[عزز] نه: فيه: "العزيز" تعالى الغالب القوي الذي لا يغلب، وأصل العزة القوة والشدة والغلبة، عز يعز بالسر صار عزيزًا وبالفتح إذا اشتد. ك: وقد يكون بمعنى نفاسة القدر. نه: و"المعز" تعالى من يهب العز لمن يشاء. ومنه ح سر رفع باب الكعبة: "تعززًا" أن لا يدخلها إلا من أرادوه، أي تكبرا وتشددا على الناس، وفي بعض نسخ مسلم: تعزرًا- براء بعد زاي من التعيزر: التوقير، أي توقير البيت وتعظيمه، أو تعظيم أنفسهم وتكبرهم على الناس. مد: "أخذته "العزة" بالإثم" أي حملته النخوة وحمية الجاهلية على إثم نهى عنه. نه: وفيه: "فاستعز" به صلى الله عليه وسلم، أي اشتد به المرض وأشرف على الموت، من عز يعز بالفتح إذا اشتد واستعز به المرض وغيره، واستعز عليه إذا اشتد عليه وغلبه ثم بنى الفعل للمفعول به وهو الجار والمجرور. ومنه ح: لما قدم المدينة نزل على كلثوم وهو شاك ثم "استعز" بكلثوم فانتقل إلى سعد بن خيثمة. وفي ح علي: لما رأى طلحة قتيلًا قال: "أعزز" على أبا محمد أن أراك مجدلًا تحت نجوم السماء، يقال: عز علي أن أراك بحال سيئة، أي يشتد ويشق علي، وأعززته: جعلته عزيزًا.
وفيه: إن قومًا محرمين اشتركوا في قتل صيد فقالوا: على كل رجل منا جزاء، فسألوا ابن عمر فقال: إنكم "لمعزز" بكم، أي مشدد بكم ومثقل عليكم الأمر بل عليكم جزاء واحد. وفيه علي: أن لهم "عزازها"، هو ما صلب من الأرض واشتد وخشن، وإنما يكون في أطرافها. ش: بفتح مهملة وبزايين مخففتين. نه: ومنه: نهى عن البول في "العزاز"، لئلا يترشش عليه. وح الغيث: وأسالت "العزاز". وح الزهري قال: كنت أختلف إلى عبيد الله بن عبد الله بن عتبة فكنت أخدمه- وذكر جهده في الخدمة- فقدرت أني استنظفت ما عنده واستغنيت عنه فخرج يومًا فلم أقم له ولم أظهر من تكرمته ما كنت أظهره من قبل فقال: إنك بعد في "العزاز" فقم، أي أنت في الأطراف من العلم لم تتوسطه بعد. وفي ح موسى وشعيب عليهما السلام فجاءت به قالب لون ليس فيها "عزوز" ولا فشوش، العزوز الشاة البكيئة القليلة اللبن الضيقة الإحليل. ومنه ح: لو أن رجلًا أخذ شاة "عزوزًا" فحلبها ما فرغ من حلبها حتى أصلي الصلوات الخمس، يريد التجوز في الصلاة وتخفيفها. ومنه ح: هل يثبت لكم العدو حلب شاة؟ قال: إي والله وأربع "عزز"، هو جمع عزوز كصبور وصبر. وفيه: اخشوشنوا و"تمعززوا"، أي تشددوا في الدين وتصلبوا، من العز: القوة، والميم زائدة، وقيل: من المعز، وهو الشدة أيضًا- ويجيء. ك: "أعز" من الأنصار، من العزة، وروى: أغر- بغين معجمة، وهو صفة أو بدل من أكثر شهيد. ن: "و"عزني" في الخطاب" غلبني. ط: "العز" في نواصي الخيل- مر في سكة. وح: ما نعلم حيا أكثر شهيد و"أعز" من الأنصار، أي أعز شهيدًا، وأكثر وأعز صفتان. ج: لنا "العزى"، هو تأنيث الأعز اسم صنم- بعز عريز يجيء في مدر. غ: ""فعرزنا" بثالث" قويناهما. و"ذق أنك أنت "العزيز"" أي عند نفسك المهين عندنا. و"ليكونوا لهم "عزًا"" أي أعوانًا ومنعة يعني الأولاد، والعز المطر الجود. و""أعزة" على الكافرين"
أي جانبهم غليظ عليهم.