رنج: رانج: جوز مدغشقر (بوشر). رُنْجُس: عامية نرجس (محيط المحيط).
رنج
رَنَجَ
رَاْنِج
(pl.
رَوَاْنِجُ)
a. Cocoa-nut, Indian-nut.
[رنج] الرانِجُ: الجوز الهنديّ، وما أظنه عربيا.
(ر ن ج) : (الرَّانِجُ) بِالْكَسْرِ الْجَوْزُ الْهِنْدِيُّ وَقِيلَ نَوْعٌ مِنْ التَّمْرِ أَمْلَسُ.
ر ن ج
سمعت صبيان مكة ينادون على المقل: ولد الرانح وهو الجوز الهنديّ.
سمعت صبيان مكة ينادون على المقل: ولد الرانح وهو الجوز الهنديّ.
(ر ن ج)
الرّانِج: النَارَجيل، وَهُوَ جوز الْهِنْد، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، وَقَالَ: أَحْسبهُ معربا
الرّانِج: النَارَجيل، وَهُوَ جوز الْهِنْد، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، وَقَالَ: أَحْسبهُ معربا
رنج: مُهْمَلٌ [عنده] . الخارزنجيُّ: الرّانِجُ: مِثْلُ التَّعْضُوضِ من التَّمْرِ، الواحِدَةُ رَانِجَةٌ؛ وهو أمْلّسُ صَغِيْرٌ لا تَحْزِيْزَ فيه.
رنج
رِنْجَة [مفرد]: نوع من السَّمك يُملَّح ويُجفَّف ويُحفظ ويُؤكل مُدَخَّنًا.
رِنْجَة [مفرد]: نوع من السَّمك يُملَّح ويُجفَّف ويُحفظ ويُؤكل مُدَخَّنًا.
ر ن ج : الرَّانِجُ بِفَتْحِ النُّونِ وَقِيلَ بِكَسْرِهَا وَاقْتَصَرَ عَلَيْهِ الْفَارَابِيُّ الْجَوْزُ الْهِنْدِيُّ وَالْجَمْعُ الرَّوَانِجُ وَالرَّانِجُ أَيْضًا نَوْعٌ مِنْ التَّمْرِ أَمْلَسُ.
رنج: الرَّانِجُ: النارَجِيلُ، وهو جَوْزُ الهِنْدِ، حكاه أَبو حنيفة،
وقال: أَحسبه معرّباً
(* قوله «أَحسبه معرباً» بهامش شرح القاموس انه معرب
وانه بفتح النون اهـ. وفي القاموس الرانج، بكسر النون: تمر أَملس
كالتعضوض، واحدته بهاء، والجوز الهندي.).
رنج
رَانِجٌ, (El-Fárábee, S, A, Mgh, Msb, K,) or رَانَجٌ, (Msb,) The Indian nut, or cocoa-nut: (AHn, S, A, Mgh, Msb, K, TA:) thought by AHn to be an arabicized word: (TA:) [J says,] “ I do not think it to be Arabic: ” (S:) pl. رَوَانِجُ. (Msb.) b2: Also A kind of smooth date, (Msb, K,) so some say, (Mgh,) like that called تَعْضُوض: [a coll. gen. n.:] n. un. with ة. (K.) b3: وَلَدُ الرَّانِجِ is a name given by the children of Mekkeh to The مُقْل [or fruit of the دَوْم, i. e. cucifera Thebaïca, or Theban palm]. (A.)
رنج
: (الرَّانِجُ، بِكَسْر النُّون) ، هاذه المادّة عندَنَا بالحُمْرَة، قَالَ شيخُنَا، وَهِي هاكذا فِي أُصول الْقَامُوس كلّها، كأَنه زيادةٌ على مَا فِي الصّحاح، ولاكنها موجودةٌ فِي الصّحاح، وإِن لم يستوعِب المعانيَ الَّتِي ذَكَرَ المصنِّفُ، ثمَّ قَالَ: فان الصَّوابُ كَتْبَها بالأَسْوَد، كالموادِّ المُشْتَرِكَةِ، والتَّنْبِيهَ على كَونِه غيرَ عربيَ، كَمَا نبَّه عَلَيْهِ الجوهريُّ، وَهُوَ (تَمْرٌ أَمْلَسُ كالتَّعْضُوضِ واحدَتُه بهاءٍ، و) هُوَ أَيضاً النَّارَجِيلُ وَهُوَ (الجَوْزُ الهِنْدِيُّ) ، حَكَاهُ أَبو حَنيفةَ، وَقَالَ أَحسَبُه مُعرَّباً. وَفِي الصّحاح: وَمَا أَظنُّه عَربيًّا.
وَفِي الأَساس: وصِبْيانُ مَكّةَ يُنادُون على المُقْلِ: وَلَدُ الرَّانِج.
(ورَنْجَانُ) ، بِالْجِيم، هاكذا فِي سَائِر كُتبِ اللُّغة، والصَّوابُ ضَبطه بالحاءه، وَهُوَ الَّذِي جَزَم بِهِ الشيخُ عليٌّ المَقْدسيّ فِي حَواشيه (: د، بالمَغْرِب، مِنْهُ) أَبو الْقَاسِم (مُحَمَّدُ بنُ إِسماعيلَ بنِ عبدِ المَلكِ الرَّنْجَانِيُّ) من أَهْلِ حِمْصِ الأَنْدَلُسِ، أَخَذَ عَن ابنِ خَلَفِ الكَامِيِّ وغيرِه.
قَالَ شيْخُنَا: على أَن المُصَنَّف قد وَقَعَ لَهُ فِي المَادّة تَقصيرٌ، فَفِي لِسَان الْعَرَب من هاذه المادَّةِ زيادةٌ على مَا للمُصَنِّف: رَنجَ فلانٌ وتَرَنَّجَ، إِذا أُديرَ بِهِ وتَمَايَلَ كالوَسْنَانِ والسَّكْرَانِ ورَجَّهُ الشَّرَابُ، قَالَ:
وَكأْسٍ شَرِبْتُ عَلَى لَذَّةٍ
دِهاقٍ ترنّج مَنْ ذَاقَها
انْتهى.
قلت: مَا ذَكَره فإِنه لَيْسَ بموجودٍ فِي لِسَان الْعَرَب، وَهِي نسختنا الصَّحِيحَة فَلَا أَدري كَيفَ ذالك.
: (الرَّانِجُ، بِكَسْر النُّون) ، هاذه المادّة عندَنَا بالحُمْرَة، قَالَ شيخُنَا، وَهِي هاكذا فِي أُصول الْقَامُوس كلّها، كأَنه زيادةٌ على مَا فِي الصّحاح، ولاكنها موجودةٌ فِي الصّحاح، وإِن لم يستوعِب المعانيَ الَّتِي ذَكَرَ المصنِّفُ، ثمَّ قَالَ: فان الصَّوابُ كَتْبَها بالأَسْوَد، كالموادِّ المُشْتَرِكَةِ، والتَّنْبِيهَ على كَونِه غيرَ عربيَ، كَمَا نبَّه عَلَيْهِ الجوهريُّ، وَهُوَ (تَمْرٌ أَمْلَسُ كالتَّعْضُوضِ واحدَتُه بهاءٍ، و) هُوَ أَيضاً النَّارَجِيلُ وَهُوَ (الجَوْزُ الهِنْدِيُّ) ، حَكَاهُ أَبو حَنيفةَ، وَقَالَ أَحسَبُه مُعرَّباً. وَفِي الصّحاح: وَمَا أَظنُّه عَربيًّا.
وَفِي الأَساس: وصِبْيانُ مَكّةَ يُنادُون على المُقْلِ: وَلَدُ الرَّانِج.
(ورَنْجَانُ) ، بِالْجِيم، هاكذا فِي سَائِر كُتبِ اللُّغة، والصَّوابُ ضَبطه بالحاءه، وَهُوَ الَّذِي جَزَم بِهِ الشيخُ عليٌّ المَقْدسيّ فِي حَواشيه (: د، بالمَغْرِب، مِنْهُ) أَبو الْقَاسِم (مُحَمَّدُ بنُ إِسماعيلَ بنِ عبدِ المَلكِ الرَّنْجَانِيُّ) من أَهْلِ حِمْصِ الأَنْدَلُسِ، أَخَذَ عَن ابنِ خَلَفِ الكَامِيِّ وغيرِه.
قَالَ شيْخُنَا: على أَن المُصَنَّف قد وَقَعَ لَهُ فِي المَادّة تَقصيرٌ، فَفِي لِسَان الْعَرَب من هاذه المادَّةِ زيادةٌ على مَا للمُصَنِّف: رَنجَ فلانٌ وتَرَنَّجَ، إِذا أُديرَ بِهِ وتَمَايَلَ كالوَسْنَانِ والسَّكْرَانِ ورَجَّهُ الشَّرَابُ، قَالَ:
وَكأْسٍ شَرِبْتُ عَلَى لَذَّةٍ
دِهاقٍ ترنّج مَنْ ذَاقَها
انْتهى.
قلت: مَا ذَكَره فإِنه لَيْسَ بموجودٍ فِي لِسَان الْعَرَب، وَهِي نسختنا الصَّحِيحَة فَلَا أَدري كَيفَ ذالك.