يفن
يَفَنَ
يَفَنa. Old, decrepit.
b. Four-year old steer.
c. Little.
d. (pl.
يُفْن), Clever.
يَفَنَةa. Cow.
(يَا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَتَى الحِسَانَا ... )
(أَنِّي اتَّخَذتُ اليَفَنَيْنِ شَانَا ... )
(السِّلْبَ واللُّوْمَةَ والعِيانَا ... )
حمل السِّلب على المعنى وإن شئت كان بدلاً كأنه قال اتخذت أداة اليفنين أو شَوَار اليفنين واليَفَن ما بين مياه بني نمير بن عامر ويَفَن موضع
يفن: اليَفَنُ: الشيخ الكبير؛ وفي كلام علي، عليه السلام: أَيُّها
اليَفَنُ الذي قد لَهَزَهُ القَتِيرُ؛ اليَفَنُ، بالتحريك: الشيخ الكبير،
والقَتِيرُ: الشَّيْبُ؛ واستعاره بعض العرب للثور المُسِنّ فقال:
يا ليتَ شَعْرِي هل أَتَى الحِسانا
أَنِّي اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانا،
السِّلْبَ واللُّومَةَ والعِيانا؟
حمل السِّلْبَ على المعنى، قال: وإن شئت كان بدلاً كأَنه قال: إني اتخذت
أَداة اليَفَنَيْنِ أَو شُوَار اليَفَنَيْنِ. أَبو عبيد: اليَفَنُ، بفتح
الياء والفاء وتخفيف النون، الكبير؛ قال الأَعشى:
وما إنْ أَرَى الدَّهْرَ فيما مَضَى
يغادِرُ من شَارِفٍ أَو يَفَنْ
(* قوله «من شارف» كذا في الصحاح أيضاً، وقال الصاغاني في التكملة:
والرواية من شارخ أي شاب).
قال ابن بري: قال ابن القطاع واليَفَنُ الصغير أَيضاً، وهو من الأَضداد.
ابن الأَعرابي: من أَسماء البقرة اليَفَنةُ والعَجوزُ واللِّفْتُ
والطَّغْيا. الليث: اليَفَنُ الشيخ الفاني، قال: والياء فيه أَصلية، قال: وقال
بعضهم هو على تقدير يَفْعَل لأَن الدهر فَنَّه وأَبلاه. وحكى ابن بري:
اليُفْنُ الثِّيرانُ الجِلَّةُ، واحدها يَفَنٌ؛ قال الراجز:
تَقول لي مائِلةُ العِطافِ:
ما لَك قدْ مُتَّ من القُحَافِ؟
ذلك شَوْقُ اليُفْنِ والوِذَافِ،
ومَضْجَعٌ بالليل غيرُ دافي
ويَفَنُ: ماء بين مياه بني نمير بن عامر. ويفن: موضع، والله أَعلم.
: (} اليَفَنُ، محرَّكةً: الشَّيخُ الكَبيرُ) ؛) وَمِنْه قَوْلُ عليَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: ( {اليَفَنُ الَّذِي قد لَهَزَهُ القَتِيرُ) ، أَي الشَّيْبُ؛ وأَنْشَدَ أَبو عُبَيْدٍ للأَعْشى:
وَمَا إنْ أَرى الدَّهْرَ فِيمَا مَضَى يغادِرُ من شَارِفٍ أَو} يَفَنْ وقالَ اللَّيْثُ: الشيخُ الفاني، والياءُ أَصْلِية.
وقالَ بعضُهم: هُوَ على تَقْدِيرِ يَفْعَل لأنَّ الدَّهْرَ فَنَّهُ وأَبْلاه.
(و) اليَفَنُ: (العِجْلُ إِذا أَرْبَعَ) ، أَي دَخَلَ فِي الرَّابعَةِ.
(و) اليَفَنُ: (ع) ، وقيلَ: ماءٌ مِن مِياهِ بَني نميرِ بنِ عامِرٍ؛ كَمَا فِي اللِّسانِ، وأَهْمَلَهُ ياقوتُ وذَكرَه فِي الَّتِي بَعْده.
(و) اليَفَنُ: (المُتَفَنِّنُ، ج {يُفْنٌ، بالضَّمِّ.
(و) } اليَفَنَةُ، (بهاءٍ: البَقَرَةُ) ؛) عَن ابنِ الأعرابيِّ.
(أَو) هِيَ (الحامِلُ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
يقالُ للثّوْرِ المُسِنِّ: يَفَنٌ؛ قالَ:
يَا ليتَ شِعْرِي هَل أَتَى الحِسانا أَنِّي اتَّخَذْتُ {اليَفَنَيْنِ شانا السِّلْبَ واللُّومَةَ والعِيانا؟ كأَنَّه قالَ: اتَّخَذْتُ أَداةَ اليَفَنَيْنِ.
وقالَ ابنُ بَرِّي:} اليُفْنُ، بالضمِّ: الثِّيرانُ الجِلَّةُ، واحِدُها يَفَنُ؛ قالَ الراجزُ:
تَقولُ لي مائِلَةُ العِطافِما لَكَ قدْ مُتَّ من القُحَافِ؟ ذلكَ شَوْقُ {اليُفْنِ والوِذَافِومَضْجَعٌ بالليلِ غيرُ دافيونَقَلَ ابنُ بَرِّي عَن ابنِ القطَّاعِ قالَ: اليَفَنُ: الصَّغيرُ أَيْضاً، وَهُوَ مِن الأَضْدادِ.