عجي
: (ي {العُجايَةُ، بالضمِّ: عَصَبٌ مُرَكَّبٌ فِيهِ فُصُوصٌ من عِظامٍ كفُصُوصِ الخاتمِ يكونُ عِنْدَ رُسْغِ الدَّابَّةِ) ، وَإِذا جاعَ أَحدُهُم دَقَّها بينَ فِهْرَيْنِ فأَكَلَها؛ والعُجاوَةُ لُغَةٌ فِيهِ.
(أَو) هِيَ (كلُّ عَصَبَةٍ فِي يَدٍ أَو رِجلٍ؛ أَو) هِيَ (عَصَبَةٌ فِي باطِنِ الوَظِيفِ مِن الفَرَسِ والثَّوْرِ) ؛) وقيلَ: هِيَ مِن الفَرَسِ العَصَبَةُ المُسْتَطيلَةُ من الوَظِيفِ ومُنْتَهاها إِلَى الرُّسْغَيْنِ، وفيهَا يكونُ الخَطْمُ، والرُّسْغُ مُنْتَهَى العُجايَةِ.
ومِن الناقَةِ: عَصَبَةٌ فِي باطِنِ يَدِها؛ ومِن الفَرَسِ: مَضِيغَةٌ.
وقالَ الجوهرِيُّ:} العُجايَتانِ عَصَبَتانِ فِي باطِنِ يَدَي الفَرَسِ، وأسْفَلَ مِنْهُمَا هَنَاتٌ كأنَّها الأظْفارُ وتسمَّى السَّعْداناتِ، ويقالُ لكلِّ عَصَبٍ يتَّصلُ بالحافِرِ: {عُجايَةٌ؛ قالَ الراجزُ:
وحافِرٌ صُلْبُ} العُجَى مُدَمْلَقُ
وساقُ هَيْقٍ أَنْفُها مُعَرَّقُ وقالَ الأصْمعي: {العُجايَةُ والعجاية لُغَتانِ، وهُما قَدْر مُضْغةٍ مِن لَحْمٍ تكونُ مَوْصولةً بعَصَبةٍ تَنْحدِرُ مِن رُكْبةِ البَعيرِ إِلَى الفِرْسِنِ.
وقالَ ابنُ الْأَثِير:} العُجاياتُ أَعْصابُ قَوائِمِ الإِبِلِ والخَيْلِ، قالَ كعْب:
سُمْرُ {العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيَماً (ج} عُجًى) ، كهُدًى؛ وَمِنْه قولُ الراجِزِ السّابقِ.
( {وعُجِيٌّ) ، كعُتِيَ، (} وعَجايا) ، بالفَتْح والضَّم، {وعُجايات.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} أَعْجَتِ السَّنَةُ البهمَ: جَعَلَتْها {عَجايا، وَهِي السَّيِّئةُ الغِذاءِ.
} وعَجتِ المَرْأةُ صَبِيَّها! عجياً، لُغَةٌ، نقلَهُ ابنُ القطَّاع.
: (ي {العُجايَةُ، بالضمِّ: عَصَبٌ مُرَكَّبٌ فِيهِ فُصُوصٌ من عِظامٍ كفُصُوصِ الخاتمِ يكونُ عِنْدَ رُسْغِ الدَّابَّةِ) ، وَإِذا جاعَ أَحدُهُم دَقَّها بينَ فِهْرَيْنِ فأَكَلَها؛ والعُجاوَةُ لُغَةٌ فِيهِ.
(أَو) هِيَ (كلُّ عَصَبَةٍ فِي يَدٍ أَو رِجلٍ؛ أَو) هِيَ (عَصَبَةٌ فِي باطِنِ الوَظِيفِ مِن الفَرَسِ والثَّوْرِ) ؛) وقيلَ: هِيَ مِن الفَرَسِ العَصَبَةُ المُسْتَطيلَةُ من الوَظِيفِ ومُنْتَهاها إِلَى الرُّسْغَيْنِ، وفيهَا يكونُ الخَطْمُ، والرُّسْغُ مُنْتَهَى العُجايَةِ.
ومِن الناقَةِ: عَصَبَةٌ فِي باطِنِ يَدِها؛ ومِن الفَرَسِ: مَضِيغَةٌ.
وقالَ الجوهرِيُّ:} العُجايَتانِ عَصَبَتانِ فِي باطِنِ يَدَي الفَرَسِ، وأسْفَلَ مِنْهُمَا هَنَاتٌ كأنَّها الأظْفارُ وتسمَّى السَّعْداناتِ، ويقالُ لكلِّ عَصَبٍ يتَّصلُ بالحافِرِ: {عُجايَةٌ؛ قالَ الراجزُ:
وحافِرٌ صُلْبُ} العُجَى مُدَمْلَقُ
وساقُ هَيْقٍ أَنْفُها مُعَرَّقُ وقالَ الأصْمعي: {العُجايَةُ والعجاية لُغَتانِ، وهُما قَدْر مُضْغةٍ مِن لَحْمٍ تكونُ مَوْصولةً بعَصَبةٍ تَنْحدِرُ مِن رُكْبةِ البَعيرِ إِلَى الفِرْسِنِ.
وقالَ ابنُ الْأَثِير:} العُجاياتُ أَعْصابُ قَوائِمِ الإِبِلِ والخَيْلِ، قالَ كعْب:
سُمْرُ {العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيَماً (ج} عُجًى) ، كهُدًى؛ وَمِنْه قولُ الراجِزِ السّابقِ.
( {وعُجِيٌّ) ، كعُتِيَ، (} وعَجايا) ، بالفَتْح والضَّم، {وعُجايات.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} أَعْجَتِ السَّنَةُ البهمَ: جَعَلَتْها {عَجايا، وَهِي السَّيِّئةُ الغِذاءِ.
} وعَجتِ المَرْأةُ صَبِيَّها! عجياً، لُغَةٌ، نقلَهُ ابنُ القطَّاع.