127660. لو لو لو لو1 127661. لَوْ 1 127662. لوء1 127663. لوأ4 127664. لوا1 127665. لَوَا1127666. لِوَا1 127667. لِوَاء1 127668. لِوَاء الإسلام1 127669. لَوَاتَةُ1 127670. لَوَاحظ1 127671. لواحق الْقيَاس1 127672. لواذ1 127673. لوازم صفتي1 127674. لوازم لفظي1 127675. لوازم معنوي1 127676. لوامع1 127677. لَوَانُ1 127678. لَواهُ1 127679. لَوَبَ1 127680. لوب16 127681. لَوَبَ 1 127682. لَوْبَةُ1 127683. لُوبَة1 127684. لوبي1 127685. لُوبِيَا1 127686. لوبيا1 127687. لوبياء1 127688. لُوبِيَاباذ1 127689. لُوبِيَةُ1 127690. لوت6 127691. لَوَتَ 1 127692. لَوْتَا1 127693. لوتس1 127694. لَوَثَ1 127695. لوث17 127696. لَوَثَ 1 127697. لَوْثَة1 127698. لوَج1 127699. لَوَّجَ1 127700. لوج7 127701. لوجست1 127702. لَوَحَ1 127703. لوح19 127704. لَوَحَ 1 127705. لِوَحَّاح1 127706. لَوْحَة1 127707. لِوَحْشِيَّة1 127708. لُوَّخُ1 127709. لوخ5 127710. لَوَد1 127711. لود6 127712. لَوْدَا1 127713. لودنون1 127714. لِوَدِيس1 127715. لوديس1 127716. لوديم1 127717. لِوَدَيني1 127718. لَوَذَ1 127719. لوذ14 127720. لَوَذَ 1 127721. لَوْذُالحَصَى1 127722. لَوْذَان1 127723. لوذان1 127724. لوذع2 127725. لَوُذِيّ1 127726. لور3 127727. لورا1 127728. لوران1 127729. لورد1 127730. لوردجان1 127731. لُورَقَةُ1 127732. لورنت1 127733. لورنس1 127734. لورني1 127735. لوري1 127736. لوريانا1 127737. لوريس1 127738. لوريسة1 127739. لوريل1 127740. لوريني1 127741. لوز12 127742. لَوَزَ 1 127743. لَوْزَانِيّ1 127744. لَوْزَة1 127745. لوزنج1 127746. لوزني1 127747. لَوْزِيّ1 127748. لَوْزِيَّة1 127749. لِوَزِين1 127750. لوزينج1 127751. لوس7 127752. لَوَسَ 1 127753. لِوِسَام1 127754. لَوْسَان1 127755. لوسة1 127756. لَوْسَة1 127757. لِوِسَت1 127758. لِوَسْم1 127759. لِوَسن1 Prev. 100
«
Previous

لَوَا

»
Next
(لَوَا)
- فِيهِ «لِوَاءُ الحَمْد بيَدِي يومَ الْقِيَامَةِ» اللِّوَاء: الرَّايَة، وَلَا يُمْسِكُها إلاَّ صاحبُ الجَيْش.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «لكُلِّ غادِرٍ لِوَاء يومَ الْقِيَامَةِ» أَيْ عَلاَمةٌ يُشْهَر بِهَا فِي النَّاس؛ لِأَنَّ مَوْضُوع اللِّوَاء شُهْرَة مَكَانِ الرَّئيس، وجَمْعُه: أَلْوِيَة.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي قَتادة «فانْطَلَقَ الناسُ لاَ يَلْوِي أحَدٌ عَلَى أحَدٍ» أَيْ لَا يَلْتَفِت وَلَا يَعْطِف عَلَيْهِ. وأَلْوَى برَأسِه ولَوَاهُ، إِذَا أَمَالَهُ مِنْ جانِب إِلَى جانِب.
(س) مِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «إِنَّ ابْنَ الزُّبَيْر لَوَى ذَنَبَه» يُقال: لَوَى رأسَه وذَنَبه وعِطفه عَنْكَ، إِذَا ثَناه وصَرَفه. ويُرْوَى بِالتَّشْدِيدِ للمُبالَغَة.
وَهُوَ مَثَل لِتَرْك الْمَكَارم، والرَّوَغَان عَنِ المَعْرُوف وإيلاءِ الجَمِيل.
ويَجُوز أَنْ يَكُونَ كِناية عَن التَّأخُّر والتَّخَلُّف؛ لِأَنَّهُ قَالَ فِي مُقابِله: «وإنَّ ابْنَ أَبِي العَاصِ مَشَى اليَقْدُميّة» .
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «وَجَعَلَتْ خَيْلُنَا تُلَوِّي خَلْفَ ظُهُورِنا» أَيْ تَتَلَوَّى. يُقال: لَوَّى عَلَيْهِ، إِذَا عَطَفَ وَعَرَّجَ.
ويُرْوَى بالتَّخْفيف. ويُرْوَى «تَلُوذ» بالذَّال. وَهُوَ قَرِيبٌ مِنْهُ.
وَفِي حَدِيثِ حُذَيفة «إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ رَفَع أرْضَ قومِ لُوط، ثُمَّ أَلْوَى بِهَا حَتَّى سَمِع أهلُ السَّماء ضُغاءَ كِلاَبِهم» أَيْ ذَهَب بِهَا. يُقَالُ: أَلَوْتُ بِهِ العَنْقاء: أَيْ أطارَتْه.
وعن قَتادة مِثله. وقال فِيهِ: «ثُمَّ أَلْوَى بِهَا فِي جَوّ السَّمَاءِ» .
(س) وَفِي حَدِيثِ الاختِمار «لَيَّةٌ لَا لَيَّتَيْنِ» أَيْ تَلْوِي خمارَها عَلَى رأسِها مَرَّةً وَاحِدَةً، وَلَا تَدِيره مَرَّتَيْنِ، لِئَلَّا تَتَشَّبه بِالرِّجَالِ إِذَا اعْتَمُّوا. [هـ] وَفِيهِ «لَيٌّ الواجدِ يُحِلُّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه» اللَّيُّ: المَطْلُ. يُقَالُ: لَوَاه غَريُمه بِدَيْنه يَلْوِيهِ لَيّاً. وَأَصْلُهُ: لَوْياً، فأدْغِمَت الواوُ فِي الْيَاءِ .
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «يَكُونُ لَيُّ الْقَاضِي وإعْراضُه لأحدِ الرَّجُلين» أَيْ تَشَدّدُه وصلابَتُه.
وَفِيهِ «إيَّاك واللَّوَّ، فَإِنَّ اللَّوَّ مِن الشَّيْطَانِ» يُرِيدُ قَول المُتُنُدِّم عَلَى الْفَائِتِ: لَوْ كَانَ كَذَا لَقُلْتُ وفَعَلْتُ. وَكَذَلِكَ قَوْلُ المُتَمنِّي؛ لأنَّ ذَلِكَ مِنَ الاعْتراض عَلَى الأقْدار.
وَالْأَصْلُ فِيهِ «لَوْ» سَاكِنَةُ الْوَاوِ، وَهِيَ حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ الْمَعَانِي، يَمتنِع بِهَا الشَّيْءُ لامْتِناع غَيْرِهِ، فَإِذَا سُمِّيَ بِهَا زِيدَ فِيهَا واوٌ أُخْرَى، ثُمَّ أدْغِمَت وشُدِّدَت، حَمْلاً عَلَى نَظَائِرِهَا مِنْ حُرُوفِ الْمَعَانِي.
(س) وَفِي صِفَةِ أَهْلِ الْجَنَّةِ «مَجامِرُهم الأَلُوَّة» أَيْ بخُورُهم العُودُ، وَهُوَ اسمٌ لَهُ مُرْتَجَل.
وَقِيلَ: هُوَ ضَرْب مِنْ خِيار العُود وأجْودِه، وتُفْتَح همزتُه وتُضَمُّ. وَقَدِ اخْتُلِف فِي أصْلِيَّتِها وزيادتِها.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ «أَنَّهُ كَانَ يَسْتَجْمِر بالأَلُوّة غيرَ مُطَرّاة» .
وَفِيهِ «مَنْ خَانَ فِي وصِيتَّه أُلْقِيَ فِي اللَّوَى» قِيلَ: إِنَّهُ وَادٍ فِي جَهَنَّمَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.