Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2008. شَقَقَ1 2009. شَقَلَ1 2010. شَقَهَ1 2011. شَقَى1 2012. شَكَا1 2013. شَكَرَ12014. شَكَسَ1 2015. شَكَعَ1 2016. شَكَكَ1 2017. شَكَلَ2 2018. شَكَمَ1 2019. شَلَا1 2020. شَلَحَ1 2021. شَلْشَلَ1 2022. شَلَلَ1 2023. شَمَتَ2 2024. شَمَخَ2 2025. شَمَرَ2 2026. شَمْرَخَ1 2027. شمز14 2028. شَمَسَ1 2029. شَمَطَ1 2030. شَمَعَ1 2031. شَمْعَلَ1 2032. شَمَلَ2 2033. شَمَمَ1 2034. شَنَأَ1 2035. شَنَبَ1 2036. شَنَجَ1 2037. شَنْخَبَ1 2038. شَنْخَفَ1 2039. شَنَذَ1 2040. شَنَرَ1 2041. شَنْشَنَ1 2042. شَنْظَرَ1 2043. شَنَعَ1 2044. شَنَّفَ1 2045. شَنَقَ2 2046. شَنَنَ1 2047. شَهَا1 2048. شَهَبَ1 2049. شَهْبَرَ2 2050. شَهِدَ1 2051. شَهَرَ1 2052. شَهَقَ2 2053. شَهَلَ1 2054. شَهَمَ1 2055. شَوَبَ1 2056. شَوْحَطَ1 2057. شَوَرَ1 2058. شَوَسَ1 2059. شَوَصَ1 2060. شَوَطَ1 2061. شَوَفَ1 2062. شَوَكَ1 2063. شَوَلَ1 2064. شَوَمَ1 2065. شَوَهَ1 2066. شَوَى2 2067. شَيَأَ1 2068. شَيَحَ1 2069. شَيَخَ1 2070. شَيَدَ1 2071. شَيَرَ1 2072. شَيَزَ1 2073. شَيَصَ1 2074. شَيَطَ1 2075. شَيَعَ1 2076. شَيَمَ1 2077. شَيَنَ2 2078. شَيَهَ1 2079. صَأْصَأَ2 2080. صَبَأَ2 2081. صَبَا3 2082. صَبَبَ1 2083. صَبُحَ1 2084. صَبَرَ1 2085. صَبَعَ1 2086. صَبَغَ1 2087. صَتَتَ1 2088. صَتَمَ1 2089. صَحِبَ1 2090. صَحَحَ1 2091. صَحَرَ1 2092. صَحْصَحَ1 2093. صَحَفَ1 2094. صَحَلَ1 2095. صَحِنَ1 2096. صَخَبَ1 2097. صَخَخَ1 2098. صَخَدَ1 2099. صَخُرَ1 2100. صَدَأَ2 2101. صَدَا1 2102. صَدُدَ1 2103. صَدُرَ1 2104. صَدَعَ1 2105. صَدَغَ2 2106. صَدِفَ1 2107. صَدَقَ1 Prev. 100
«
Previous

شَكَرَ

»
Next
(شَكَرَ)
فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى «الشَّكُورُ» هُوَ الَّذِي يَزْكُو عِنْدَهُ القَلِيلُ مِنْ أعْمالِ الْعِبَادِ فيُضاَعف لَهُمُ الجَزَاء، فَشُكْرُهُ لِعِبَادِهِ مَغْفِرتُه لَهُمْ. والشَّكُورُ مِنْ أَبْنِيَةِ المُبالَغة. يُقَالُ: شَكَرْتُ لَكَ، وشَكَرْتُكَ، وَالْأَوَّلُ أفصَحُ، أَشْكُرُ شُكْراً وشُكُوراً فَأَنَا شَاكِرٌ وشَكُورٌ. والشُّكْرُ مِثْلُ الحَمْد، إلاَّ أنَّ الحمدَ أعمُّ مِنْهُ، فَإِنَّكَ تَحْمَد الإنسانَ عَلَى صِفاَته الْجَمِيلَةِ، وَعَلَى مَعْرُوفه، وَلَا تَشْكُرُهُ إلاَّ عَلَى مَعْرُوفه دُون صِفاَتِه. والشُّكْرُ: مُقابَلةُ النِّعمَة بالقَول والفِعل والنيَّة، فيُثْنِى عَلَى المُنْعم بلِسانه، ويُذِيب نَفْسه فِي طاعتِه، ويَعْتَقِد أَنَّهُ مُولِيها، وَهُوَ مِنْ شَكِرَتِ الْإِبِلُ تَشْكَرُ: إِذَا أَصَابَتْ مَرْعى فسَمِنَت عَلَيْهِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «لَا يَشْكُرُ اللهُ مَن لَا يَشْكُرُ النَّاسَ» معناهُ أنَّ اللَّهَ لَا يقبَلُ شُكْرَ العَبْد عَلَى إِحْسَانِهِ إِلَيْهِ إِذَا كَان العبدُ لَا يَشْكُرُ إحسانَ الناسِ، ويَكْفُر مَعْرُوفَهم؛ لأتِّصاَلِ أحَدِ الأمْرَين بِالْآخَرِ. وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أنَّ مَن كَانَ مِنْ طَبْعه وعاَدِته كُفْرانُ نِعْمة النَّاسِ وتركُ الشُّكْر لَهُمْ كَانَ مِنْ عادَتِه كُفرُ نِعْمة اللَّهِ تَعَالَى وتَركُ الشُّكر لَهُ. وَقِيلَ مَعْنَاهُ أنَّ مَنْ لَا يشكُر النَّاسَ كَانَ كَمَنْ لَا يشكُر اللَّهَ وإنْ شَكَرَه، كَمَا تَقُولُ لَا يُحُّبني مَنْ لَا يُحبُّك: أَيْ أَنَّ محبَّتك مقرونةٌ بمحبَّتي، فَمَنْ أحبَّني يحبُّك، وَمَنْ لَمْ يَحبَّك فَكَأَنَّهُ لَمْ يُحبَّني. وَهَذِهِ الأقوالُ مبِنيةٌ عَلَى رَفْع اسْمِ اللَّهِ تَعَالَى ونَصْبِه. وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الشُّكْرِ فِي الْحَدِيثِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ «وإنَّ دوَابَّ الْأَرْضِ تسْمَن وتَشْكَرُ شَكَراً مِنْ لحُومهم» أَيْ تسمَن وتمْتلىء شحْما. يُقَالُ شَكِرَتِ الشاةُ بِالْكَسْرِ تَشْكَرُ شَكَراً بِالتَّحْرِيكِ إِذَا سَمِنَتْ وامْتلأَ ضَرْعُها لبَناً.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ «أَنَّهُ قَالَ لسَمِيرِهِ هلالِ بْنِ سرَاج بْنِ مُجَّاعة: هَلْ بَقِىَ مِنْ كُهُول بَنِي مُجَّاعة أحدٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، وشَكِيرٌ كَثير» أَيْ ذُرِّية صِغاَر، شبَّههم بِشَكِيرِ الزَّرْعِ، وَهُوَ مَا ينبُتُ مِنْهُ صِغاَرا فِي أصُول الْكِبَارِ.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ نَهَى عَنْ شَكْرِ البَغىّ» الشَّكْرُ بِالْفَتْحِ: الفَرْج أَرَادَ مَا تُعْطَى عَلَى وَطْئِها: أَيْ نَهى عَنْ ثَمن شَكْرِهَا، فَحَذَفَ الْمُضَافَ، كَقَوْلِهِ نَهى عَنْ عَسْب الفحْل: أَيْ عَنْ ثَمَنِ عَسْبِهِ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ «أَأَنْ سألتك تمن شَكْرِهَا وشَبْرِك أَنْشَأْتَ تَطُلُّها» .
(س) وَفِي حَدِيثٍ «فَشَكَرْتُ الشَّاةَ» أَيْ أبدَلْتُ شَكْرَهَا وَهُوَ الفَرْج.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.