I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3991. نجس17 3992. نجش17 3993. نجع17 3994. نجف14 3995. نجل17 3996. نجم203997. نجه9 3998. نحا6 3999. نحب19 4000. نحت15 4001. نحر19 4002. نحز12 4003. نحس21 4004. نحص10 4005. نحض10 4006. نحل17 4007. نحم14 4008. نخب14 4009. نخت7 4010. نخخ9 4011. نخر19 4012. نخس14 4013. نخش5 4014. نخص7 4015. نخع15 4016. نخل15 4017. نخم11 4018. نخو9 4019. ندا8 4020. ندب16 4021. ندج3 4022. ندح19 4023. ندد15 4024. ندر16 4025. ندس14 4026. ندغ10 4027. ندم18 4028. نده14 4029. نذر19 4030. نرد9 4031. نرمق4 4032. نزا6 4033. نزح16 4034. نزر16 4035. نزز12 4036. نزع17 4037. نزغ16 4038. نزف17 4039. نزك13 4040. نزل21 4041. نزه17 4042. نسأ18 4043. نسا7 4044. نسب17 4045. نسج16 4046. نسخ17 4047. نسر17 4048. نسس12 4049. نسطس4 4050. نسع11 4051. نسف17 4052. نسق13 4053. نسك16 4054. نسل17 4055. نسم18 4056. نسنس7 4057. نشأ15 4058. نشا4 4059. نشب15 4060. نشج13 4061. نشح11 4062. نشد13 4063. نشر20 4064. نشز18 4065. نشش14 4066. نشط19 4067. نشع12 4068. نشف17 4069. نشق14 4070. نشل14 4071. نشم11 4072. نشنش4 4073. نصا8 4074. نصب20 4075. نصت15 4076. نصح16 4077. نصر15 4078. نصص15 4079. نصع13 4080. نصف22 4081. نصل18 4082. نصنص4 4083. نضا7 4084. نضب16 4085. نضج16 4086. نضح17 4087. نضخ12 4088. نضد17 4089. نضر18 4090. نضض11 Prev. 100
«
Previous

نجم

»
Next
[نجم] نه: فيه: هذا إبان "نجومه"، أي وقت ظهوره أي النبي صلى الله عليه وسلم، نجم النبت: طلع، كل ما طلع وظهر فقد نجم، وقد خص بالنجم منه ما لا يقوم على ساق كما خص القائم منه على الساق بالشجر. ومنه ح: بين نخلة وضالة و"نجمة"، هو أخص من النجم وكأنها واحدته كنبتة ونبت. ومنه ح: سراج من النار يظهر في أكتافهم حتى "ينجم" في صدورهم، أي ينفذ ويخرج من صدورهم. ن: ينجم- بضم جيم، أي يظهر. نه: وفيه: إذا طلع "النجم" ارتفعت العاهة، أصله كل كوكب، وهو بالثريا أخص فيراد عند الإطلاق، وأراد طلوعها عند الصبح وذلك في العشر الأوسط من أيار وسقوطها مع الصبح في العشر الأوسط من تشرين الآخر، والعرب تزعم أن بين طلوعها وغروبها أمراضًا ووباء وعاهات في الناس والإبل والثمار، ومدة مغيبها بحيث لا تبصر في الليل نيف وخمسون ليلة لأنها تخفى بقربها من الشمس قبلها وبعدها، فإذا بعدت ظهرت في الشرق في الصبح؛ الحربي: أراد أرض الحجاز لأن في أيار يقع الحصاد وتدرك الثمار، وحينئذ تباع لأنها قد أمن من العاهة، قيل: لعله صلى الله عليه وسلم أراد عاهة الثمار خاصة. و"تنجيم" الذين أن يقرر عطاؤه في أوقات معلومة متتابعة مشاهرة أو مساناة. ومنه "تنجيم" الكتاب و"نجوم" الكتابة، وأصله أن العرب كانت تجعل مطالع منازل القمر ومساقطها مواقيت لحلول ديونها وغيرها فتقول: إذا طلع النجم حل عليك مالي، أي الثريا، وكذا باقي المنازل. ط: كانوا يبنون أمورهم على طلوع النجم لأنهم لا يعرفون الحساب ثم يسمى المؤدي في الوقت نجمًا. ج: ومنه: نجمت عليها في خمس سنين، من نجم الدين على الغريم- إذا قسطه عليه في مدة معلومة. ومنه: أربعة "منجمة". ك: والاستسقاء "بالنجوم"، أي توقع الأمطار من موقع النجوم في الأنواء أي اعتقاد نزوله بظهور نجم كذا، وهو حرام. غ: "نظرة في "النجوم""، أي في مقاييس النجوم ليوهمهم أنه ينظر فيما ينظرون. "و"النجم" إذا هوى" الثريا أو القرآن.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.