[لهس] اللَهْسُ: لغة في اللَحْسِ أو هَهَّةٌ . ويقال: مالك عندي لُهْسَةٌ بالضم، مثل لُحْسَةٍ أي شئ.
(لهس)
على الطَّعَام لهسا زاحم عَلَيْهِ حرصا ولحسه وَالصَّبِيّ ثدي أمه لطمه وَلم يمصصه
على الطَّعَام لهسا زاحم عَلَيْهِ حرصا ولحسه وَالصَّبِيّ ثدي أمه لطمه وَلم يمصصه
لهس
اللَّوَاهِسُ: الخِفَافُ السِّرَاعُ. واللَّهْسُ: اللَّحْسُ. والمُلاهَسَةُ: المُبَارَزَةُ إلى الشَّيْءِ، والازْدِحامُ على الشَّيْءِ.
اللَّوَاهِسُ: الخِفَافُ السِّرَاعُ. واللَّهْسُ: اللَّحْسُ. والمُلاهَسَةُ: المُبَارَزَةُ إلى الشَّيْءِ، والازْدِحامُ على الشَّيْءِ.
لهس
لَهَسَ(n. ac. لَهْس)
a. Licked.
b. ['Ala], Threw himself upon (food).
لَاْهَسَa. see I (b)
لُهْسَةa. Lick; bit, trifle.
لَاْهِس
(pl.
لَوَاْهِسُ)
a. Agile, nimble.
لُهَاْس
لُهَاْسَةa. see 3t
لهس: لهَسَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّه لَهْساً: لَطَعَه بلسانه ولم
يَمْصَصْهُ.
والمُلاهِسُ: المُزاحِم على الطعام من الحِرْص؛ قال:
مَلاهِسُ القَوْم على الطَّعامِ،
وجائِزٌ في قَرْقَفِ المُدَامِ،
شُرْبَ الهِجانِ الوُلُهِ الهِيامِ
الجائز: العابُّ في الشراب. وفلان يُلاهِسُ بني فلان إِذا كان يَغْشَى
طعامَهم.
واللَّهْس: لغة في اللَّحْس أَو هَهَّةٌ، يقال: ما لك عندي لُهْسَة،
بالضم، مثل لُحْسَة أَي شيء.
(ل هـ س)
لَهَسَ الصَّبِي ثدي أمه لَهْسا: لطعه بِلِسَانِهِ وَلم يمصصه.
والمُلاهِس: المزاحم على الطَّعَام من الْحِرْص قَالَ: مُلاهِسُ القومِ على الطعامِ
وجائِزٌ فِي قَرْقَف المُدامِ
شُربَ الهِجالِ الوُلَّهِ الهِيامِ
الْجَائِز: العابُّ فِي الشَّرَاب.
لَهَسَ الصَّبِي ثدي أمه لَهْسا: لطعه بِلِسَانِهِ وَلم يمصصه.
والمُلاهِس: المزاحم على الطَّعَام من الْحِرْص قَالَ: مُلاهِسُ القومِ على الطعامِ
وجائِزٌ فِي قَرْقَف المُدامِ
شُربَ الهِجالِ الوُلَّهِ الهِيامِ
الْجَائِز: العابُّ فِي الشَّرَاب.
لهـس
اللهْسُ، كالمَنْعِ: اللَّحْسُ، أَي بمَعْنَاه. واللَّهْسُ: لَطْعُ الصَّبِيِّ الثَّدْيَ بِلَا مَصٍّ، وَقد لَهَسَه لَهْساً.
واللَّهْسُ: المُزَاحَمَةُ على الطَّعَامِ حِرْصاً، كالمُلاهَسَةِ، قَال أَبُو الغَرِيبِ النَّصْرِيّ: مُلاَهِسُ القَوْمِ عَلَى الطَّعَامِ وجَائذٌ فِي قَرْقَفِ المُدَامِ الجَائِذُ: العَبَّابُ فِي الشُّرْبِ. ويُقَال: مَالكَ عِنْدِي لُهْسَةٌ، بالضّمّ: أَي شَيْءٌ، مثْلُ لُحْسَةٍ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ. واللَّوَاهِسُ: الخِفَافُ السِّراعُ، عَن ابنِ عبّادٍ. واللُّهَاسُ واللُّهَاسَةُ، بضَمِّهما: القَلِيلُ منْ الطعَامِ، كاللُّوَاسَةِ. والمُلاَهَسَةُ: المُبَادَرَةُ إِلى الشَّيْءِ والإزْدِحامُ عَلَيْه، حِرْصاً وطَمَعاً، عَن ابنِ عَبّادٍ، وَمِنْه: هُو يُلاَهِسُ بَنِي فُلانٍ، إِذا كانَ يَغْشَى طَعَامَهُمْ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
اللهْسُ، كالمَنْعِ: اللَّحْسُ، أَي بمَعْنَاه. واللَّهْسُ: لَطْعُ الصَّبِيِّ الثَّدْيَ بِلَا مَصٍّ، وَقد لَهَسَه لَهْساً.
واللَّهْسُ: المُزَاحَمَةُ على الطَّعَامِ حِرْصاً، كالمُلاهَسَةِ، قَال أَبُو الغَرِيبِ النَّصْرِيّ: مُلاَهِسُ القَوْمِ عَلَى الطَّعَامِ وجَائذٌ فِي قَرْقَفِ المُدَامِ الجَائِذُ: العَبَّابُ فِي الشُّرْبِ. ويُقَال: مَالكَ عِنْدِي لُهْسَةٌ، بالضّمّ: أَي شَيْءٌ، مثْلُ لُحْسَةٍ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ. واللَّوَاهِسُ: الخِفَافُ السِّراعُ، عَن ابنِ عبّادٍ. واللُّهَاسُ واللُّهَاسَةُ، بضَمِّهما: القَلِيلُ منْ الطعَامِ، كاللُّوَاسَةِ. والمُلاَهَسَةُ: المُبَادَرَةُ إِلى الشَّيْءِ والإزْدِحامُ عَلَيْه، حِرْصاً وطَمَعاً، عَن ابنِ عَبّادٍ، وَمِنْه: هُو يُلاَهِسُ بَنِي فُلانٍ، إِذا كانَ يَغْشَى طَعَامَهُمْ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
لهس
اللَّهْسُ: لُغَةٌ في اللَّحْسِ؛ أو هَهَّةٌ.
ولَهَسَ الصَّبيَّ ثَدْيَ أُمِّه: لَطَعَه ولم يَمْصَصْه.
ويقال: ما لَكَ عِندي لُهْسَةٌ - بالضم - ولُحْسَةٌ: أي شَيْءٌ.
وقال ابن عبّاد: اللَّواهِس: الخِفاف السِّرَاع.
واللُّهاسة - بالضم -: القليل من الطَّعام. واللَّهْسُ والمُلاهَسَة: المُزاحَمَة على الطَّعام من الحِرْصِ، قال أبو الغريب النَّصْرِيّ:
مُلاهِسُ القومِ على الطَّعامِ ... وجائذٌ في قَرقَفِ المُدامِ
شُرْبَ الهِجانِ الوُلَّهِ الهِيَامِ
ويروى: " قَرْقَفِ النِّدَامِ ". الجائذُ: العَبّابُ في الشُّرْبِ.
ويقال: فلان يُلاهِس بني فلان: إذا كان يَغْشى طَعَامَهُم.
وقال ابن عبّاد: المُلاهَسَة: المُبادَرَة إلى الشَّيْءِ والازْدِحامُ عليه.
والتركيب يدل على جِنْسٍ من الطَّعام.
اللَّهْسُ: لُغَةٌ في اللَّحْسِ؛ أو هَهَّةٌ.
ولَهَسَ الصَّبيَّ ثَدْيَ أُمِّه: لَطَعَه ولم يَمْصَصْه.
ويقال: ما لَكَ عِندي لُهْسَةٌ - بالضم - ولُحْسَةٌ: أي شَيْءٌ.
وقال ابن عبّاد: اللَّواهِس: الخِفاف السِّرَاع.
واللُّهاسة - بالضم -: القليل من الطَّعام. واللَّهْسُ والمُلاهَسَة: المُزاحَمَة على الطَّعام من الحِرْصِ، قال أبو الغريب النَّصْرِيّ:
مُلاهِسُ القومِ على الطَّعامِ ... وجائذٌ في قَرقَفِ المُدامِ
شُرْبَ الهِجانِ الوُلَّهِ الهِيَامِ
ويروى: " قَرْقَفِ النِّدَامِ ". الجائذُ: العَبّابُ في الشُّرْبِ.
ويقال: فلان يُلاهِس بني فلان: إذا كان يَغْشى طَعَامَهُم.
وقال ابن عبّاد: المُلاهَسَة: المُبادَرَة إلى الشَّيْءِ والازْدِحامُ عليه.
والتركيب يدل على جِنْسٍ من الطَّعام.