(شَغَفَ)
فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «أنْشاَه فِي ظُلَم الأرْحامِ وشُغُفِ الأسْتار» الشُّغُفُ: جَمْعُ شَغَافِ القَلب، وَهُوَ حجابُه، فاستعارَه لموضِع الوَلدِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «مَا هَذِهِ الفُتْيا الَّتِي تَشَغَّفَتِ الناسَ» أَيْ وَسْوَسَتْهُمْ وَفَرَّقَتْهُمْ، كَأَنَّهَا دَخلَت شَغَاف قُلوبهم.
وَمِنْهُ حَدِيثُ يزيدَ الفَقير «كنتُ قَدْ شَغَفَنِي رأيٌ مِنْ رَأْي الخَوارج» وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «أنْشاَه فِي ظُلَم الأرْحامِ وشُغُفِ الأسْتار» الشُّغُفُ: جَمْعُ شَغَافِ القَلب، وَهُوَ حجابُه، فاستعارَه لموضِع الوَلدِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «مَا هَذِهِ الفُتْيا الَّتِي تَشَغَّفَتِ الناسَ» أَيْ وَسْوَسَتْهُمْ وَفَرَّقَتْهُمْ، كَأَنَّهَا دَخلَت شَغَاف قُلوبهم.
وَمِنْهُ حَدِيثُ يزيدَ الفَقير «كنتُ قَدْ شَغَفَنِي رأيٌ مِنْ رَأْي الخَوارج» وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.