Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3494. كوى8 3495. كيت10 3496. كيح8 3497. كيد16 3498. كير13 3499. كيس163500. كيع5 3501. كيف16 3502. كيل20 3503. ل9 3504. لألأ9 3505. لأم13 3506. لأو2 3507. لأي9 3508. لا13 3509. لات8 3510. لبأ13 3511. لبب16 3512. لبث16 3513. لبج12 3514. لبد19 3515. لبس19 3516. لبط12 3517. لبق16 3518. لبك13 3519. لبن20 3520. لتت12 3521. لثث10 3522. لثق10 3523. لثم17 3524. لثن2 3525. لثه3 3526. لجأ15 3527. لجب11 3528. لجج14 3529. لجف14 3530. لجلج5 3531. لجم14 3532. لجن12 3533. لحا3 3534. لحب10 3535. لحت8 3536. لحح10 3537. لحد17 3538. لحس17 3539. لحص12 3540. لحط9 3541. لحظ15 3542. لحف20 3543. لحق17 3544. لحك10 3545. لحلح5 3546. لحم17 3547. لحن21 3548. لخخ6 3549. لخص12 3550. لخف9 3551. لخلخ3 3552. لخم10 3553. لخن13 3554. لدا1 3555. لدد14 3556. لدغ12 3557. لدم16 3558. لدن18 3559. لذا2 3560. لذذ12 3561. لذع14 3562. لزب16 3563. لزز8 3564. لزق15 3565. لزم16 3566. لسب12 3567. لسع12 3568. لسن20 3569. لصا3 3570. لصف12 3571. لصق12 3572. لطأ10 3573. لطا3 3574. لطح12 3575. لطخ11 3576. لطط9 3577. لطف17 3578. لطم15 3579. لظظ9 3580. لظى7 3581. لعب17 3582. لعثم9 3583. لعس14 3584. لعط9 3585. لعع8 3586. لعق15 3587. لعل9 3588. لعلع4 3589. لعن18 3590. لغا5 3591. لغب16 3592. لغث7 3593. لغد12 Prev. 100
«
Previous

كيس

»
Next
[كيس] نه: فيه: "الكيس" من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، أي العاقل، وكاس يكيس كيسًا، والكيس: العقل. ومنه: أي المؤمنين "أكيس"، أي أعقل. وفيه: فإذا قدمتم "فالكيس الكيس"، قيل: أراد الجماع، فجعل طلب الولد عقلًا. ك: هما بالنصب على الإغراء، حضه على طلب الولد، واستعمال الكيس والرفق فيه إذ كان جابر لا ولد له، أو من أكيس الرجل- إذا ولد له أولاد أكياس، أو يكون أمره بالتحفظ والتوقي عند الجماع مخافة أن تكون حائضة فيقدم عليها لطول الغيبة وامتداد العزبة. نه: وفيه: أتراني أنما "كستك" لأخذ جملك، أي غلبتك بالكيس، من كايسني فكسته أي كنت أكيس منه. وفيه: اغتسال المرأة مع الرجل إذا كانت "كيسة"، أراد حسن الأدب في استعمال الماء مع الرجل. ومنه: وكان كيس" الفعل، أي حسنه، والكيس في الأمور يجري مجرى الرفق فيها. ومنه: أما تراني "كيسًا مكيسًا"، المكيس: المعروف بالكيس. ط: ولكن عليك "بالكيس"، هو استدراك من العجز، والكيس: التيقظ في الأمر وإتيانه بحيث يرجى حصوله، فالعجز بمقابلة التقصير والغفلة، يعني كان لك أن تتيقظ في معاملتك بإقامة البينة بحيث تقدر على الرفع عند القضاء، فإذا غلبك أمر فقل: حسبي الله، فإن الله تعالى يلوم على العجز، أي على التقصير والتهاون في الأمور. مف: قوله: حسبي الله، إشارة منه إلى أن المدعي أخذ الحق منه باطلًا، فقال أنت تقصر في الاحتياط الواجب عليك، ولعله كان مديونًا قد أدى الحق بلا بينة فادعى المدعي مرة ثانية، فعابه صلى الله عليه وسلم على التقصير في الأداء. وح: حتى العجز و"الكيس"- شرح في عجز. نه: وفيه: هذا من "كيس" أبي هريرة، أي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يقتني المال في الكيس، وروى بفتح كاف أي من فقهه وفطنته لا من روايته. ك: هو بكسر كاف: الوعاء، وهو إنكار أي ليس إلا من عند النبي صلى الله عليه وسلم، ففيه نفي للإثبات.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.