139027. نعت15 139028. نَعْت المضاف قبل مجيء المضاف إليه...1 139029. نَعَتَ 1 139030. نَعْتِق1 139031. نَعته1 139032. نَعَتَه باللُّؤم1139033. نعث7 139034. نَعْثَلَ1 139035. نعثل9 139036. نَعَثَهُ1 139037. نَعَجَ1 139038. نعج14 139039. نَعَجَ 1 139040. نَعْجان1 139041. نعد1 139042. نعدل2 139043. نعده1 139044. نُعَدِيّ1 139045. نَعَرَ1 139046. نعر16 139047. نَعْر1 139048. نُعَر1 139049. نَعِر1 139050. نَعَرَ 1 139051. نَعْرَة1 139052. نعز1 139053. نَعَسَ1 139054. نعس17 139055. نَعَسَ 1 139056. نَعْسَاني1 139057. نَعْسَم1 139058. نعسي1 139059. نعش15 139060. نَعَشَ1 139061. نَعْش1 139062. نَعَشَ 1 139063. نَعْشَان1 139064. نَعَشَه1 139065. نعشه1 139066. نعص6 139067. نَعَصَ1 139068. نِعْصام1 139069. نعض6 139070. نعض ونعظ1 139071. نَعَضَ 1 139072. نَعْضُد1 139073. نعط7 139074. نَعَطَ 1 139075. نَعِظُ1 139076. نَعَظَ1 139077. نعظ9 139078. نَعَظَ 1 139079. نعظل4 139080. نعع6 139081. نَعَفَ1 139082. نعف10 139083. نَعْفُ سُوَيْقَةَ1 139084. نَعْفُ مَيَاسِرَ1 139085. نَعْفُ وَدَاعٍ1 139086. نَعَفَ 1 139087. نَعَقَ3 139088. نعق16 139089. نَعِقَ1 139090. نَعَقَ 1 139091. نَعَلَ1 139092. نَعْلُ1 139093. نعل18 139094. نَعْل1 139095. نَعْل جديد1 139096. نَعَلَ 1 139097. نعلبند1 139098. نَعِمَ1 139099. نُعْم1 139100. نَعَم1 139101. نُعْمُ1 139102. نعم24 139103. نِعَم1 139104. نِعْم1 139105. نَعَمْ1 139106. نِعَم الله1 139107. نِعْمَ ما1 139108. نَعِمَ 1 139109. نِعْما الله1 139110. نَعْمَاء1 139111. نُعْمَاباذُ1 139112. نِعْمَات1 139113. نِعْماتَن1 139114. نِعْمَار1 139115. نِعماق1 139116. نِعمام1 139117. نَعْمَانُ1 139118. نُعْمانُ1 139119. نُعْمَان1 139120. نِعْمَاوي1 139121. نَعْمَاوي1 139122. نَعْمايا1 139123. نِعْمَةُ1 139124. نعمة2 139125. نِعْمَة2 139126. نِعْمَة الله1 Prev. 100
«
Previous

نَعَتَه باللُّؤم

»
Next
نَعَتَه باللُّؤم
الجذر: ن ع ت

مثال: نعته باللؤم والخُبْث
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال «النعت» في الذم.
المعنى: وَصَفَه بهما

الصواب والرتبة: -نَعَتَهُ باللؤم والخُبْث [فصيحة]-وَصَفَهُ باللؤم والخُبْث [فصيحة]
التعليق: يفرق بعض اللغويين بين النعت والوصف، فيذكرون أن النعت: وصف الشيء بما فيه من حسن، ولا يقال في القبيح، والوصف يقال في الحسن والقبيح، لكن معظم المعاجم ذكرت أن النعت هو الوصف مطلقًا، ولم تنص على أنه لا يستعمل إلا في المدح مما يدل على ترادفهما.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.