[فرطم] الفُرْطومُ: طرف الخفّ كالمنقار. وخفاف مفرطمة.
فرطم: الفُرطُومة: منقار
(* قوله «الفرطومة منقار» تبع في ذلك التهذيب
والنهاية، والذي في القاموس: الفرطوم بلا هاء). الخف إذا كان طويلاً محدد
الرأْس، وخف مُفَرْطم. الجوهري: الفُرْطوم طرَف الخُف كالمِنْقار، وخِفاف
مُفَرْطمة. وفي الحديث: إن شيعة الدجال شواربهم طويلة وخفافهم مفرطمة؛
قال ابن الأَثير: الفُرطومة حكاها ابن الأَعرابي بالقاف. ابن الأَعرابي
قال: قال أَعرابي جاءنا فلان في نِخافَيْنِ مُقَرْطَمَيْنِ أي لهما
مِنقاران، والنِّخافُ: الخف، رواه بالقاف، قال: وهو أصح مما رواه الليث
بالفاء.
فرطم
(الفُرْطومُ، كَزُنْبُورِ: مِنْقَارُ الخُفِّ) إذَا كَانَ طَوِيلاً مُحَدَّدَ الرَّأْسِ. وَفِي الصِّحاحِ: طَرَفُ الخُفِّ كَالمِنْقار. وخُفٌّ مُفَرْطَمٌ. (و) فِي الصِّحاحِ (خِفَافٌ مُفَرْطَمَةٌ) جَاءَ ذَلِكَ فِي حَدِيثِ شِيعَةِ الدَّجَّالِ: (قد فَرْطَمَهَا الخَفَّافُ، أَي: رَفَعَها) ، هَكَذَا رَواهُ اللَّيْث، (صَوَابُهُ: بالقَافِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ) ، نَبَّه على ذَلِك ابنُ الأثِير، فإنَّه نَقَل عَن ابْنِ الأَعْرابِيّ قَالَ: قَالَ أَعْرَابِيٌّ: جَاءَنَا فُلانٌ فِي نِخَافَيْنِ مُقَرْطَمَيْنِ، أَي: لِهُمَا مِنْقارَانِ، والنِّخَافُ: الخُفُّ، رَوَاه بالقَافِ، قَالَ: وَهُوَ أَصَحُّ.
(الفُرْطومُ، كَزُنْبُورِ: مِنْقَارُ الخُفِّ) إذَا كَانَ طَوِيلاً مُحَدَّدَ الرَّأْسِ. وَفِي الصِّحاحِ: طَرَفُ الخُفِّ كَالمِنْقار. وخُفٌّ مُفَرْطَمٌ. (و) فِي الصِّحاحِ (خِفَافٌ مُفَرْطَمَةٌ) جَاءَ ذَلِكَ فِي حَدِيثِ شِيعَةِ الدَّجَّالِ: (قد فَرْطَمَهَا الخَفَّافُ، أَي: رَفَعَها) ، هَكَذَا رَواهُ اللَّيْث، (صَوَابُهُ: بالقَافِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ) ، نَبَّه على ذَلِك ابنُ الأثِير، فإنَّه نَقَل عَن ابْنِ الأَعْرابِيّ قَالَ: قَالَ أَعْرَابِيٌّ: جَاءَنَا فُلانٌ فِي نِخَافَيْنِ مُقَرْطَمَيْنِ، أَي: لِهُمَا مِنْقارَانِ، والنِّخَافُ: الخُفُّ، رَوَاه بالقَافِ، قَالَ: وَهُوَ أَصَحُّ.