Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1321. ذَلَقَ2 1322. ذَلَلَ1 1323. ذَمَرَ1 1324. ذمل12 1325. ذَمَمَ1 1326. ذَنَبَ11327. ذَهَبَ3 1328. ذَوَبَ1 1329. ذَوَدَ1 1330. ذَوَطَ1 1331. ذَوَقَ1 1332. ذَوَى2 1333. ذَيَتَ1 1334. ذَيَحَ1 1335. ذَيَخَ1 1336. ذَيَعَ1 1337. ذَيَفَ1 1338. ذَيَلَ1 1339. ذَيَمَ1 1340. رَأَبَ1 1341. رَأَسَ2 1342. رَأَفَ1 1343. رَأَمَ1 1344. رأي8 1345. رَبَأَ1 1346. رَبَا3 1347. رَبَبَ1 1348. رَبَثَ1 1349. رَبَحَ1 1350. رَبْحَلَ1 1351. رَبَخَ1 1352. رَبَدَ2 1353. رَبَذَ1 1354. رَبَزَ1 1355. رَبَسَ1 1356. رَبَصَ2 1357. رَبَضَ1 1358. رَبَطَ1 1359. رَبَعَ1 1360. رَبَغَ2 1361. رَبَقَ1 1362. رَبَكَ1 1363. رَبَلَ1 1364. رَتَا1 1365. رَتَبَ3 1366. رَتَتَ1 1367. رَتَجَ2 1368. رَتَعَ2 1369. رَتَكَ2 1370. رَتَلَ1 1371. رَتَمَ1 1372. رَثَأَ2 1373. رَثَثَ1 1374. رَثَدَ2 1375. رَثَعَ1 1376. رَثَمَ1 1377. رَثَى1 1378. رَجَا2 1379. رَجَبَ1 1380. رَجَجَ1 1381. رَجَحَ2 1382. رَجْحَنَ1 1383. رَجْرَجَ1 1384. رَجَزَ1 1385. رَجَسَ1 1386. رَجَعَ5 1387. رَجَفَ2 1388. رَجَلَ2 1389. رَجَمَ1 1390. رَجَنَ2 1391. رَحَا1 1392. رَحَبَ1 1393. رَحْرَحَ1 1394. رَحَضَ1 1395. رَحَقَ1 1396. رَحَلَ1 1397. رَحَمَ1 1398. رَخَا2 1399. رَخَخَ1 1400. رَخَلَ1 1401. رَخَمَ1 1402. رَدَأَ1 1403. رَدَا1 1404. رَدَحَ2 1405. رَدَدَ1 1406. رَدَعَ1 1407. رَدَغَ1 1408. رَدَفَ1 1409. رَدَمَ2 1410. رَدَهَ1 1411. رَذَا1 1412. رَذَذَ1 1413. رَذَلَ1 1414. رَذَمَ2 1415. رَزَأَ1 1416. رَزَبَ1 1417. رَزَزَ1 1418. رَزَغَ1 1419. رَزَقَ1 1420. رَزَمَ1 Prev. 100
«
Previous

ذَنَبَ

»
Next
(ذَنَبَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ كَانَ يَكْرَه الْمُذَنِّبَ مِنَ البُسْرِ مَخافة أَنْ يَكُونَا شَيْئَين فَيَكُونَ خَلِيطا» الْمُذَنِّبُ بِكَسْرِ النُّونِ: الَّذِي بَدَا فِيهِ الإرْطاب مِنْ قِبَل ذَنَبِهِ: أَيْ طَرَفِهِ. وَيُقَالُ لَهُ أَيْضًا:
التَّذْنُوبُ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَنَسٍ «أَنَّهُ كَانَ لَا يَقْطَع التَّذْنُوب مِنَ البُسْر إِذَا أَرَادَ أَنْ يَفْتَضِخَه» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ المُسَيّب «كَانَ لَا يَرَى بِالتَّذْنُوبِ أَنْ يَفْتَضِخَ بَأْسًا» .
(س) وَفِيهِ «مَنْ ماتَ عَلَى ذُنَابَى طريقٍ فَهُوَ مِنْ أهله» يعني على قَصْد طَريقٍ. وأصل الذُّنَابَى مَنْبِتُ ذَنَبِ الطائرِ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ: «كَانَ فِرعونُ عَلَى فَرَسٍ ذَنُوبٍ» أَيْ وافِرِ شَعَرِ الذَّنَبِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ «حَتَّى يَرْكَبَها اللهُ بالملائكةِ فَلَا يَمْنَع ذَنَبٌ تَلْعَة» وصَفَه بالذُّل والضّعْفِ وقِلّةِ المَنَعَة، وأَذْنَابُ المَسايل: أسافِلُ الْأَوْدِيَةِ. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «يَقْعُدُ أعْرابُهَا عَلَى أَذْنَابِ أوْدِيَتها فَلَا يَصِل إِلَى الْحَجِّ أحدٌ» . وَيُقَالُ لَهَا أيضاً المَذَانِبُ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ظَبْيَان «وذَنَبُوا خِشانَه» أَيْ جَعَلُوا لَهُ مَذَانِبَ ومَجارِي. والخِشَانُ: مَا خَشُن مِنَ الْأَرْضِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ- وذكَرَ فِتْنَة تكونُ فِي آخِر الزمانِ- قَالَ: «فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ ضَرَبَ يَعْسُوبُ الدِّين بِذَنَبِهِ» أَيْ سارَ فِي الْأَرْضِ مُسْرِعاً بأتْبَاعِه وَلَمْ يُعّرِّج عَلَى الفِتْنَة. والْأَذْنَابُ:
الأتْبَاعُ، جمعُ ذَنَبٍ، كَأَنَّهُمْ فِي مُقابل الرُّؤُوس وهم المقدَّمون. وَفِي حَدِيثِ بَوْل الْأَعْرَابِيِّ فِي الْمَسْجِدِ «فأمَرَ بِذَنُوبٍ مِنْ ماءٍ فأُرِيقَ عَلَيْهِ» الذَّنُوبُ: الّدَلْو الْعَظِيمَةُ، وَقِيلَ لَا تُسَمَّى ذَنُوباً إِلَّا إِذَا كَانَ فِيهَا ماءٌ. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.