الْقَاف وَالصَّاد وَالْوَاو
قصا عَنهُ قصواً، وقصواًّ، وقصاً، وقصاء، وقصى: بعد.
والقصي، والقاصي: الْبعيد. وَالْجمع: أقصاء فيهمَا: كشاهد وأشهاد، ونصير وأنصار. قَالَ غيلَان الربعِي:
كَأَنَّمَا صَوت حفيف المعزاء
مَعْزُول شذان حصاها الأقصاء
صَوت نشيش اللَّحْم عِنْد الغلاء
والقصوى، والقصيا: الْغَايَة الْبَعِيدَة، قلبت فِيهِ الْوَاو يَاء، لِأَن " فعلى " إِذا كَانَت اسْما من ذَوَات الْوَاو ابدلت واوه يَاء، كَمَا ابدلت الْوَاو مَكَان الْيَاء فِي: " فعلى "، فادخلوها عَلَيْهَا فِي " فعلى " ليتكافأ فِي التَّغْيِير هَذَا قَول سِيبَوَيْهٍ، وزدته أَنا بَيَانا. قَالَ: وَقد قَالُوا: القصوى، فأجروها على الأَصْل، لِأَنَّهَا قد تكون صفة بِالْألف وَاللَّام، وَفِي التَّنْزِيل: (إِذْ انتم بالعدوة الدُّنْيَا وهم بالعدوة القصوى) .
وَقَالَ ثَعْلَب: القصيا، والقصوى: طرف الْوَادي، فالقصوى، على قَول ثَعْلَب: من قَوْله تَعَالَى: (بالعدوة القصوى) بدل.
والقاصي، والقاصية، والقصي، والقصية من النَّاس والمواضع: المتنحي الْبعيد.
واقصى الرجل: باعده.
وهلم أقاصيك، يَعْنِي: أَيّنَا أبعد من الشَّيْء.
وقاصاني فقصوته.
والقصا: فنَاء الدَّار، يمد وَيقصر.
وحطني القصا: تبَاعد عني، قَالَ بشر بن أبي خازم:
فحاطونا القصا وَلَقَد رأونا ... قَرِيبا حَيْثُ يستمع السرَار
ويروى:
فحاطونا القصاء وَقد رأونا
والقصا: النّسَب الْبعيد، مَقْصُور.
والقصا: النَّاحِيَة.
وَقَالَ الْكسَائي: لأحوطنك القصا، ولأغزونك القصا، كِلَاهُمَا بِالْقصرِ: أَي ادعك فَلَا اقربك.
قَالَ اللحياني: وَحكى القناني: قصيت أظفاري، فَقَالَ الْكسَائي: أَظُنهُ أَرَادَ: اخذ من قاصيتها، وَلم يحملهُ الْكسَائي على محول التَّضْعِيف، كَمَا حمله أَبُو عبيد عَن ابْن قنان، وَقد تقدم فِي الثنائي أَنه من محول التَّضْعِيف.
والقصا: حذف فِي طرف أذن النَّاقة وَالشَّاة: وَهُوَ أَن يقطع مِنْهُ شَيْء قَلِيل.
وَقد قصا قصوا، وقصاها.
وناقة قصواء: مقصوة، وَكَذَلِكَ: الشَّاة.
وَرجل مقصو، وأقصى. وانكر بَعضهم: أقْصَى.
وَقَالَ اللحياني: بعير اقصى، ومقصى، ومقصو.
وناقة قصواء، ومقصاة، ومقصوة: مَقْطُوعَة طرف الْأذن.
والقصية من الْإِبِل: الْكَرِيمَة المودعة الَّتِي لَا تجهد فِي حلب وَلَا حمل، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
تذود القصايا عَن سراة كَأَنَّهَا ... جَمَاهِير تَحت المدجنات الهواضب
وَقيل: القصية من الْإِبِل: رذالتها، وَقَوله:
واختلس الْفَحْل مِنْهَا وَهِي قاصية ... شَيْئا فقد ضمنته وَهُوَ محقور
فسره ابْن الْأَعرَابِي فَقَالَ: معنى قَوْله " قاصية ": هُوَ أَن يتبعهَا الْفَحْل، فيضربها فتلقح فِي أول كومة، فَجعل الكوم لِلْإِبِلِ، وَإِنَّمَا هُوَ للْفرس.
وقصوان: مَوضِع، قَالَ جرير.
نبئت غَسَّان بن واهصة الْخصي ... بقصوان فِي مستكلئين بطان
قصا عَنهُ قصواً، وقصواًّ، وقصاً، وقصاء، وقصى: بعد.
والقصي، والقاصي: الْبعيد. وَالْجمع: أقصاء فيهمَا: كشاهد وأشهاد، ونصير وأنصار. قَالَ غيلَان الربعِي:
كَأَنَّمَا صَوت حفيف المعزاء
مَعْزُول شذان حصاها الأقصاء
صَوت نشيش اللَّحْم عِنْد الغلاء
والقصوى، والقصيا: الْغَايَة الْبَعِيدَة، قلبت فِيهِ الْوَاو يَاء، لِأَن " فعلى " إِذا كَانَت اسْما من ذَوَات الْوَاو ابدلت واوه يَاء، كَمَا ابدلت الْوَاو مَكَان الْيَاء فِي: " فعلى "، فادخلوها عَلَيْهَا فِي " فعلى " ليتكافأ فِي التَّغْيِير هَذَا قَول سِيبَوَيْهٍ، وزدته أَنا بَيَانا. قَالَ: وَقد قَالُوا: القصوى، فأجروها على الأَصْل، لِأَنَّهَا قد تكون صفة بِالْألف وَاللَّام، وَفِي التَّنْزِيل: (إِذْ انتم بالعدوة الدُّنْيَا وهم بالعدوة القصوى) .
وَقَالَ ثَعْلَب: القصيا، والقصوى: طرف الْوَادي، فالقصوى، على قَول ثَعْلَب: من قَوْله تَعَالَى: (بالعدوة القصوى) بدل.
والقاصي، والقاصية، والقصي، والقصية من النَّاس والمواضع: المتنحي الْبعيد.
واقصى الرجل: باعده.
وهلم أقاصيك، يَعْنِي: أَيّنَا أبعد من الشَّيْء.
وقاصاني فقصوته.
والقصا: فنَاء الدَّار، يمد وَيقصر.
وحطني القصا: تبَاعد عني، قَالَ بشر بن أبي خازم:
فحاطونا القصا وَلَقَد رأونا ... قَرِيبا حَيْثُ يستمع السرَار
ويروى:
فحاطونا القصاء وَقد رأونا
والقصا: النّسَب الْبعيد، مَقْصُور.
والقصا: النَّاحِيَة.
وَقَالَ الْكسَائي: لأحوطنك القصا، ولأغزونك القصا، كِلَاهُمَا بِالْقصرِ: أَي ادعك فَلَا اقربك.
قَالَ اللحياني: وَحكى القناني: قصيت أظفاري، فَقَالَ الْكسَائي: أَظُنهُ أَرَادَ: اخذ من قاصيتها، وَلم يحملهُ الْكسَائي على محول التَّضْعِيف، كَمَا حمله أَبُو عبيد عَن ابْن قنان، وَقد تقدم فِي الثنائي أَنه من محول التَّضْعِيف.
والقصا: حذف فِي طرف أذن النَّاقة وَالشَّاة: وَهُوَ أَن يقطع مِنْهُ شَيْء قَلِيل.
وَقد قصا قصوا، وقصاها.
وناقة قصواء: مقصوة، وَكَذَلِكَ: الشَّاة.
وَرجل مقصو، وأقصى. وانكر بَعضهم: أقْصَى.
وَقَالَ اللحياني: بعير اقصى، ومقصى، ومقصو.
وناقة قصواء، ومقصاة، ومقصوة: مَقْطُوعَة طرف الْأذن.
والقصية من الْإِبِل: الْكَرِيمَة المودعة الَّتِي لَا تجهد فِي حلب وَلَا حمل، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
تذود القصايا عَن سراة كَأَنَّهَا ... جَمَاهِير تَحت المدجنات الهواضب
وَقيل: القصية من الْإِبِل: رذالتها، وَقَوله:
واختلس الْفَحْل مِنْهَا وَهِي قاصية ... شَيْئا فقد ضمنته وَهُوَ محقور
فسره ابْن الْأَعرَابِي فَقَالَ: معنى قَوْله " قاصية ": هُوَ أَن يتبعهَا الْفَحْل، فيضربها فتلقح فِي أول كومة، فَجعل الكوم لِلْإِبِلِ، وَإِنَّمَا هُوَ للْفرس.
وقصوان: مَوضِع، قَالَ جرير.
نبئت غَسَّان بن واهصة الْخصي ... بقصوان فِي مستكلئين بطان