Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
4068. نشف17 4069. نشق14 4070. نشل14 4071. نشم11 4072. نشنش4 4073. نصا84074. نصب20 4075. نصت15 4076. نصح16 4077. نصر15 4078. نصص15 4079. نصع13 4080. نصف22 4081. نصل18 4082. نصنص4 4083. نضا7 4084. نضب16 4085. نضج16 4086. نضح17 4087. نضخ12 4088. نضد17 4089. نضر18 4090. نضض11 4091. نضل17 4092. نضنض4 4093. نطا6 4094. نطح16 4095. نطس14 4096. نطع16 4097. نطف18 4098. نطق16 4099. نطل14 4100. نطنط4 4101. نظر19 4102. نظف18 4103. نظم16 4104. نعا5 4105. نعب15 4106. نعت15 4107. نعثل9 4108. نعج14 4109. نعر16 4110. نعس17 4111. نعش15 4112. نعظ9 4113. نعف10 4114. نعق16 4115. نعل18 4116. نعم24 4117. نعمن2 4118. نغر16 4119. نغش12 4120. نغض16 4121. نغف13 4122. نغل16 4123. نغى5 4124. نفث19 4125. نفج14 4126. نفح16 4127. نفخ16 4128. نفد17 4129. نفذ20 4130. نفر21 4131. نفس22 4132. نفش19 4133. نفص9 4134. نفض18 4135. نفط16 4136. نفع15 4137. نفق22 4138. نفل21 4139. نفه12 4140. نفي12 4141. نقا6 4142. نقب25 4143. نقث9 4144. نقح16 4145. نقخ10 4146. نقد16 4147. نقذ16 4148. نقر20 4149. نقرس11 4150. نقز15 4151. نقس18 4152. نقش17 4153. نقص20 4154. نقض21 4155. نقط14 4156. نقع20 4157. نقف14 4158. نقق10 4159. نقل17 4160. نقم18 4161. نقه14 4162. نكب17 4163. نكت15 4164. نكث18 4165. نكح15 4166. نكد17 4167. نكر18 Prev. 100
«
Previous

نصا

»
Next
[نصا] نه: فيه: سئلت عائشة عن الميت يسرح رأسه فقالت: علام "تنصون" ميتكم؟ من نصوته أنصوه نصوا- إذا مددت ناصيته. ومنه: إن زينب تسلبت على حمزة ثلاثة أيام فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن "تنصى" وتكتحل، أي تسرح شعرها، اراد تتنصى فحذف تاؤه. وفي ح ابن عباس قال للحسين لما أراد العراق: لولا أني أكره "لنصوتك"، أي أخذت بناصيتك ولم أدعك تخرج. ومنه ح عائشة: لم تكن واحدة من نسائه صلى الله عليه وسلم "تناصيني" غير زينب، أي تنازعني وتباريني، وهو أن يأخذ كل واحد من المتنازعين بناصية الآخر. ومنه ح مقتل عمر: فثار إليه "فتناصيا"، أي تواخذا بالنواصي. وفيه: "نصية" من همدان من كل حاضر وباد، النصية: من ينتصى من القوم أي يختار من نواصيهم وهم الرؤس والأشراف، ويقال للرؤساء: نواص، كما يقال للأتباع: أذناب، انتصيته من القوم: اخترته. ك: في "نواصيها" الخير، هي الشعر المسترسل في مقدم الرأس، وقد يكنى به عن جميع الذات، قوله: معقود، أي ملازم لها، قال لنا أنا وصاحب لي- أنا تأكيد أو خبر محذوف، وصاحب- بالجر والرفع. ن: ولا ينافي ح: الشؤم في الفرس، فإنه فيما ليس للغزو، مع أن الخير الأجر والغنيمة، ولا يمتنع كونه مما يتشاءم به مع هذا. ط: كنى بها عن جميع الذات، فإن قيل: هو استعارة مكنية إذ الخير لا يحس حتى يعقد عليها فكيف نهى عن قطعها بناءً على كونها معقودة على الخير؟ يقال: قد يجعلون المعقول محسوسًا مبالغة، كيصعد حتى يظن الجهول بأن له حاجة في السماء. نه: وفيه: رأيت قبور الشهداء جثا نبت عليها "النصي"، هو نبت أبيض ناعم من أفضل المراعي.
باب نض
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.