إذا سَعْدانةُ الشَّعَفاتِ ناحَتْ ... عَزاهِلُها، سَمِعْتَ لها عَرينا
أي بُكاءً . وقالَ بعضُهم: العَزاهيلُ الجماعةُ من الإبِلِ المهمَلة، واحدُها عُزْهول، وقالَ بعضهم: لا أعرف واحدَها، قال الشَّمّاخ:
حتّى استغاثَ بأحْوَى فوقَه حُبُكٌ ... يدعُو هَديلاً به العُزْفُ العَزاهيلُ
والقولُ الأول أشبه بالصَّواب. والعَزْاهِل : الأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً، الواحدة عُزْهُلة.
عزهل: العَزْهَل والعِزْهِل: ذكَرُ الحَمام، وقيل: فَرْخُها، وجمعه
العَزاهِلُ؛ وأَنشد:
إِذا سَعْدانَةُ الشَّعَفاتِ ناحَتْ
عَزاهِلُها، سَمِعْتَ لها عَرِينا
(* قوله «الشعفات» كذا في الأصل هنا بالشين المعجمة ومثله في التكملة،
وتقدم في ترجمة عرن بالمهملة).
قال ابن الأَعرابي: العَرينُ الصَّوْت، وقال ابن بري: العِزْهِيلُ
الذَّكَر من الحَمام. الأَزهري: رَجُلٌ عِزْهَلٌّ، مشدَّد اللام، إِذا كان
فارغاً، ويجمع على العَزاهل؛ وأَنشد:
وقد أُرَى في الفِتْيِة العَزاهِلِ،
أَجرُّ من خَزِّ العِراقِ الذَّائلِ
فَضْفاضةً تَضْفو على الأَنامِلِ
وبعيرٌ عِزْهَلٌّ: شديد؛ وأَنشد:
وأَعْطاه عِزْهَلاًّ من الصُّهْبِ دَوسَراً
أَخا الرُّبْع، أَو قد كاد للبُزْل يُسدِسُ
والعُزاهِلُ من الخَيْل: الكاملُ الخَلْق؛ وأَنشد:
يَتْبَعْنَ زَيَّافَ الضُّحى عُزاهِلا،
يَنْفَحُ ذا خَصائلٍ غُدافِلا،
كالبُرْد رَيَّانَ العَصا عَثاكِلا
غُدافِل: كثير سَبِيب الذَّنَب. ابن الأَعرابي: المُعَبْهَلُ
والمُعَزْهَل المُهْمَل. والعَزاهِيل
(* قوله «والعزاهيل إلخ» اورده الصاغاني في
عرهل بالمهملة واستشهد ببيت الشماخ المذكور ثم قال: والزاي في كل هذا
التركيب لغة، وتبعه صاحب القاموس): الجماعة المُهْمَلة؛ قال
الشَّمَّاخ:حتى اسْتَغاثَ بأَحْوَى فَوْقَه حُبُكٌ،
يَدْعُو هَدِيلاً به العُزْفُ العَزاهِيل
معناه استغاث الحمارُ الوحشي بأَحوى، وهو الماء، فَوْقَه حُبُكٌ أَي
طرائق يَدْعو هَدِيلاً، وهو الفَرخ، به العُزْف، وهي الحَمام الطُّورانيَّة؛
والعَزاهِيل: الإِبل المُهْمَلة، واحدها عُزْهولٌ.
والمُعَزْهَلُ: الحَسنُ الغِذاء. وعَزْهَلٌ: اسم. وعَزْهَل وعُزاهِل:
موضع
(* قوله «وعزهل وعزاهل: موضع» أي كل منهما موضع كما هو مفاد القاموس)
وقال: المُعَلْهَز الحَسَن الغِذاء كالمُعَزْهَل.
الْعُزْهُولُ، بِالضَّمِّ: الْجَمَلُ الْمُهْمَلُ، ج: عَزَاهِيلُ، قالَ الشَّمَّاخُ:
(حَتَّى اسْتَغاثَ بِاَحْوَى فَوْقَهُ حُبُكٌ ... يَدْعُو هَدِيلاً بِهِ الْعُزْفُ الْعَزَاهِيلُ)
وَأَيْضًا: السَّرِيعُ الْخَفِيفُ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، قالَ: ومنهُ اشْتِقَاقُ عَزْهَلٍ: اسْمٌ، كَمَا سَيَأْتِي. والْعِزْهِلُ، كَزِبْرِجٍ، وجَعْفَرٍ: الرَّجُلُ الْمُضْطَرِبُ. وقالَ اللَّيْثُ: العِزْهِلُ، بالكسرِ: ذَكَرُ الْحَمَام، وقالَ غيرُهُ بالفتحِ أَيْضا، أَو فَرْخُها، والجمعُ عَزَاهِلُ، وأَنْشَدَ اللَّيْثُ:
(إِذا سَعْدَانَةُ الشَّعَفَاتِ نَاحَتْ ... عَزَاهِلُها سَمِعْتَ لَهَا عَرِيناَ)
قالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: الْعَرِينُ: الصَّوْتُ. وكَزِبْرِجٍ، وزُنْبُورٍ: السَّابِقُ السَّرِيعُ. والعِزْهَلُّ، كَإِرْدَبٍّ: الرَّجُلُ الْفَارِغُ، والجمعُ عَزَاهِلُ، نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ، وأَنْشَدَ: وَقد أُرَى فِي الْفِتْيَةِ العَزاهِلِ أَجُرُّ مِن خَزِّ الْعِرَاقِ الذَّائِلِ فَضْفَاضَةً تَضْفو على الأَنامِلِ وعَزْهَلٌ، كَجَعْفَرٍ: اسْمٌ، عَن ابنِ دُرَيدٍ. وَأَيْضًا: ع، عَنهُ أَيْضا. والْمُعَزْهَلُ لِلْمَفْعُولِ: الْحَسَنُ الْغِذَاءِ، كالمُعَلْهَزِ. وعُزَاهِلُ، كعُلاَبِطٍ، عَن ابنِ سِيدَه. ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ. العِزْهِلُ، بالكسرِ: ذَكَرُ الْحَمامِ، عَن ابنِ بَرِّيٍّ. وبَعِيرٌ عِزْهَلٌّ، كإِرْدَبٍّ: شَدِيدٌ، قالَ: وأَعْطَاهُ عِزْهَلاًّ مِنَ الصُّهْبِ دَوْسَراً والْعُزَاهِلُ مِنَ الخَيْلِ، كعُلاَبِطٍ: الكامِلُ الْخَلْقِ، قَالَ: يَتْبَعْنَ زَيَّافَ الضُّحَى عُزَاهِلا وَقَالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: الْمُعَبْهَلُ، والمُعَزْهَلُ: المُهْمَلُ.