Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3909. نَمْرَقَ1 3910. نَمَسَ1 3911. نَمَشَ1 3912. نَمَصَ1 3913. نَمَطَ1 3914. نَمَلَ13915. نَمَمَ1 3916. نَمْنَمَ1 3917. نَهَا1 3918. نَهَبَ1 3919. نَهْبَرَ1 3920. نَهَتَ1 3921. نَهَجَ1 3922. نَهَدَ2 3923. نَهَرَ1 3924. نَهَزَ1 3925. نَهَسَ2 3926. نَهَشَ1 3927. نَهَقَ1 3928. نَهَكَ1 3929. نَهِلَ1 3930. نَهَمَ1 3931. نَهْنَهَ1 3932. نَوَأَ1 3933. نَوَا3 3934. نَوَبَ1 3935. نَوَتَ1 3936. نَوَحَ1 3937. نَوَدَ1 3938. نَوَرَ1 3939. نَوَزَ1 3940. نَوَسَ1 3941. نَوَشَ1 3942. نَوَطَ1 3943. نَوَقَ1 3944. نَوَكَ1 3945. نَوَلَ1 3946. نَوَمَ1 3947. نَوَنَ1 3948. نَوَهَ1 3949. نَيَأَ1 3950. نَيَبَ1 3951. نَيَحَ1 3952. نَيَرَ1 3953. نَيْزَكٌ1 3954. نَيَطَ1 3955. نَيَفَ1 3956. نَيَلَ1 3957. هَا2 3958. هَبَا2 3959. هَبَبَ1 3960. هَبَتَ1 3961. هَبَجَ1 3962. هَبَدَ1 3963. هَبَرَ1 3964. هَبَطَ2 3965. هَبَلَ1 3966. هَبْلَعَ1 3967. هَبَنْقَعَ1 3968. هَبْهَبَ1 3969. هَتَتَ1 3970. هَتَرَ1 3971. هَتَفَ1 3972. هَتَكَ2 3973. هَتَمَ2 3974. هَجَا2 3975. هَجَدَ1 3976. هَجَرَ1 3977. هِجْرِسٌ1 3978. هَجَسَ2 3979. هَجَعَ1 3980. هَجَلَ1 3981. هَجَمَ2 3982. هَجَنَ1 3983. هَدَأَ2 3984. هَدَا1 3985. هَدَبَ1 3986. هَدَجَ1 3987. هَدَدَ1 3988. هَدَرَ1 3989. هَدَفَ2 3990. هَدَلَ1 3991. هَدَمَ1 3992. هَدَنَ2 3993. هَدَهَ1 3994. هَدْهَدَ1 3995. هَذَبَ1 3996. هَذَذَ1 3997. هَذَرَ1 3998. هَذْرَمَ1 3999. هَذَمَ2 4000. هَرَا1 4001. هرب17 4002. هَرَتَ1 4003. هَرَجَ2 4004. هَرَدَ1 4005. هَرْذَلَ1 4006. هَرَرَ1 4007. هَرَسَ1 4008. هَرَشَ2 Prev. 100
«
Previous

نَمَلَ

»
Next
(نَمَلَ)
- فِيهِ «لَا رٌقْيةَ إِلَّا فِي ثَلَاثٍ: النَّمْلَةِ والحُمَةِ والنَّفَس» النَّمْلَةُ: قُروح تَخْرُج فِي الجَنْب.
(س هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «قَالَ لِلشَّفَّاء: عَلِّمي حَفْصةَ رُقْيةَ النَّمْلَةِ» قِيلَ: إِنَّ هَذَا مِنْ لُغَز الْكَلَامِ ومُزاحِه، كَقَوْلِهِ لِلْعَجُوزِ: «لَا تَدْخُلُ العُجُز الْجَنَّةَ» وَذَلِكَ أَنَّ رُقْية النَّمْلَةِ شَيْءٌ كَانَتْ تَسْتَعمله النِّسَاءُ، يَعلَم كلُّ مَن سَمِعه أَنَّهُ كلامٌ لَا يَضُرُّ وَلَا يَنْفَع.
ورُقْيَة النَّمْلَةِ الَّتِي كَانَتْ تُعْرَف بَيْنَهُنّ أَنْ يُقَالَ: العَرُوس تَحْتَفِل وتَخْتَضِب وتَكْتَحِل، وكلَّ شَيْءٍ تَفْتَعِل، غيرَ أَلَّا تَعْصِيَ الرجُل.
ويُرْوى عِوض تَحْتَفِل «تَنْتَعِل» ، وعِوَض تَخْتَضِب «تَقْتال» ، فَأَرَادَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا المَقال تَأنيبَ حَفْصة؛ لِأَنَّهُ ألْقَى إِلَيْهَا سِراًّ فأفْشَتْه.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ نَهَي عَنْ قَتْل أرْبع مِنَ الدَّواب، مِنْهَا النَّمْلَةُ» قِيلَ: إِنَّمَا نَهى عَنْهَا لِأَنَّهَا قَلِيلَةُ الْأَذَى. وَقِيلَ: أَرَادَ نَوْعًا مِنْهُ خَاصًّا، وَهُوَ الكِبارُ ذَوات الأرجُل الطِّوال. قَالَ الْحَرْبِيُّ:
النَّمل : مَا كَانَ لَهُ»
قَوَائِمُ، فأمَّا الصِّغار فهُو الذَّرُّ.
(س) وَفِيهِ «نَمِلٌ بِالْأَصَابِعِ» أَيْ كَثِيرُ العَبَثِ بِهَا. يُقَالُ: رجُلٌ نَمِلُ الأصَابِع:
أَيْ خَفِيفها فِي العَمل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.