Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6602&book=23#727168
تجه
: (تَجَهَ لَهُ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَهِي (لُغَةٌ فِي اتَّجَهَ، ذُكِرَ على اللَّفْظِ) ، هَكَذَا أَوْرَدَه الصَّاغانيُّ فِي تَرْكيبٍ مُسْتقلَ.
قالَ شيْخُنا: كأَنَّهم تَناسَوا فِيهِ الْوَاو كَمَا تنَاسَوا الهَمْزَة فِي تَّخَذ.
(ويُعادُ فِي مَوْضِعِه إِن شاءَ اللَّهُ تَعَالَى) ، وَهُوَ الواوُ مَعَ الهاءِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6602&book=23#169543
تجه: تُجاهة: تجاه، تلقاء وجهه (فوك).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6602&book=23#09dd3a
الهاء والجيم والتاء
ذَكَر الخارزنجي: تَجِهْنا لكَذا: أي اتَّجَهْنا. وبابُ المُعْتَلِّ أولى به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6602&book=23#0d6906
تجه: ابن سيده: روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ، وليس من
لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه، وتَجِهَ من هـ ج ت، وليس محذوفاً من
اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي، إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ. الأَزهري في ترجمة هـ
ج ت قال: أُهملت وُجُوهه، وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه، قال: وقد
اتَّجَهْنا وتَجَهْنا، وأَحال على المعتل. وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ تُجاهَ
العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم، والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي
وُجوهَهم.