لهن
لَهَنَ
لَهَّنَ
[ acc.
a. or
La ], Brought a present to.
b. [acc. & La], Gave Lunch to.
أَلْهَنَa. see II
لُهْنَة
(pl.
لُهَن)
a. Traveller's present.
b. Lunch.
اللُّهْنَةُ: ما يُتَعَلَّلُ به قَبْلَ الغَذَاء يُتَبَلَّغُ به. تقول: الْتَهَنْتُ منه. واللُّهْنَةُ من النَّبات: مِثْلُ العُلْقَةِ، وجَمْعُها اللُّهَنُ.
تلهّن الرجل: أكل اللهنة، ولهنوا ضيفكم. وتقول: فلان يطلب المهنة، ولا يطعم اللهنة.
ومن المجاز: ما وجدت الماشية إلا لهنة أي علقةً من المرعى.
لاه ابن عمك والنوى تعدو * أراد: لله ابن عمك، أي والله. والقول الاول أصح.
لهن: اللُّهْنَةُ: ما يُتَعَلَّلُ به قبلَ الغَداء، وقد لَهَنْتُ للقَوْم.
نهل: أَنْهَلْتُ الإِبلَ. وهو أول سقيكها، و [قد] نَهِلَتْ، إذا شَرِبَتْ في أوّلِ الوُرود، والأسم: النَّهَلُ ... والمَنْهَلُ: المَوْرِدُ حتّى صارت مَنازِلُ السُّفّار على المِياهِ مناهلَ. والمِنْهال: الرّجل الكثير الإِنْهال. والنّاهلةُ: المختلفة إلى المنهل .
لم تُراقِبْ هناك ناهلةَ الواشين ... حتّى أجرَهَدَّ ناهلُها
أي: أسرع. وقال في النَهَل : نَهِلْنا من دِماءِ بني لُؤَيٍّ ... وأَرْوينا القنا حتّى رَوينا
ويُقالُ: نَهِل الرَّجُلُ: عَطِشَ أشدَّ العَطَش، ونهل إذا شَرِبَ حتى رَوِيَ، وهذا من الأضداد. وإبلٌ نَهِلةٌ ونُهولٌ. وأنهلتُ الرَّجُلَ: أَغْضبتُه. [ومِنهالٌ: اسم رجل] .
لهن: اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر. واللهْنة:
السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء، وفي الصحاح: هو ما
يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام؛ قال عطية الدُّبيريّ:
طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ
وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم. ويقال: سَلَّفْتُ القومَ
أَيضاً، وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً. الجوهري: لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ
أَي سَلَّفْتُه. ويقال: أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من
سفر.
وبنو لَهانٍ: حيٌّ
(* قوله «وبنو لهان حي» كذا بالأصل والمحكم بلام
مفتوحة أوله، والذي في التكملة: وبنو ألهان بالفتح حي من العرب، عن ابن
دريد). وهم إخوة هَمْدَان. الجوهري: وقولهم لَهِنَّك، بفتح اللام وكسر الهاء،
فكلمة تستعمل عند التوكيد، وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما قالوا
في إياك هِيّاك، وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد،
لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر؛ قال
الشاعر:لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ
على كاذبٍ، من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ
اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن؛ وأَنشد الكسائي:
وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ
قَتِيلةُ أَشواقي، وشَوْقي قَتيلُها
لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ
على هَنَواتٍ، كاذبٍ مَنْ يَقُولُها
وقال: أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة، فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف
من إنك؛ كما قال الآخر:
لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو
أَراد: للهِ ابنُ عمك أَي والله، والقولُ الأَول أَصح. قال ابن بري: ذكر
الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ، وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل، وإنما
هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن، وإنما ذكره هنا لمجيئه على
مثاله في اللفظ؛ ومنه قول محمد بن مَسلمة:
أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى،
لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ
لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ، والقوْمُ هُجَّعٌ،
فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ
واقْتِذاءُ الطائرِ: هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً.