139016. نَعاهُ1 139017. نَعَايم1 139018. نَعَبَ2 139019. نعب15 139020. نَعَبَ 1 139021. نعْبد1139022. نَعْبُد الرازق1 139023. نعبل1 139024. نَعْبيّ1 139025. نَعَّة1 139026. نَعَتَ1 139027. نعت15 139028. نَعْت المضاف قبل مجيء المضاف إليه...1 139029. نَعَتَ 1 139030. نَعْتِق1 139031. نَعته1 139032. نَعَتَه باللُّؤم1 139033. نعث7 139034. نَعْثَلَ1 139035. نعثل9 139036. نَعَثَهُ1 139037. نَعَجَ1 139038. نعج14 139039. نَعَجَ 1 139040. نَعْجان1 139041. نعد1 139042. نعدل2 139043. نعده1 139044. نُعَدِيّ1 139045. نَعَرَ1 139046. نعر16 139047. نَعْر1 139048. نُعَر1 139049. نَعِر1 139050. نَعَرَ 1 139051. نَعْرَة1 139052. نعز1 139053. نَعَسَ1 139054. نعس17 139055. نَعَسَ 1 139056. نَعْسَاني1 139057. نَعْسَم1 139058. نعسي1 139059. نعش15 139060. نَعَشَ1 139061. نَعْش1 139062. نَعَشَ 1 139063. نَعْشَان1 139064. نَعَشَه1 139065. نعشه1 139066. نعص6 139067. نَعَصَ1 139068. نِعْصام1 139069. نعض6 139070. نعض ونعظ1 139071. نَعَضَ 1 139072. نَعْضُد1 139073. نعط7 139074. نَعَطَ 1 139075. نَعِظُ1 139076. نَعَظَ1 139077. نعظ9 139078. نَعَظَ 1 139079. نعظل4 139080. نعع6 139081. نَعَفَ1 139082. نعف10 139083. نَعْفُ سُوَيْقَةَ1 139084. نَعْفُ مَيَاسِرَ1 139085. نَعْفُ وَدَاعٍ1 139086. نَعَفَ 1 139087. نَعَقَ3 139088. نعق16 139089. نَعِقَ1 139090. نَعَقَ 1 139091. نَعَلَ1 139092. نَعْلُ1 139093. نعل18 139094. نَعْل1 139095. نَعْل جديد1 139096. نَعَلَ 1 139097. نعلبند1 139098. نَعِمَ1 139099. نُعْم1 139100. نَعَم1 139101. نُعْمُ1 139102. نعم24 139103. نِعَم1 139104. نِعْم1 139105. نَعَمْ1 139106. نِعَم الله1 139107. نِعْمَ ما1 139108. نَعِمَ 1 139109. نِعْما الله1 139110. نَعْمَاء1 139111. نُعْمَاباذُ1 139112. نِعْمَات1 139113. نِعْماتَن1 139114. نِعْمَار1 139115. نِعماق1 Prev. 100
«
Previous

نعْبد

»
Next
نعْبد: قَالَ الشَّيْخ بهاء الدّين العاملي فِي الكشكول ذكر الْمُفَسِّرُونَ فِي قَوْله تَعَالَى: {إياك نعْبد وَإِيَّاك نستعين} وُجُوهًا عديدة للإتيان بنُون الْجمع وَالْمقَام مقَام الانكسار والمتكلم وَاحِد. وَمن جيد تِلْكَ الْوُجُوه مَا أوردهُ الإِمَام الرَّازِيّ فِي التَّفْسِير الْكَبِير - وَحَاصِله أَنه قد ورد فِي الشَّرِيعَة المطهرة إِن بَاعَ أجناسا مُخْتَلفَة صَفْقَة ثمَّ خرج بَعْضهَا معيبا فَالْمُشْتَرِي مُخَيّر بَين رد الْجَمِيع وإمساكه وَلَيْسَ لَهُ تبعيض الصَّفْقَة برد الْمَعِيب وإبقاء السَّلِيم وَهَا هُنَا حَيْثُ يرى العابد أَن عِبَادَته نَاقِصَة مَعِيبَة لم يعرضهَا وَحدهَا على حَضْرَة ذِي الْجلَال بل ضم إِلَيْهَا عبَادَة العابدين من الْأَنْبِيَاء والأولياء والصلحاء. وَعرض الْكل صَفْقَة وَاحِدَة راجيا قبُول عِبَادَته فِي الضمن لِأَن الْجَمِيع لَا يرد الْبَتَّةَ إِذْ بعضه مَقْبُول ورد الْمَعِيب وإبقاء السَّلِيم تبعيض للصفقة. وَقد نهى سُبْحَانَهُ عباده عَنهُ فَكيف يَلِيق بكرمه العميم فَلم يبْق إِلَّا قبُول الْجَمِيع وَفِيه المُرَاد انْتهى.
وَلَا يخفى مَا فِيهِ من أَن الله سُبْحَانَهُ عَالم بالمعيب والسليم قبل الْقبُول فجنابه الأقدس منزه عَن الِاطِّلَاع على الْمَعِيب بعد الصَّفْقَة الْوَاحِدَة بِقبُول الْجَمِيع فَتَأمل - وَلما قَالَ الشَّيْخ إِن الْمُفَسّرين ذكرُوا وُجُوهًا مِنْهَا هَذَا الْوَجْه الْوَجِيه صرفت عنان الْقَلَم عَن تَحْرِير مَا سمح بِهِ خاطري الفاتر وَمَا ذكره قُرَّة عَيْني غُلَام إِسْحَاق. أتم الله تَعَالَى فضائله وَحسن خصائله وَسلمهُ فِي الْآفَاق. لجَوَاز أَن يكون هَذَانِ الْوَجْهَانِ من تِلْكَ الْوُجُوه {رب نور وَجْهي يَوْم تبيض وُجُوه وَتسود وُجُوه} .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.