Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1353. رَبَذَ1 1354. رَبَزَ1 1355. رَبَسَ1 1356. رَبَصَ2 1357. رَبَضَ1 1358. رَبَطَ11359. رَبَعَ1 1360. رَبَغَ2 1361. رَبَقَ1 1362. رَبَكَ1 1363. رَبَلَ1 1364. رَتَا1 1365. رَتَبَ3 1366. رَتَتَ1 1367. رَتَجَ2 1368. رَتَعَ2 1369. رَتَكَ2 1370. رَتَلَ1 1371. رَتَمَ1 1372. رَثَأَ2 1373. رَثَثَ1 1374. رَثَدَ2 1375. رَثَعَ1 1376. رَثَمَ1 1377. رَثَى1 1378. رَجَا2 1379. رَجَبَ1 1380. رَجَجَ1 1381. رَجَحَ2 1382. رَجْحَنَ1 1383. رَجْرَجَ1 1384. رَجَزَ1 1385. رَجَسَ1 1386. رَجَعَ5 1387. رَجَفَ2 1388. رَجَلَ2 1389. رَجَمَ1 1390. رَجَنَ2 1391. رَحَا1 1392. رَحَبَ1 1393. رَحْرَحَ1 1394. رَحَضَ1 1395. رَحَقَ1 1396. رَحَلَ1 1397. رَحَمَ1 1398. رَخَا2 1399. رَخَخَ1 1400. رَخَلَ1 1401. رَخَمَ1 1402. رَدَأَ1 1403. رَدَا1 1404. رَدَحَ2 1405. رَدَدَ1 1406. رَدَعَ1 1407. رَدَغَ1 1408. رَدَفَ1 1409. رَدَمَ2 1410. رَدَهَ1 1411. رَذَا1 1412. رَذَذَ1 1413. رَذَلَ1 1414. رَذَمَ2 1415. رَزَأَ1 1416. رَزَبَ1 1417. رَزَزَ1 1418. رَزَغَ1 1419. رَزَقَ1 1420. رَزَمَ1 1421. رَزَنَ1 1422. رَسَبَ2 1423. رَسَحَ1 1424. رَسَسَ1 1425. رَسَعَ1 1426. رَسَفَ3 1427. رَسَلَ1 1428. رَسَمَ1 1429. رَسَنَ1 1430. رَشَا2 1431. رَشَحَ2 1432. رَشَدَ2 1433. رَشَشَ1 1434. رَشَقَ1 1435. رَصَحَ1 1436. رَصَدَ1 1437. رَصَصَ1 1438. رَصَعَ1 1439. رَصَغَ1 1440. رَصَفَ1 1441. رَضَبَ2 1442. رَضَخَ3 1443. رَضْرَضَ1 1444. رَضَضَ1 1445. رَضَعَ1 1446. رَضَفَ1 1447. رَضَمَ2 1448. رضى4 1449. رَطَأَ2 1450. رَطَبَ1 1451. رَطَلَ1 1452. رَطَمَ1 Prev. 100
«
Previous

رَبَطَ

»
Next
(رَبَطَ)
(هـ) فِيهِ «إسْباغُ الوضُوء عَلَى المَكاره، وكَثْرةُ الخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وانْتِظَار الصَّلَاةِ بعْد الصَّلَاةِ، فذَلِكم الرِّبَاطُ» الرِّبَاطُ فِي الْأَصْلِ: الْإِقَامَةُ عَلَى جِهَادِ الْعَدُوِّ بِالْحَرْبِ، وَارْتِبَاطُ الْخَيْلِ وَإِعْدَادُهَا، فَشَبَّهَ بِهِ مَا ذكِر مِنَ الْأَفْعَالِ الصَّالحة والعِبادة. قَالَ القُتَيبِي: أصْل الْمُرَابَطَةِ أَنْ يَرْبِطَ الفَرِيقان خيولَهم فِي ثَغْر، كُلٌّ منْهُما مُعدٌّ لِصَاحِبِهِ فسُّمِّي المُقام فِي الثُّغور رِبَاطاً. وَمِنْهُ قَوْلُهُ «فذَلِكم الرِّبَاطُ» أَيْ أَنَّ الموَاظَبة عَلَى الطَّهارة وَالصَّلَاةِ وَالْعِبَادَةِ. كَالْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَيَكُونُ الرِّبَاطُ مَصْدرَ رَابَطْتُ: أَيْ لازَمْت. وَقِيلَ الرِّبَاطُ هَاهُنَا اسْم لِمَا يُرْبَطُ بِهِ الشيءُ: أَيْ يُشَدُّ، يعْني أَنَّ هَذِهِ الخِلال تَرْبُطُ صَاحِبَهَا عَنِ المعَاصي وتكُفُّه عَنِ المَحَارم.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إنَّ رَبِيطَ بَني إِسْرَائِيلَ قَالَ: زَيْنُ الْحَكِيمِ الصَّمْت» أَيْ زَاهِدَهم وحكِيمَهم الَّذِي رَبَطَ نَفْسه عَنِ الدُّنْيَا: أَيْ شَدّها ومنعَها.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَدِيّ «قَالَ الشَّعبي: وَكَانَ لنَا جَارًا ورَبِيطاً بالنَّهرَين» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ الْأَكْوَعِ «فَرَبَطْتُ عَلَيْهِ أسْتَبْقي نفْسي» أَيْ تأخَّرتُ عَنْهُ، كَأَنَّهُ حبسَ نَفْسَهُ وَشَدَّهَا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.