Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2760&book=23#a86338
غنثر
غَنْثَرَ
a. Had thick hair.Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2760&book=23#4660b9
(غ ن ث ر)
وتغنثر الرجل بِالْمَاءِ: شربه عَن غير شَهْوَة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2760&book=23#7d2133
غنثر: تَغَنْثَرَ الرجلُ بالماء: شربه عن غير شهوة. والغُنْثُر: ماء
بعينه؛ عن ابن جني. وفي الحديث: أَن أَبا بكر قال لابنه عبد الرحمن، رضي الله
عنهما، وقد وَبَّخَه: يا غُنْثَرُ، قال: وأَحسِبُه الثقيلَ الوَخِمَ،
وقيل: هو الجاهل من الغَثارةِ والجَهْل، والنون زائدة، ويروى بالعين
المهملة، وقد تقدم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2760&book=23#c1ea07
(غنثر) - في حديث أَبي بَكْر - رضي الله عنه -: "يا غُنْثَر"
قال الخطَّابي: حدَّثَناهُ خَلَفٌ الخَيَّام عن ابنِ مَعقِل بالعين غَير مُعْجَمة، والتاء التي هي أُخْتُ الطَّاء مَضْمُومَتَين؛ ورواه مَرَّةً أُخرَى بالغَيْن المعجمة والثاء المثلثة، فإن كانت الأولَى محفوظةً، فإنها مفتوحةُ العَيْن والتَّاء.
سَألتُ أَبَا عُمَر عنه، فقال: سَمِعْت ثَعلَباً يقول:
العَنْتَر: الذُّبابُ، سُمِّي به لصَوْتِه، فكأنه حين حَقَّرَه وصَغَّرَه شَبَّهه بالذُّبابِ.
فأَمَّا الغُنْثَر - بالغَيْن المعجمة والثَّاء المُثَلَّثَة - فهو من الغَثَارة، وهي الجَهْل. يقال: رجل أَغثَر وغُنْثَر: معدول عنه، كما قيل: حَمِق من أَحْمَق، والنون زائدة.
قال الخَطَّابي: لا يُقال لهذا مَعْدول، بل المَعْدول مثل عُمَر وَزُفَر إنَّما يُقَال مَزِيد، زِيدَ فيه النُّون، مِثالُه: غُنْدَر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2760&book=23#08d7fa
غنثر
. تَغَنْثَرَ بالمَاءِ، أَهمله الجوهريُّ هُنَا واستطرده فِي غ ث ر على عَادَته، وَقد تَقَدَّم هُنَاكَ أَنّ مَعْنَاهُ: شَرِبَهُ بِلَا شَهْوَة كغَنْثَر، والنُّون زَائِدَة، وهُنَاك ذَكَرَه الصاغانيّ أَيضاً، فَلَا يكونُ مثل هَذَا مُسْتَدْرَكاً على الجَوْهريّ والغَنْثَرضة: ضُفُوُّ الرَّأْسِ وكَثْرَةُ الشَّعَرِ، قد تَقَدّمت هَذِه العِبَارَة بعَيْنها فِي غ ث ر وَذكره الصاغانيّ أَيضاً هُناك، فإِعَادَتُه هُنَا تَكْرارٌ. وتقدّم أَيضاً ذِكْرُ الحَدِيث أَنَّ أَبا بَكْر رَضِي الله عَنهُ قَالَ لابْنه عَبْدِ الرَّحْمنِ، وَقد وَبَّخه: يَا غَنْثَرُ، وضَبَطُوه كجَعْفَر، وجُنْدَب، وقُنْفُذ، ورَوَى الصاغَانِيّ أَيضاً بالمُثَنَّاة الفَوْقِيّة والعَيْن: وَهُوَ شَتْم، أَي جَاهِلُ، من الغَثارَة، وَهُوَ الجَهْل، أَو يَا أَحْمَقُ، من الغَثْرَاءِ، وَهِي الضَّبُع، وَقد تُوصَفُ بالحُمْق، أَو يَا ثَقِيلُ، وَهُوَ الَّذي فَسَّره بِهِ الأَزهريّ، أَو يَا سَفيه، أَو يَا لَئِيمُ. والنُّونُ زائدَةٌ، ويُرْوَى أَيضاً بالعَيْنِ المُهْمَلَة، وَقد تَقَدَّم. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ هُنَا: الغُنْثُرُ: ماءٌ بعَيْنِه، عَن ابنِ جِنّى.