لثه: الليث: اللَّثاهُ اللُّهاةُ. ويقال: هي اللِّثهُ واللَّثهُ من
اللَّثاه لحمٌ على أُصول الأَسنان. قال الأَزهري: والذي عَرَفْته اللِّثاتُ
جمع اللِّثَةِ، واللِّثَةُ عند النحويين أَصلها لِثَيَةٌ
من لَثِيَ الشيءُ يَلْثَى إذا نَدِيَ وابْتَلَّ، قال: وليس من باب
الهاء، وسنذكره في موضعه. وفي حديث ابن عمر: لعَنَ الواشِمةَ؛ قال نافع:
الوَشمُ في اللِّثةِ، اللِّثَةُ، بالكسر والتخفيف، عُمورُ الأَسْنانِ وهي
مَغارِزُها.
لثه
: (اللَّتَاهُ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَهُوَ فِي النسخِ بالتّاءِ الفَوْقِيَّةِ والصَّوابُ بالمُثَلَّثَةِ.
قالَ اللَّيْثُ: (اللَّهاةُ) .) ويقالُ: هِيَ اللِّثَةُ واللَّثَةُ مِن اللَّثاتِ لحمٌ على أُصُولِ الأسْنانِ.
قالَ الأزْهرِيُّ: وَالَّذِي عَرَفْتُه اللِّثاتُ جَمْع اللِّثَةِ، واللِّثَةُ عنْدَ النّحويِّين أَصْلُها لِثَيَةٌ من لَثِيَ الشيءُ يَلْثَى.
قالَ: وليسَ مِن بابِ الهاءِ وسَيُذْكَرُ فِي موْضِعِه.
: (اللَّتَاهُ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَهُوَ فِي النسخِ بالتّاءِ الفَوْقِيَّةِ والصَّوابُ بالمُثَلَّثَةِ.
قالَ اللَّيْثُ: (اللَّهاةُ) .) ويقالُ: هِيَ اللِّثَةُ واللَّثَةُ مِن اللَّثاتِ لحمٌ على أُصُولِ الأسْنانِ.
قالَ الأزْهرِيُّ: وَالَّذِي عَرَفْتُه اللِّثاتُ جَمْع اللِّثَةِ، واللِّثَةُ عنْدَ النّحويِّين أَصْلُها لِثَيَةٌ من لَثِيَ الشيءُ يَلْثَى.
قالَ: وليسَ مِن بابِ الهاءِ وسَيُذْكَرُ فِي موْضِعِه.