Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3879. نَقَدَ1 3880. نَقَرَ1 3881. نَقْرَسَ1 3882. نَقَزَ1 3883. نَقَسَ2 3884. نَقَشَ13885. نَقَصَ1 3886. نَقَضَ1 3887. نَقَطَ2 3888. نَقَعَ1 3889. نَقَفَ1 3890. نَقَقَ1 3891. نَقَلَ1 3892. نَقَمَ1 3893. نَقِهَ3 3894. نَكَا1 3895. نَكَبَ2 3896. نَكَتَ1 3897. نَكَثَ1 3898. نَكَحَ1 3899. نَكَدَ1 3900. نَكَرَ1 3901. نَكَسَ1 3902. نَكَشَ2 3903. نَكَصَ2 3904. نَكَفَ2 3905. نَكَلَ2 3906. نَكَهَ2 3907. نَمَا3 3908. نَمَرَ1 3909. نَمْرَقَ1 3910. نَمَسَ1 3911. نَمَشَ1 3912. نَمَصَ1 3913. نَمَطَ1 3914. نَمَلَ1 3915. نَمَمَ1 3916. نَمْنَمَ1 3917. نَهَا1 3918. نَهَبَ1 3919. نَهْبَرَ1 3920. نَهَتَ1 3921. نَهَجَ1 3922. نَهَدَ2 3923. نَهَرَ1 3924. نَهَزَ1 3925. نَهَسَ2 3926. نَهَشَ1 3927. نَهَقَ1 3928. نَهَكَ1 3929. نَهِلَ1 3930. نَهَمَ1 3931. نَهْنَهَ1 3932. نَوَأَ1 3933. نَوَا3 3934. نَوَبَ1 3935. نَوَتَ1 3936. نَوَحَ1 3937. نَوَدَ1 3938. نَوَرَ1 3939. نَوَزَ1 3940. نَوَسَ1 3941. نَوَشَ1 3942. نَوَطَ1 3943. نَوَقَ1 3944. نَوَكَ1 3945. نَوَلَ1 3946. نَوَمَ1 3947. نَوَنَ1 3948. نَوَهَ1 3949. نَيَأَ1 3950. نَيَبَ1 3951. نَيَحَ1 3952. نَيَرَ1 3953. نَيْزَكٌ1 3954. نَيَطَ1 3955. نَيَفَ1 3956. نَيَلَ1 3957. هَا2 3958. هَبَا2 3959. هَبَبَ1 3960. هَبَتَ1 3961. هَبَجَ1 3962. هَبَدَ1 3963. هَبَرَ1 3964. هَبَطَ2 3965. هَبَلَ1 3966. هَبْلَعَ1 3967. هَبَنْقَعَ1 3968. هَبْهَبَ1 3969. هَتَتَ1 3970. هَتَرَ1 3971. هَتَفَ1 3972. هَتَكَ2 3973. هَتَمَ2 3974. هَجَا2 3975. هَجَدَ1 3976. هَجَرَ1 3977. هِجْرِسٌ1 3978. هَجَسَ2 Prev. 100
«
Previous

نَقَشَ

»
Next
(نَقَشَ)
(هـ) فِيهِ «مَن نُوقِشَ الحسابَ عُذِّب» أَيْ مَن اسْتُقْصِيَ فِي مُحاسَبَته وحُوقِقَ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «مَنْ نُوقِش الحسابَ فَقَدْ هَلَك» .
وَحَدِيثُ عَلِيٍّ «يَوْمَ يَجْمَعَ اللَّهُ فِيهِ الأوْلين والآخِرين لِنِقَاشِ الحِساب» وَهُوَ مَصْدَرٌ مِنْهُ.
وأصْل الْمُنَاقَشَةِ: مِنْ نَقَشَ الشَّوْكة، إِذَا اسْتَخْرجَها مِنْ جِسْمه، وَقَدْ نَقَشَهَا وانْتَقَشَهَا.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ «وَإِذَا شيكَ فَلَا انْتَقَشَ» أي إذا دخلت فيه شوكة أخْرجَها مِنْ مَوضِعِها. وَبِهِ سُمِّيَ الْمِنْقَاش الَّذِي يُنْقَشُ بِهِ.
[هـ] وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خَيْرا، فَإِنَّهُ مالٌ رَقِيق، وانْقُشُوا لَهُ عَطَنَهُ» أَيْ نَقُّوا مَرابِضَها مِمَّا يُؤْذِيهَا مِنْ حِجارة وشَوْكٍ وَغَيْرِهِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.