I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3425. كعت11 3426. كعدب7 3427. كعع7 3428. كعكع3 3429. كعم14 3430. كفأ183431. كفا2 3432. كفت16 3433. كفح13 3434. كفر25 3435. كفف15 3436. كفل22 3437. كفن16 3438. كفهر8 3439. كلأ16 3440. كلا12 3441. كلب20 3442. كلثم9 3443. كلح15 3444. كلز9 3445. كلع9 3446. كلف20 3447. كلل15 3448. كلم16 3449. كمأ13 3450. كما1 3451. كمت15 3452. كمخ12 3453. كمد16 3454. كمس11 3455. كمش14 3456. كمع12 3457. كمكم4 3458. كمل18 3459. كمم12 3460. كمن16 3461. كمه15 3462. كنا2 3463. كنب14 3464. كنت9 3465. كنر11 3466. كنز21 3467. كنس22 3468. كنع11 3469. كنف20 3470. كنن14 3471. كنه15 3472. كنهور1 3473. كها2 3474. كهر14 3475. كهكه5 3476. كهل18 3477. كهم10 3478. كهن18 3479. كهه6 3480. كوب17 3481. كوث9 3482. كوثر4 3483. كود12 3484. كودن3 3485. كوذ9 3486. كور19 3487. كوز13 3488. كوس19 3489. كوع15 3490. كوف17 3491. كوكب9 3492. كوم17 3493. كون17 3494. كوى8 3495. كيت10 3496. كيح8 3497. كيد16 3498. كير13 3499. كيس16 3500. كيع5 3501. كيف16 3502. كيل20 3503. ل9 3504. لألأ9 3505. لأم13 3506. لأو2 3507. لأي9 3508. لا13 3509. لات8 3510. لبأ13 3511. لبب16 3512. لبث16 3513. لبج12 3514. لبد19 3515. لبس19 3516. لبط12 3517. لبق16 3518. لبك13 3519. لبن20 3520. لتت12 3521. لثث10 3522. لثق10 3523. لثم17 3524. لثن2 Prev. 100
«
Previous

كفأ

»
Next
[كفأ] نه: فيه: المسلمون "تتكافأ" دماؤهم، أي تتساوى في القصاص والديات، والكفء: النظير والمساوي. ط: وهو نفى للجاهلية من قتل عدة بدل دم الشريف. ج: أي لا فضل لشريف على وضيع ولا كبير على صغير ولا ذكر على أنثى. نه: ومنه: كان لا يقبل الثناء إلا من "مكافي"، القتيبي: أي إذا أنعم على رجل فكافأه بالثناء عليه قبل ثناءه، فإذا أثنى قبل أن ينعم عليه لم يقبلها، وغلطه ابن الأنباري إذ كان"فأكفأ" منه على يديه، أي أكبه وأماله، ثم أدخل يده في الإناء ثم استخرجها أي يده من الغناء مع الماء، وفيه أن الماء في المرة الثانية بقي على طهارته، إلا أن يقال: إنه جعل اليد آلة، وقال الغزالي: كنت وددت أن مذهب الشافعي كمذهب مالك إذ الحاجة ماسة ومثار الشبهة اشتراط القلتين، ولم ينقل إلى آخر عصر الصحابة واقعة في الطهارة وحفظ الأواني عن النجاسات، ويتعاطاها الصبيان والنسوان، وتوضأ عمر من جرة النصراني، كالتصريح في أن المعول عدم تغير الماء، وكان استغراقهم في تطهير القلب وتساهلهم في أمر الظاهر. وح: فإن لم تجدوا ما "تكافئوه"، بحذف نون تخفيفًا أو سهوًا من الكاتب. وح: "أكفئوا" الآنية، أي اقلبوها حتى لا يدب عليها ما ينجسها. وح: إن أول ما "يكفأ"- يعني الإسلام، كما "يكفأ" الإناء- يعني الخمر، خبر إن محذوف وهو الخمر، أي أول ما يكفأ في الإسلام إكفاء ما في الإناء الخمر، من كفأته- إذا قلبته لينصب عنه ما فيه من الماء، يعني أول ما يشرب من المحرمات ويجترأ على شربه في الإسلام كشرب الماء هو الخمر، قيل: وكيف يشرب وقد بين تحريمها؟ قال: يسمونها بغير اسمها كالنبيذ والمثلث. مف: يعني يتخذون من العسل وغيره ويعتقدون حله ويقولون: ليس بخمر، لأنها ما يتخذ من العنب، قوله: يعني الإسلام- يريد في الإسلام وسقط عنه "في". ن: "انكفأت" بهم السفينة، انقلبت. ك: وأصله الهمزة. ومنه: من حيث أتتها الريح "كفأتها"، أي قلبتها أي المؤمن إذا جاء أمر الله انطاع له، وإن جاءه مكروه رجا فيه الخير، فإذا سكن البلاء عنه اعتدل قائمًا، والكافر يسهل أموره عليه في عافية ليسعر عليه معاده، فإذا أراد إهلاكه قصمه مرة ويكون موته أشد عذابًا عليه. ش: "تكفيها" الريح، بفتح تاء وسكون كاف، وكذا: المؤمن "يكفأ"، بضم ياء وسكون كاف. ج: ليس الواصل "بالمكافي"، هو من كافيته على صنيعه: جازيته.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.