هملع
الهَمَلَّعُ، كعَمَلَّسٍ: رُبَاعِيٌّ، واللامُ أصْلِيَّةٌ، ونَقَلَ القَوْلَيْنِ الشَّيْخُ أَبُو حَيّان، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ حيثُ ذكَرَه فِي تَرْكيبِ همع كَمَا ذكَرَهُ الأزْهَرِيُّ والخَلِيلُ وابنُ فارِسٍ وابنُ دُرَيدٍ وغَيْرُهُم، فسَقَط بذلكَ قولُ شَيْخِنَا: بِلَا لَا قائِلَ بكَوْنِه رُبَاعِياً، وأنَّ حُرُوفَها كُلَّهَا أصْلِيَّةٌ، فتأمَّلْ. وهُوَ المُتَخَطْرِفُ الخَفِيفُ الوَطْءِ، الّذِي يُوَقِّعُ وَطْأَهُ تَوْقيعاً شَديداً منْ خِفَّةِ وَطْئِه، قالَهُ الليثُ، وأنْشَدَ:
(رَأيْتُ الهَمَلَّعَ ذَا اللَّعْوَت ... يْنِ لَيْسَ بآبٍ وَلَا ضَهْيَدِ) والهَمَلَّعُ: الذِّئبُ، عَن ابنِ السِّكِّيتِ، وأنْشَدَ: لَا تأمُرِيني ببَناتِ أسْفَعِ فالشّاةُ لَا تَمْشي مَعَ الهَمَلَّعِ أسْفَعُ: فحْلٌ منَ الغَنَمِ، وقَوْلُه: لَا تَمْشِي أَي: لَا تَكْثُر معَ الذِّئْبِ، وقيلَ: قَوْلهُ: تَمْشِي: يَكْثُرُ نَسْلُها.
وقالَ اللِّحْيَانِيِّ: الخَبُّ الخَبيثُ يُقَالُ لَهُ: إنَّهُ لسَمَلَّعٌ هَمَلَّعٌ، وقدْ ذُكِرَ فِي السِّينِ أيْضاً وقالَ الجَوْهَرِيُّ: ورُبَّمَا سُمِّيَ الذِئْبُ هَمَلَّعاً، واللامُ مُشَدَّدَةٌ وأظُنُها زائِدَةٌ.
والهَمَلَّعُ: منْ لَا وَفاءَ لَهُ، وَلَا يَدُومُ على إخاء أحَدٍ.
والهَمَلَّعُ: الجَمَلُ السَّرِيعُ، وكذلكَ النَّاقَةُ، وعِبَارَةُ الصِّحاحِ: السَّرِيعُ منَ الإبِلِ، وقالَ غَيْرُه: رَجُلٌ هَمَلَّعٌ وهَولَّعٌ، وهُوَ منَ السُّرْعَةِ، وقيلَ: الهَمَلَّعُ: السَّيْرُ السَّرِيعُ، قالَ الشّاعِرُ: جاوَزْتُ أهْوالاً وتَحْتِيَ صَهْيَبٌ يَعْدُو بَرَحْلِي كالفَنِيقِ هَمَلَّعُ وقيلَ: الهَمَلَّعُ: السَّرِيعُ الخَفِيفُ منْ كُلِّ شَيءٍ.
الهَمَلَّعُ، كعَمَلَّسٍ: رُبَاعِيٌّ، واللامُ أصْلِيَّةٌ، ونَقَلَ القَوْلَيْنِ الشَّيْخُ أَبُو حَيّان، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ حيثُ ذكَرَه فِي تَرْكيبِ همع كَمَا ذكَرَهُ الأزْهَرِيُّ والخَلِيلُ وابنُ فارِسٍ وابنُ دُرَيدٍ وغَيْرُهُم، فسَقَط بذلكَ قولُ شَيْخِنَا: بِلَا لَا قائِلَ بكَوْنِه رُبَاعِياً، وأنَّ حُرُوفَها كُلَّهَا أصْلِيَّةٌ، فتأمَّلْ. وهُوَ المُتَخَطْرِفُ الخَفِيفُ الوَطْءِ، الّذِي يُوَقِّعُ وَطْأَهُ تَوْقيعاً شَديداً منْ خِفَّةِ وَطْئِه، قالَهُ الليثُ، وأنْشَدَ:
(رَأيْتُ الهَمَلَّعَ ذَا اللَّعْوَت ... يْنِ لَيْسَ بآبٍ وَلَا ضَهْيَدِ) والهَمَلَّعُ: الذِّئبُ، عَن ابنِ السِّكِّيتِ، وأنْشَدَ: لَا تأمُرِيني ببَناتِ أسْفَعِ فالشّاةُ لَا تَمْشي مَعَ الهَمَلَّعِ أسْفَعُ: فحْلٌ منَ الغَنَمِ، وقَوْلُه: لَا تَمْشِي أَي: لَا تَكْثُر معَ الذِّئْبِ، وقيلَ: قَوْلهُ: تَمْشِي: يَكْثُرُ نَسْلُها.
وقالَ اللِّحْيَانِيِّ: الخَبُّ الخَبيثُ يُقَالُ لَهُ: إنَّهُ لسَمَلَّعٌ هَمَلَّعٌ، وقدْ ذُكِرَ فِي السِّينِ أيْضاً وقالَ الجَوْهَرِيُّ: ورُبَّمَا سُمِّيَ الذِئْبُ هَمَلَّعاً، واللامُ مُشَدَّدَةٌ وأظُنُها زائِدَةٌ.
والهَمَلَّعُ: منْ لَا وَفاءَ لَهُ، وَلَا يَدُومُ على إخاء أحَدٍ.
والهَمَلَّعُ: الجَمَلُ السَّرِيعُ، وكذلكَ النَّاقَةُ، وعِبَارَةُ الصِّحاحِ: السَّرِيعُ منَ الإبِلِ، وقالَ غَيْرُه: رَجُلٌ هَمَلَّعٌ وهَولَّعٌ، وهُوَ منَ السُّرْعَةِ، وقيلَ: الهَمَلَّعُ: السَّيْرُ السَّرِيعُ، قالَ الشّاعِرُ: جاوَزْتُ أهْوالاً وتَحْتِيَ صَهْيَبٌ يَعْدُو بَرَحْلِي كالفَنِيقِ هَمَلَّعُ وقيلَ: الهَمَلَّعُ: السَّرِيعُ الخَفِيفُ منْ كُلِّ شَيءٍ.