Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2751. فَتَخَ1 2752. فَتَرَ2 2753. فَتَقَ1 2754. فَتَكَ1 2755. فتل19 2756. فَتَنَ12757. فَثَأَ2 2758. فَثَرَ1 2759. فَجَأَ1 2760. فَجَا1 2761. فَجَجَ1 2762. فَجَرَ1 2763. فَجْفَجَ1 2764. فَحَا1 2765. فحجْ1 2766. فَحُشَ1 2767. فَحَصَ2 2768. فَحَلَ1 2769. فَحَمَ1 2770. فَخَخَ1 2771. فَخِذَ1 2772. فَخَرَ1 2773. فَخِمَ1 2774. فَدَا1 2775. فَدَحَ1 2776. فَدَدَ1 2777. فَدَرَ2 2778. فَدَعَ1 2779. فَدَغَ1 2780. فدفد6 2781. فَدَمَ1 2782. فَذَذَ1 2783. فَرَأَ1 2784. فَرَا1 2785. فرب2 2786. فَرْبَرَ1 2787. فَرَثَ1 2788. فَرَجَ2 2789. فَرِحَ1 2790. فَرَخَ1 2791. فَرَدَ1 2792. فردس12 2793. فَرَرَ1 2794. فَرَزَ1 2795. فَرَسَ1 2796. فَرْسَخَ1 2797. فَرْسَكَ1 2798. فَرْسَنَ1 2799. فَرَشَ2 2800. فَرْشَحَ1 2801. فَرَصَ1 2802. فَرَضَ1 2803. فَرْضَخَ1 2804. فَرَطَ2 2805. فَرْطَمَ1 2806. فَرَعَ1 2807. فَرْعَلَ1 2808. فَرَغَ2 2809. فَرْفَرَ1 2810. فَرِقَ1 2811. فَرْقَبَ1 2812. فَرْقَعَ2 2813. فَرَكَ3 2814. فَرَمَ1 2815. فَرُهَ2 2816. فَزَرَ2 2817. فَزَزَ1 2818. فَزِعَ1 2819. فَسَا3 2820. فسا7 2821. فَسَحَ1 2822. فَسَخَ1 2823. فَسَدَ2 2824. فَسَطَ1 2825. فَسَقَ1 2826. فَسْكَلَ1 2827. فَسَلَ1 2828. فَشَا3 2829. فَشَجَ2 2830. فَشَشَ1 2831. فَشَغَ1 2832. فَشْفَشَ1 2833. فَشَلَ2 2834. فَصَا2 2835. فَصُحَ1 2836. فَصَدَ2 2837. فَصَعَ2 2838. فَصْفَصَ1 2839. فَصَلَ1 2840. فَصَمَ1 2841. فَضَا2 2842. فَضَجَ1 2843. فَضَحَ1 2844. فَضَخَ1 2845. فَضَضَ1 2846. فَضْفَضَ1 2847. فَضُلَ1 2848. فَطَأَ1 2849. فَطَرَ1 2850. فَطِسَ1 Prev. 100
«
Previous

فَتَنَ

»
Next
(فَتَنَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ قَيْلة «المُسْلم أَخُو المُسْلم يَتَعاونان عَلَى الفَتَّان» يُروَى بِضَمِّ الفَاء وَفَتْحِهَا، فَالضَّمُّ جَمع فَاتِن: أَيْ يُعاوِن أحدُهما الْآخَرُ عَلَى الذَّين يُضِلُّون الناسَ عَنِ الحقِّ ويَفْتِنُونَهم، وَبِالْفَتْحِ هُوَ الشَّيطان، لِأَنَّهُ يَفْتِن النَّاسَ عَنِ الدِّين. وفَتَّان: مِنْ أبْنَية المُبالَغة فِي الفِتْنَة.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أفَتَّان أنْتَ يَا مُعَاذُ!» .
وَفِي حَدِيثِ الْكُسُوفِ «وإنَّكم تُفْتَنُون فِي الْقُبُورِ» يُريد مَسْألة مُنكَر ونَكِير، مِنَ الفِتْنَة: الامْتِحانِ والاخْتِبار.
وَقَدْ كَثُرت اسْتِعاذتُه مِنْ فِتْنَة القَبْر، وفِتْنَة الدَّجّال، وفِتْنَة المَحْيا والممَات، وَغَيْرِ ذَلِكَ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فَبِي تُفْتَنُون، وعَنَّي تُسْألون» أَيْ تُمْتَحَنُون بِي فِي قُبُورِكُمْ ويُتَعَرَّف إيمانُكم بِنُبوتي.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَسَنِ «إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ»
قَالَ: «فَتَنُوهم بِالنَّارِ» : أَيِ امْتَحَنُوهم وعَذَّبُوهم.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «المؤمِن خُلِقَ مُفْتَناً» أَيْ مُمْتَحنا، يمْتَحِنه اللَّهُ بالذَّنْب ثُمَّ يَتُوب، ثُمَّ يعُود ثُمَّ يَتُوب. يُقَالُ: فَتَنْتُه أَفْتِنُه فَتْناً وفُتُوناً إِذَا امْتَحَنْتَه. وَيُقَالُ فِيهَا: أَفْتَنْتُه أَيْضًا.
وَهُوَ قَلِيلٌ. وَقَدْ كَثُر استِعمالها فِيمَا أخْرَجه الاخْتِبارُ للْمكْرُوه، ثُمَّ كَثُر حَتَّى اسْتُعْمِل بِمَعْنَى الإثْم، والكُفْر، والقِتال، والإحْرَاق، والإزَالة، والصَّرف عَنِ الشَّيْءِ.
وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «أَنَّهُ سَمِعَ رجُلا يَتَعوذ مِنَ الفِتَن، فَقَالَ: أتَسْألُ ربَّك أَنْ لَا يرزُقَك أهْلاً وَلَا مَالاً؟» تَأَوَّلَ قوْل اللَّهِ تَعَالَى أَنَّما أَمْوالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ
وَلَمْ يُرد فِتَنَ القِتال والاخْتِلاف.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.