Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1412. رَذَذَ1 1413. رَذَلَ1 1414. رَذَمَ2 1415. رَزَأَ1 1416. رَزَبَ1 1417. رَزَزَ11418. رَزَغَ1 1419. رَزَقَ1 1420. رَزَمَ1 1421. رَزَنَ1 1422. رَسَبَ2 1423. رَسَحَ1 1424. رَسَسَ1 1425. رَسَعَ1 1426. رَسَفَ3 1427. رَسَلَ1 1428. رَسَمَ1 1429. رَسَنَ1 1430. رَشَا2 1431. رَشَحَ2 1432. رَشَدَ2 1433. رَشَشَ1 1434. رَشَقَ1 1435. رَصَحَ1 1436. رَصَدَ1 1437. رَصَصَ1 1438. رَصَعَ1 1439. رَصَغَ1 1440. رَصَفَ1 1441. رَضَبَ2 1442. رَضَخَ3 1443. رَضْرَضَ1 1444. رَضَضَ1 1445. رَضَعَ1 1446. رَضَفَ1 1447. رَضَمَ2 1448. رضى4 1449. رَطَأَ2 1450. رَطَبَ1 1451. رَطَلَ1 1452. رَطَمَ1 1453. رَطَنَ2 1454. رَعَبَ1 1455. رَعْبَلَ2 1456. رَعَثَ1 1457. رَعَجَ1 1458. رَعَدَ1 1459. رَعْرَعَ1 1460. رَعَصَ1 1461. رَعَظَ1 1462. رَعَعَ1 1463. رَعَفَ2 1464. رَعَلَ1 1465. رَعَمَ1 1466. رَعَى1 1467. رَغَا 1 1468. رَغِبَ2 1469. رَغَثَ1 1470. رَغَسَ1 1471. رَغَلَ1 1472. رَغَمَ1 1473. رَغَنَ1 1474. رَفَأَ2 1475. رَفَا2 1476. رَفَتَ1 1477. رَفَثَ1 1478. رَفَحَ1 1479. رَفَدَ1 1480. رَفْرَفَ1 1481. رَفَشَ1 1482. رَفَضَ1 1483. رَفَعَ1 1484. رَفَغَ1 1485. رَفَفَ1 1486. رَفَقَ1 1487. رَفَلَ2 1488. رَفَنَ1 1489. رَفَهَ1 1490. رَقَأَ2 1491. رَقَبَ1 1492. رَقَحَ1 1493. رَقَدَ1 1494. رَقْرَقَ1 1495. رَقَشَ1 1496. رَقَطَ1 1497. رَقَعَ1 1498. رَقَقَ1 1499. رَقَلَ1 1500. رَقَمَ2 1501. رَقَنَ1 1502. رَقَهَ1 1503. رَقَى2 1504. رَكَا1 1505. رَكِبَ1 1506. رَكَحَ2 1507. رَكَدَ1 1508. رَكَزَ2 1509. رَكَسَ1 1510. ركض19 1511. رَكَعَ2 Prev. 100
«
Previous

رَزَزَ

»
Next
(رَزَزَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «مَنْ وَجَدَ فِي بَطْنِهِ رِزّاً فلْيَنْصَرِفْ ولْيتَوضَّأْ» الرِّزُّ فِي الأصْل: الصَّوت الخَفِيُّ، ويُريد بِهِ القَرْقَرةَ. وَقِيلَ هُوَ غَمْز الحدَث وحَرَكته للخرُوج. وَأَمْرُهُ بالوُضوء لِئَلَّا يُدَافع أحَدَ الأخْبَثين، وَإِلَّا فلَيْس بِوَاجِبٍ إنْ لَمْ يَخْرُج الحدثُ. وَهَذَا الْحَدِيثُ هَكَذَا جَاءَ فِي كُتب الْغَرِيبِ عَنْ عَلِيٍّ نفْسه. وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ عَنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي حديث أَبِي الأسْود «إنْ سُئل ارْتَزَّ» أَيْ ثَبَتَ وبَقى مَكانَه وخَجل وَلَمْ ينْبَسط، وَهُوَ افْتَعل، مِنْ رَزَّ إِذَا ثَبَتَ. يُقَالُ ارْتَزَّ البَخيل عِنْدَ المسْألة إِذَا بَخِل. ويُروى أَرَزَ بِالتَّخْفِيفِ: أَيْ تَقَبَّض. وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْهَمْزِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.