هـيس
. {الهَيْسُ: أَخْذُكَ الشّيْءَ بِكُرْهٍ، هَكَذَا فِي سَائِر النُّسَخ، والصّوابُ بكَثْرَةٍ، وَقد} هَاسَ من الشّيْءِ {هَيْساً. والهَيْسُ: الفَدَّانُ، أَو أَدَاتُه كُلُّهَا. الأَخِيرُ نَقله الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ غَيره: عُمَانِيَّة، وَفِي العُبَاب: يَمَانِية. وَقَالَ الأُمَوِيّ: الهَيْسُ: السَّيْرُ، أَيَّ ضَرْبٍ كانَ، وأَنشد الجَوْهَرِيُّ، للأَسْوَدِ بنِ عِفَار:
(إِحْدَى لَيالِيكِ} - فَهِيسي {- هِيسِي ... لَا تَنْعَمي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ)
وَرَوَاهُ أَبو عُبَيْدٍ أَيْضاً، وَقَالَ:} هاسَ {يَهِيسُ هَيْساً: سارَ أَيَّ سَيْرٍ كَانَ، ويُقَال: مَا زِلْنَا نَهِيسُ لَيْلَتَنا، أَي نَسْرِى.} وهَيْسِ! هَيْسِ، مَكْسُور الآخِرِ كَلِمَةٌ تُقَالُ للرَّجُلِ عندَ إِمْكَانِ الأَمْرِ، والإِغْرَاءِ بهِ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، وَقيل: تُقَالُ فِي الغَارَةِ إِذا استُبِيحَتْ قَرْيَةٌ أَوْ قَبِيلَةٌ فاسْتُؤْصِلَتْ، أَي لم يَبْقَ مِنْهُم أَحدٌ، فَيَقُولُونَ:
. {الهَيْسُ: أَخْذُكَ الشّيْءَ بِكُرْهٍ، هَكَذَا فِي سَائِر النُّسَخ، والصّوابُ بكَثْرَةٍ، وَقد} هَاسَ من الشّيْءِ {هَيْساً. والهَيْسُ: الفَدَّانُ، أَو أَدَاتُه كُلُّهَا. الأَخِيرُ نَقله الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ غَيره: عُمَانِيَّة، وَفِي العُبَاب: يَمَانِية. وَقَالَ الأُمَوِيّ: الهَيْسُ: السَّيْرُ، أَيَّ ضَرْبٍ كانَ، وأَنشد الجَوْهَرِيُّ، للأَسْوَدِ بنِ عِفَار:
(إِحْدَى لَيالِيكِ} - فَهِيسي {- هِيسِي ... لَا تَنْعَمي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ)
وَرَوَاهُ أَبو عُبَيْدٍ أَيْضاً، وَقَالَ:} هاسَ {يَهِيسُ هَيْساً: سارَ أَيَّ سَيْرٍ كَانَ، ويُقَال: مَا زِلْنَا نَهِيسُ لَيْلَتَنا، أَي نَسْرِى.} وهَيْسِ! هَيْسِ، مَكْسُور الآخِرِ كَلِمَةٌ تُقَالُ للرَّجُلِ عندَ إِمْكَانِ الأَمْرِ، والإِغْرَاءِ بهِ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، وَقيل: تُقَالُ فِي الغَارَةِ إِذا استُبِيحَتْ قَرْيَةٌ أَوْ قَبِيلَةٌ فاسْتُؤْصِلَتْ، أَي لم يَبْقَ مِنْهُم أَحدٌ، فَيَقُولُونَ:
{هَيْسِ} هَيْسِ، وَقد {هِيسَ القَوْمُ} هَيْساً. وَقَالَ الأَصْمَعِيّ: يُقَال: حَمَلَ فلانٌ على العَسْكَرِ {فَهاسَهُم، أَي دَاسَهُم، مثْل حَاسَهُم.} والأَهْيَسُ: الشُّجَاعُ، مثْل الأَحْوَسِ، قَالَه الجّوْهَرِيّ، يُقال: فلانٌ {أَهْيَسُ أَلْيَسُ،} الأَهْيَسُ: الَّذِي {يَهُوسُ، أَي يَدُور فِي طَلَبِ مَا يَأْكُلُه، فإِذا حَصَّلَه جَلَس فَلم يَبْرَحْ، والأَصلُ فِيهِ الْوَاو، وإنّمَا قيل بالياءِ ليُزَاوِجَ أَلْيَسَ. والأَهْيَسُ مِنَ الإِبِلِ: الجَرِيءُ الَّذِي لَا يَنْقَبِضُ عَن شَيءٍ، عَن ابْن عَبّاد.} وهَيْسَانُ: ة، بأَصْفَهَانَ، نَقله ياقُوت وَمِنْهَا أَبو عليّ الحَسَنُ بنُ محمّدِ بنِ حَمْزَةَ {- الهَيْسَانِيّ، عَن يَحْيَى بنِ أَكْثَمَ القاضِي. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه:} الهَيْسُ من الكَيْلِ: الجُزَافُ. {والهَيْسَةُ: أُمٌّ حُبَيْنٍ، عَن كُرَاع.} والأَهْيَسُ: الَّذِي يَدُقُّ كُلَّ شيْءٍ، قَالَ الأصْمَعِيّ: هُسْتُه هَوْساً، {وهِسْتُه} هَيْساً، وَهُوَ الكَسْرُ والدَّقُّ. وَعَن أَبي عَمرو: {هَاسَاهُ إِذا سَخِر مِنْهُ، فَقَالَ: هَيْسِ هَيْسِ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: إِنّ لُقْمَانَ بنَ عادٍ قَالَ فِي صِفَة النَّمْلِ: أَقْبَلَتْ مَيْساً، وأَدْبَرَتْ هَيْساً. قَالَ: تَهيسُ الأَرْضَ هَيْساً: تَدُقُّهَا.} والأَهْيَسُ: الكَثِيرُ الأَكْلِ. {وهَاسَى: مدينَةٌ بالهِنْدِ، فِيهَا قَلْعَة صَعْبَةُ المُسْتَفْتَح.} وهَيْسُ بنُ سُلَيمانَ بنِ عَمْرِو بنِ نافِعٍ الشّراحِلِيّ الحَكَمِيّ أَبو العُلَيْفِ بنُ! هَيْسٍ: بَطْن من اليَمَن، مِنْهُم الجَمَالُ محمّدُ بنُ الحَسَن، وعِيسَى العُلَيْفِيّ، سَمِع على العِزِّ بنِ جَمَاعَة، وَمَات بمكّة.