاّ اسمَ فِعْلٍ) ، وَهُوَ الرّاجح، (ويُقَال: تَيْدَ زَيدٍ) ، بالخفض على الإِضافَة، لأَنّهَا فِي تَقْدِير الْمصدر، كَقَوْلِه عزّ وجلّ: {فَضَرْبَ الرّقَابِ} (مُحَمَّد: 4) .
(} وتَيْدَدُ) ، كجعفَر: (ع) ذكرَه ابنُ الكلبيّ فِي كتاب (افْتِرَاق العَرَب) ، وَبِه نَخُلٌ وماءٌ: سَكنَه جُذَام ثمّ جُهينة. وبخطّ ابْن الأَعرابيّ تَيدَر وفَيدَر، وهما تصحيفٌ. كَذَا فِي (مجعم البكرى) .