Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1433. ظهر20 1434. عبأ13 1435. عبا7 1436. عبب11 1437. عبثر6 1438. عبد201439. عبرب3 1440. عبط17 1441. عبقر15 1442. عبل14 1443. عتب20 1444. عتد19 1445. عتر20 1446. عتق21 1447. عتل17 1448. عتم17 1449. عثر19 1450. عثن13 1451. عجا5 1452. عجج13 1453. عجز18 1454. عجس11 1455. عجم21 1456. عجن17 1457. عدا8 1458. عدد16 1459. عدس17 1460. عدل23 1461. عدم15 1462. عدن20 1463. عذب17 1464. عذر23 1465. عرا7 1466. عرب23 1467. عرج19 1468. عرجم5 1469. عرد13 1470. عرر15 1471. عرزم8 1472. عرس22 1473. عرش22 1474. عرص15 1475. عرض23 1476. عرعر5 1477. عرف21 1478. عرفج10 1479. عرق21 1480. عرقب14 1481. عرك13 1482. عرم21 1483. عره4 1484. عزب19 1485. عزز13 1486. عزف18 1487. عزق14 1488. عسا5 1489. عسب19 1490. عسر20 1491. عسس13 1492. عسف19 1493. عسم15 1494. عشا8 1495. عشر21 1496. عشم12 1497. عصا7 1498. عصب21 1499. عصد14 1500. عصر22 1501. عصص7 1502. عصعص4 1503. عصل13 1504. عضا6 1505. عضل20 1506. عضه18 1507. عطا7 1508. عطش17 1509. عطعط5 1510. عطف20 1511. عطل20 1512. عظم20 1513. عفا7 1514. عفر21 1515. عفف12 1516. عفل12 1517. عفن16 1518. عقا6 1519. عقب27 1520. عقد21 1521. عقر21 1522. عقص17 1523. عقعق5 1524. عقق11 1525. عقم20 1526. عكد12 1527. عكر18 1528. عكرد6 1529. عكرش8 1530. عكك8 1531. عكم15 1532. علا7 Prev. 100
«
Previous

عبد

»
Next
(عبد) - في قِصَّة العَبَّاس بن مِرْدَاس، - رضي الله عنه - وشِعْرِه
أَتَجْعَل نَهْبِى ونَهْبِ العُبَيْـ
ـدِ بين عُيَيْنَةَ والأَقْرعِ
العُبَيْد: اسْمُ فَرَسِه.
- في الحديث: "ثلاثَةٌ أنا خَصْمُهم: رجل اعْتَبَد مُحَرَّرًا"
وفي رِوَاية: "أَعبَدَ مُحَرَّرًا"
: أي اتَّخذه عَبْدًا، وهو أن يُعتِقَه، ثم يكْتُمَه إيّاه، أو يَعْتَقِلَه بَعد العِتْق، فيَسْتَخْدِمَه كُرهًا. يقال: عَبَدْتُه وأَعْبَدْته: جَعلتُه عَبداً، وتَعَّبْدته واستَعْبَدْتُه: صَيَّرتُه كالعَبْد، واعْتَبَدتُه وأَعْبَدْتُه: اتَّخذتُه عَبدًا، والقِياسُ أن يكون اعْتَبَده: اتَّخذَه عَبدًا، وأَعْبَده: جَعلَه عَبدًا. وأَعبدْتُه فلانًا: مَلّكْتُه إيَّاه.
- في كلام عَلِىّ، - رضي الله عنه -: "عَبِدْتُ فصَمَتُّ"
: أي أَنِفْت .
- في حَديثِ أَبِى هُرَيرة، - رضي الله عنه - "لا يَقُل أَحدُكم لممْلُوكِه عَبْدِى وأَمَتِى" . وَجْه الجَمْعَ بينَه وبين قَولِ الله تعالى: {وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُم وإمَائِكم}
وَقولُه: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا}
أنَّ الآيةَ على نِسْبَة غَير المَوالى إليهم، والحَدِيثُ على إضافة المالكين إياهم إلى أَنفسِهم وفي ذلك مَعنَى استِكْبَارِهم عليهم
- في حديث وَرَقة: "كان يَكْتُب بالعِبْرانِية"
قال الخَطّابي: هو مَأخوذٌ من العَرْبَانِيَّة، فقدموا الباء وأَخَّرُوا الرَّاء.
قال: وأَكْثَر العِبْرانية فيما يَقُولُه أَهلُ المعرفة بها مَقْلُوب عن لسان العَرَب بِتَقدِيمِ الحُروف وتأخيرها.
وقال غَيرُه: إنه من عُبُورهم المَاءَ. وقيل: أي عَبَرُوا من السُّرْيَانِيَّة إليها.
- في الحديث : "فعَبَروا النَّهْر"
بَلَغُوا عَبْرَه، وهو شَطُّه، وكذا مَعْبَره، والمِعْبَر - بالكسر - الآلَةُ. والعُبُور: المُرُور. والعِبْرة: الاسْمُ، من الاعْتبار، وهو مَعرِفة الحَقَائِق بالدّلَالاتِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.