(فَشَجَ)
(هـ) فِيهِ «أنَّ أَعْرَابِيًّا دَخَلَ الْمَسْجِدَ ففَشَجَ فبَال» الفَشْج: تفَرْيج مَا بَيْنَ الرِّجْلين، وَهُوَ دُونُ التَّفَاجّ.
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ بِتَشْدِيدِ الشِّينِ. والتَّفْشِيج: أشَدُّ مِنَ الفَشْج.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ جَابِرٍ «ففَشَجَت ثُمَّ بَالَتْ» يَعْنِي النَّاقَةَ. هَكَذَا رَوَاهُ الْخَطَّابِيُّ:
وَرَوَاهُ الحُمَيْدِيّ «فشَجَّت وَبَالَتْ» بِتَشْدِيدِ الْجِيمِ، وَالْفَاءُ زَائِدَةٌ لِلْعَطْفِ. وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي حَرْفِ الشِّينِ.
(هـ) فِيهِ «أنَّ أَعْرَابِيًّا دَخَلَ الْمَسْجِدَ ففَشَجَ فبَال» الفَشْج: تفَرْيج مَا بَيْنَ الرِّجْلين، وَهُوَ دُونُ التَّفَاجّ.
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ بِتَشْدِيدِ الشِّينِ. والتَّفْشِيج: أشَدُّ مِنَ الفَشْج.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ جَابِرٍ «ففَشَجَت ثُمَّ بَالَتْ» يَعْنِي النَّاقَةَ. هَكَذَا رَوَاهُ الْخَطَّابِيُّ:
وَرَوَاهُ الحُمَيْدِيّ «فشَجَّت وَبَالَتْ» بِتَشْدِيدِ الْجِيمِ، وَالْفَاءُ زَائِدَةٌ لِلْعَطْفِ. وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي حَرْفِ الشِّينِ.