ن هـ ن هـ
نهنهته عن كذا فتنهنه.
نهنهته عن كذا فتنهنه.
[نهنه] نه: فيه: لقد ابتدرها اثنا عشر ملكًا فما "نهنهها" شيء دون العرش، أي ما منعها عن الوصول إليه.
(نهنه)
فلَانا عَن الشَّيْء كَفه عَنهُ وزجره وَالدَّابَّة صَاح بهَا لتكف وَالثَّوْب أرق نسجه وخففه
فلَانا عَن الشَّيْء كَفه عَنهُ وزجره وَالدَّابَّة صَاح بهَا لتكف وَالثَّوْب أرق نسجه وخففه
نهنه
نَهْنَهَ
a. [acc. & 'An], Repelled from.
b. Scared.
c. see II (a)d. [ coll. ], Overwhelmed with
blows; exhausted.
تَنَهْنَهَa. Abstained from.
b. [ coll. ], Was overwhelmed.
نَهْنَهa. Fine cloth.
نهـنهـ
نه
• نهنه الدَّابَّةَ: صاح بها لتكُفَّ.
نه
نهَ ينهنه، نهنهةً، فهو مُنهنِه، والمفعول مُنهنَه
• نهنه صديقَه عن الأمر: كفَّه عنه وزجره "نهنهتِ الأمُّ ابنها عن الصِّياح/ الكذب".• نهنه الدَّابَّةَ: صاح بها لتكُفَّ.
(ن هـ ن هـ)
نَهْنَهَه عَن الشيءِ: زَجره، قَالَ أَبُو جُنْدُب الْهُذلِيّ:
فَنَهْنَهْتُ أُوَلى القَومِ عَنْهُم بِضْربةٍ ... تَنَفسَ عَنْهَا كلُّ حَشيانَ مُجْحَرِ
وَقد تَنهْنَهَ.
وثوب نَهنَهٌ: رَقِيق النسج.
نَهْنَهَه عَن الشيءِ: زَجره، قَالَ أَبُو جُنْدُب الْهُذلِيّ:
فَنَهْنَهْتُ أُوَلى القَومِ عَنْهُم بِضْربةٍ ... تَنَفسَ عَنْهَا كلُّ حَشيانَ مُجْحَرِ
وَقد تَنهْنَهَ.
وثوب نَهنَهٌ: رَقِيق النسج.
نهنه
: ( {نَهْنَهَهُ عَن الأَمْرِ} فَتَنَهْنَهَ) : أَي (كَفَّهُ وزَجَرَهُ) عَنهُ (فَكَفَّ) عَنهُ وانْزَجَرَ؛ شاهِدُ الكَفِّ قَوْلُ الشاعِرِ:
{نَهْنِهْ دُموعَكَ إنَّ مَنْ يَغْتَرُّ بالحِدْثانِ عاجِزْوفي حدِيثِ وَائِل: (لقد ابْتَدَرَها اثْنا عَشَرَ مَلِكاً فَمَا} نَهْنَهَها شيءٌ دونَ العَرْشِ، أَي مَا مَنَعَها وكَفَّها عَن الوُصولِ إِلَيْهِ؛ وشاهِدُ الزَّجْرِ قَوْلُ أَبي جُنْدَبٍ الهُذَلِيّ:
{فَنَهْنَهْتُ أُولي القَوْمِ عَنْهُم بضَرْبَةٍ تَنَفَّسَ عَنْهَا كلُّ حَشْيانَ مُجْحَرومنه} نَهْنَهْتُ بالسَّبْعُ: إِذا صِحْتَ بِهِ لتَكُفَّه. (وأَصْلُها {نَهَّنهَهُ) بثلاثِ هاآتٍ، وإِنَّما أَبْدلُوا من الهاءِ الوسْطَى نُوناً للفَرْقِ بينَ فَعْلَلَ وفَعَّلَ، وزَادُوا النونَ من بَين الحُرُوفِ لأنَّ فِي الكَلِمَةِ نُوناً؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ.
(} والنَّهْنَهُ: الثَّوْبُ الَّرقيقُ النَّسْجِ) ؛) عَن الأحْمرِ، كالهَلْهَلِ، وكَذلِكَ {النَّهْنَهَة والهَلْهَلَة واللَّهْلَهَة واللَّهْلَة.
: ( {نَهْنَهَهُ عَن الأَمْرِ} فَتَنَهْنَهَ) : أَي (كَفَّهُ وزَجَرَهُ) عَنهُ (فَكَفَّ) عَنهُ وانْزَجَرَ؛ شاهِدُ الكَفِّ قَوْلُ الشاعِرِ:
{نَهْنِهْ دُموعَكَ إنَّ مَنْ يَغْتَرُّ بالحِدْثانِ عاجِزْوفي حدِيثِ وَائِل: (لقد ابْتَدَرَها اثْنا عَشَرَ مَلِكاً فَمَا} نَهْنَهَها شيءٌ دونَ العَرْشِ، أَي مَا مَنَعَها وكَفَّها عَن الوُصولِ إِلَيْهِ؛ وشاهِدُ الزَّجْرِ قَوْلُ أَبي جُنْدَبٍ الهُذَلِيّ:
{فَنَهْنَهْتُ أُولي القَوْمِ عَنْهُم بضَرْبَةٍ تَنَفَّسَ عَنْهَا كلُّ حَشْيانَ مُجْحَرومنه} نَهْنَهْتُ بالسَّبْعُ: إِذا صِحْتَ بِهِ لتَكُفَّه. (وأَصْلُها {نَهَّنهَهُ) بثلاثِ هاآتٍ، وإِنَّما أَبْدلُوا من الهاءِ الوسْطَى نُوناً للفَرْقِ بينَ فَعْلَلَ وفَعَّلَ، وزَادُوا النونَ من بَين الحُرُوفِ لأنَّ فِي الكَلِمَةِ نُوناً؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ.
(} والنَّهْنَهُ: الثَّوْبُ الَّرقيقُ النَّسْجِ) ؛) عَن الأحْمرِ، كالهَلْهَلِ، وكَذلِكَ {النَّهْنَهَة والهَلْهَلَة واللَّهْلَهَة واللَّهْلَة.