ثرط
ثَرَطَه يَثْرِطُهُ ويَثْرُطُه ثَرْطاً: زَرى عَلَيْهِ، وعابَهُ، نَقَلَهُ ابْن دُرَيْدٍ، وَقَالَ: لَيْسَ بثَبَتٍ. والثِّرْطِئَةُ، بالكَسْرِ: الرَّجُلُ الأَحْمَقُ الضعيفُ، وَقَالَ أَبو عمرٍ و: هُوَ الثَّقيلُ الأَحْمق، وَقَالَ ابْن عبّادٍ: هُوَ القَصيرُ الحادِرُ، هُنَا ذَكَره الجَوْهَرِيّ وَقَالَ: الهمزَة زائدةٌ، وذَكَرَهُ المُصَنِّفِ فِي الهَمْزِ عَلَى أَنَّها أَصْليَّة، وَلم يَقْطَعِ الأّزْهَرِيّ بأَحَدِ القَوْلَيْن، حيثُ قالَ: إنْ كَانَت الهَمْزَةُ أَصْليَّةً فالكَلِمَةُ رُباعِيَّةٌ، وإنْ لم تَكُن أَصْليَّةً فَهِيَ ثُلاثيّة، قالَ: والغِرْقِئُ مثلُه، وَقَدْ تقدَّم للمصنَّف، كتبه بالحُمْرَة عَلَى أنَّ الجَوْهَرِيّ لم يَذْكُرْه، وَهُوَ غَريبٌ. والثَّرْطُ: مِثْلُ الثَّلْط، لغَةٌ أَو لُثْغَةٌ، كَمَا فِي الصّحاح. والثَّرْطُ: الحُمْقُ، وَقَدْ ثَرِطَ إِذا حَمُق حُمْقاً جَيِّداً، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ. والثَّرْطُ: شَريسُ الأَساكِفَةِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عَن ابْن شُمَيْلٍ، قالَ: وَلم يَعْرِفْه أَبو الغَوْث. ويُقَالُ: صارتِ الأرْضُ ثِرْياطَةً، بالكَسْرِ، أَي: رَدْغَةً، عَن ابْن عبّادٍ، وسَيَأْتِي عَنهُ فِي ذرط أَرضٌ ذِرْياطَةٌ واحدةٌ، وثِرْياطَةٌ وَاحِدَة، أَي طِينَةٌ واحِدَةٌ. فَتَأمَّلْ. ورَجُلٌ ثَرَنْطَى، كحَبَرْكَى، ومُثْرَنْطٍ، أَي ثَقيلُ. والبَعير يُثَريطُ، كيُهَريقُ، إِذا ثَلَطَ ثَلْطاً مُتَدارِكاً، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عَن ابْن عبّادٍ.
ثَرَطَه يَثْرِطُهُ ويَثْرُطُه ثَرْطاً: زَرى عَلَيْهِ، وعابَهُ، نَقَلَهُ ابْن دُرَيْدٍ، وَقَالَ: لَيْسَ بثَبَتٍ. والثِّرْطِئَةُ، بالكَسْرِ: الرَّجُلُ الأَحْمَقُ الضعيفُ، وَقَالَ أَبو عمرٍ و: هُوَ الثَّقيلُ الأَحْمق، وَقَالَ ابْن عبّادٍ: هُوَ القَصيرُ الحادِرُ، هُنَا ذَكَره الجَوْهَرِيّ وَقَالَ: الهمزَة زائدةٌ، وذَكَرَهُ المُصَنِّفِ فِي الهَمْزِ عَلَى أَنَّها أَصْليَّة، وَلم يَقْطَعِ الأّزْهَرِيّ بأَحَدِ القَوْلَيْن، حيثُ قالَ: إنْ كَانَت الهَمْزَةُ أَصْليَّةً فالكَلِمَةُ رُباعِيَّةٌ، وإنْ لم تَكُن أَصْليَّةً فَهِيَ ثُلاثيّة، قالَ: والغِرْقِئُ مثلُه، وَقَدْ تقدَّم للمصنَّف، كتبه بالحُمْرَة عَلَى أنَّ الجَوْهَرِيّ لم يَذْكُرْه، وَهُوَ غَريبٌ. والثَّرْطُ: مِثْلُ الثَّلْط، لغَةٌ أَو لُثْغَةٌ، كَمَا فِي الصّحاح. والثَّرْطُ: الحُمْقُ، وَقَدْ ثَرِطَ إِذا حَمُق حُمْقاً جَيِّداً، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ. والثَّرْطُ: شَريسُ الأَساكِفَةِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عَن ابْن شُمَيْلٍ، قالَ: وَلم يَعْرِفْه أَبو الغَوْث. ويُقَالُ: صارتِ الأرْضُ ثِرْياطَةً، بالكَسْرِ، أَي: رَدْغَةً، عَن ابْن عبّادٍ، وسَيَأْتِي عَنهُ فِي ذرط أَرضٌ ذِرْياطَةٌ واحدةٌ، وثِرْياطَةٌ وَاحِدَة، أَي طِينَةٌ واحِدَةٌ. فَتَأمَّلْ. ورَجُلٌ ثَرَنْطَى، كحَبَرْكَى، ومُثْرَنْطٍ، أَي ثَقيلُ. والبَعير يُثَريطُ، كيُهَريقُ، إِذا ثَلَطَ ثَلْطاً مُتَدارِكاً، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عَن ابْن عبّادٍ.