Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
4148. وَدَنَ1 4149. وَذَأَ1 4150. وَذَحَ1 4151. وَذَفَ1 4152. وَذِلَ1 4153. وَذَمَ14154. وَرَا1 4155. وَرِبَ1 4156. وَرِثَ1 4157. وَرَدَ1 4158. وَرَسَ1 4159. وَرَضَ1 4160. وَرَطَ1 4161. وَرِعَ1 4162. وَرِقَ1 4163. وَرِكَ1 4164. وَرِمَ1 4165. وَرِهَ1 4166. وَزَا2 4167. وزر21 4168. وَزَعَ1 4169. وَزَغَ1 4170. وَزَنَ1 4171. وَسَدَ1 4172. وَسُطَ1 4173. وَسِعَ1 4174. وَسُقَ1 4175. وَسَلَ1 4176. وَسُمَ1 4177. وَسِنَ1 4178. وَسْوَسَ1 4179. وَشَا1 4180. وَشَبَ1 4181. وَشَجَ1 4182. وَشِحَ1 4183. وَشِرَ1 4184. وَشَظَ1 4185. وَشِعَ1 4186. وَشَقَ1 4187. وَشُكَ2 4188. وَشَلَ1 4189. وَشَمَ1 4190. وَشْوَشَ1 4191. وَصَبَ1 4192. وَصَدَ1 4193. وَصَرَ1 4194. وَصَعَ1 4195. وَصَفَ1 4196. وَصَلَ1 4197. وَصُمَ1 4198. وَضَأَ1 4199. وَضَحَ1 4200. وَضَرَ1 4201. وَضَعَ1 4202. وَضَمَ1 4203. وَضَنَ1 4204. وَطَأَ1 4205. وَطِبَ1 4206. وَطَحَ1 4207. وَطَدَ2 4208. وَطَسَ1 4209. وَطِفَ1 4210. وَطِنَ1 4211. وَطْوَطَ1 4212. وَظَبَ1 4213. وَظَفَ1 4214. وَعَا1 4215. وَعَبَ1 4216. وَعَثَ1 4217. وَعَدَ1 4218. وَعُرَ1 4219. وَعَظَ1 4220. وَعَقَ1 4221. وَعَكَ1 4222. وَعَلَ1 4223. وَعْوَعَ1 4224. وَغَبَ1 4225. وَغَرَ1 4226. وَغَلَ1 4227. وَغَمَ1 4228. وَفَا2 4229. وَفَدَ2 4230. وَفَرَ1 4231. وَفَزَ1 4232. وَفَضَ2 4233. وَفَقَ1 4234. وَفَهَ1 4235. وَقَا1 4236. وَقَبَ1 4237. وَقَتَ1 4238. وَقَذَ1 4239. وَقَرَ1 4240. وَقَشَ1 4241. وَقَصَ1 4242. وَقَطَ1 4243. وَقَظَ1 4244. وَقَعَ1 4245. وَقَفَ1 4246. وَقَلَ2 4247. وَقَمَ1 Prev. 100
«
Previous

وَذَمَ

»
Next
(وَذَمَ)
(هـ) فِيهِ «أُرِيتُ الشيطانَ، فَوَضعتُ يَدي عَلى وَذَمَتِهِ» الْوَذَمَةُ بالتَّحريك:
سَير يُقَدُّر طُولاً، وجَمْعُه: وِذَامٌ، ويُعْمَل مِنْهُ قِلادَةٌ تُوضَع فِي أعْناق الكِلاب لِتُرْبَط بِها، فشَبَّه الشَّيطانَ بالكَلْب، وَأَرَادَ تَمَكُّنَه مِنْهُ، كَمَا يَتَمكَّن القابضُ على قِلادَةِ الكَلْب (هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ «وسُئِل عَنْ كَلْب الصَّيد فَقَالَ: إِذَا وَذَّمْتَهُ وأرْسَلْتَه وذَكَرتَ اسْم اللَّه فكُلْ» أَيْ إِذَا شَدَدْتَ فِي عُنُقِه سَيْرا يُعْرَف بِهِ أنَّه مُعَلَّمٌ مُؤدَّب.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «فَرَبَط كُمَّيْة بِوَذَمَةٍ» أَيْ سَيْر.
وَحَدِيثُ عَائِشَةَ، تصِف أَبَاهَا «وأوْذَمَ السِّقَاءَ» أَيْ شَدّه بالوَذّمَة.
وَفِي روَاية أُخرى: «وأَوْذَمَ العطِلَة» تُرِيدُ الدَّلو التَّي كَانَتْ مُعَطَّلَة عَنِ الإسْتِقاء، لِعَدَم عُراها وانْقِطاع سُيُورها.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «لَئن وَلِيتُ بَنِي أمَيَّة لأنْفُضَنَّهم نَفْضَ القَصَّاب الْوِذَام الترِبَة» وَفِي رِواية «التِّرابَ الْوَذِمَة» أرَادَ بِالْوِذَامِ الحُزَزَ مِنَ الكَرِش، أَوِ الكَبِد السَّاقِطَة فِي التُّراب. فالقَصَّابُ يُبَالِغُ فِي نَفْضِها. وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي حَرْفِ التَّاءِ مَبْسُوطًا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.