Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3457. كمكم4 3458. كمل18 3459. كمم12 3460. كمن16 3461. كمه15 3462. كنا23463. كنب14 3464. كنت9 3465. كنر11 3466. كنز21 3467. كنس22 3468. كنع11 3469. كنف20 3470. كنن14 3471. كنه15 3472. كنهور1 3473. كها2 3474. كهر14 3475. كهكه5 3476. كهل18 3477. كهم10 3478. كهن18 3479. كهه6 3480. كوب17 3481. كوث9 3482. كوثر4 3483. كود12 3484. كودن3 3485. كوذ9 3486. كور19 3487. كوز13 3488. كوس19 3489. كوع15 3490. كوف17 3491. كوكب9 3492. كوم17 3493. كون17 3494. كوى8 3495. كيت10 3496. كيح8 3497. كيد16 3498. كير13 3499. كيس16 3500. كيع5 3501. كيف16 3502. كيل20 3503. ل9 3504. لألأ9 3505. لأم13 3506. لأو2 3507. لأي9 3508. لا13 3509. لات8 3510. لبأ13 3511. لبب16 3512. لبث16 3513. لبج12 3514. لبد19 3515. لبس19 3516. لبط12 3517. لبق16 3518. لبك13 3519. لبن20 3520. لتت12 3521. لثث10 3522. لثق10 3523. لثم17 3524. لثن2 3525. لثه3 3526. لجأ15 3527. لجب11 3528. لجج14 3529. لجف14 3530. لجلج5 3531. لجم14 3532. لجن12 3533. لحا3 3534. لحب10 3535. لحت8 3536. لحح10 3537. لحد17 3538. لحس17 3539. لحص12 3540. لحط9 3541. لحظ15 3542. لحف20 3543. لحق17 3544. لحك10 3545. لحلح5 3546. لحم17 3547. لحن21 3548. لخخ6 3549. لخص12 3550. لخف9 3551. لخلخ3 3552. لخم10 3553. لخن13 3554. لدا1 3555. لدد14 3556. لدغ12 Prev. 100
«
Previous

كنا

»
Next
[كنا] نه: فيه: إن للرؤيا "كنى" ولها أسماء فكنوها بكناها واعتبروها بأسمائها، الكني جمع كنية، من كنوت عنه وكنيت عنه- إذا وريت عنه بغيره، أراد: مثلوها أمثالًا إذا عبرتموها، وهي التي يضربها ملك الرؤيا للرجل في منامه لأنه يكني بها عن أعيان الأمور، كقولهم في تعبير النخل أنها رجال ذوو أحساب من العرب، وفي الجوز أنها رجال من العجم، لأن النخل أكثر ما يكون في بلاد العرب، والجوز أكثر ما يكون في بلاد العجم فاعتبروها بأسمائها أي اجعلوا أسماء ما يرى في المنام عبرة وقياسًا، كان يرى رجلًا يسمى سالمًا فأوله بالسلامة، وغانمًا فأوله بالغنيمة. وفي ح بعضهم: رأيت علجًا يوم القادسية وقد "تكنى" وتحجى، أي تستر، من كنى عنه- إذا ورى أو من الكنية، كأنه ذكر كنيته عند الحرب ليعرف، وهو من شعار المبارزين في الحرب، يقول أحدهم: أنا فلان وأبو فلان. ومنه ح: خذها مني وأنا الغلام الغفاري، وقول على: أنا أبو الحسن القرم. ك "لا تكنوا" بكنيتي- هو بفتح تاء وكاف ونون مشددة من التفعل بحذف إحدى التائين وبفتح تاء وسكون كاف من الكنية، وبضم تاء وفتح كاف وضم نون مشددة من التفعيل، وتكتنوا بفتح تائين بينهما كاف ساكنة من الافتعال، وإذا سمي الرجل قاسمًا يلزم أن يكون أبوه أبا القاسم، فلذا منع من القاسم وإن لم يكن هو كنيته. ط: اختلفوا فيه، فمن قائل منع أولًا ثم نسخ، ومن قائل بالمنع مطلقًا، وقائل أنه للتنزيه أو للجمع بين اسمه وكنيته، ومنع عمر التسمي باسم محمد كراهة سب اسمه، وكره مالك التسمي بأسماء الملائكة وأجمعوا على جواز التسمي بأسماء الأنبياء غير عمر. وح: "كنانا" ببقلة- مر في حمزة. ج: و"لا تكن" عني، أي لا تخفها عني. ش: وكان يكنى عما اضطره الكلام كما كنوا عن الجماع باللمس والمس، وهكذا ينبغي الكناية بقضاء الحاجة من البول والتغوط ولا يذكر ألفاظه الصريحة، فإنه فحشن وهذا إذا فهم السامع المقصود وإلا يصرح لينتفي اللبس، وعليه يحمل ما جاء مصرحا.
باب كو
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.