Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
4232. وَفَضَ2 4233. وَفَقَ1 4234. وَفَهَ1 4235. وَقَا1 4236. وَقَبَ1 4237. وَقَتَ14238. وَقَذَ1 4239. وَقَرَ1 4240. وَقَشَ1 4241. وَقَصَ1 4242. وَقَطَ1 4243. وَقَظَ1 4244. وَقَعَ1 4245. وَقَفَ1 4246. وَقَلَ2 4247. وَقَمَ1 4248. وَقِهَ1 4249. وَكَأَ1 4250. وَكَا1 4251. وَكَبَ1 4252. وَكَتَ1 4253. وَكَدَ2 4254. وَكَرَ1 4255. وَكَزَ1 4256. وَكَسَ1 4257. وَكَظَ1 4258. وَكَعَ1 4259. وَكَفَ1 4260. وَكَلَ2 4261. وَكَنَ1 4262. وَلَا1 4263. وَلَتَ1 4264. وَلَثَ1 4265. وَلَجَ1 4266. وَلَدَ1 4267. وَلِعَ2 4268. وَلَغَ2 4269. وَلَقَ2 4270. وَلَمَ1 4271. وَلِهَ1 4272. وَلْوَلَ1 4273. وَمَدَ1 4274. وَمَضَ2 4275. وَمِقَ1 4276. وَنَا2 4277. وَهَا1 4278. وَهَبَ2 4279. وَهَزَ1 4280. وَهَصَ1 4281. وَهَطَ1 4282. وَهَفَ2 4283. وَهَقَ1 4284. وَهَلَ1 4285. وَهِمَ1 4286. وَهَنَ1 4287. وَيْبَ1 4288. وَيْحَ1 4289. وَيْسَ1 4290. وَيْلٌ1 4291. يَأْجَجَ1 4292. يَأْسٌ1 4293. يَأْفَخُ1 4294. يَأَلَ1 4295. يَتِمَ1 4296. يَتَنَ1 4297. يَثْرِبُ2 4298. يَدٌ2 4299. يَدَعَ1 4300. يَرْبُوعٌ1 4301. يَرَرَ1 4302. يَرَعَ1 4303. يَرْمُقُ1 4304. يَرْمَكَ1 4305. يَرْنَأَ1 4306. يَسَرَ1 4307. يَطَبَ1 4308. يَعَرَ1 4309. يَعْفَرَ1 4310. يَعْقَبَ1 4311. يَعَلَ1 4312. يَفَعَ1 4313. يَفَنَ1 4314. يَقَظَ1 4315. يَقَقَ1 4316. يَلَمْلَمُ2 4317. يَلْيَلَ1 4318. يَمَمَ1 4319. يَمَنَ1 4320. ينبع2 4321. يَنَعَ3 4322. يَهَبَ1 4323. يَهَمَ1 4324. يُوحِ1 4325. يَوَمَ1 4326. يَيْعُثُ2 Prev. 100
«
Previous

وَقَتَ

»
Next
(وَقَتَ)
- فِيهِ «أنهُ وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفة» قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ «التَّوْقِيتِ والمِيقات» فِي الْحَدِيثِ. والتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ: أَنْ يُجْعَل لِلشَّيْءِ وَقْتٌ يَخْتَصُّ بِهِ، وَهُوَ بَيانُ مِقدَار المُدَّة. يُقَالُ: وَقَّتَ الشيءَ يُوَقِّتُهُ. ووَقَتَهُ يَقِتُهُ، إِذَا بَيَّن حَدَّه. ثُمَّ اتُّسع فِيهِ فأُطْلِق عَلَى الْمَكَانِ، فَقِيلَ لِلْمَوْضِعِ: مِيقَات، وَهُوَ مِفْعال مِنْهُ. وأصلُه: مِوْقاتٌ، فقُلِبت الْوَاوُ يَاءً، لِكَسْرَةِ الْمِيمِ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «لَمْ يَقِتْ رسولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الخَمْر حَدّاً» أَيْ لَمْ يُقَدِّرْ وَلَمْ يَحُدَّه بَعَددٍ مَخْصوص.
وَمِنْهُ قَوْلُهُ تعالى كِتاباً مَوْقُوتاً
أَيْ مُوَقَّتاً مَقَدَّرا، وَقَدْ يَكُونُ وَقَّتَ بِمَعْنَى أوْجَب: أَيْ أوْجَب عَلَيْهِمُ الإحْرامَ فِي الحَجِّ والصلاةَ عِنْدَ دُخول وقْتها. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.