Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
4451. وسع20 4452. وسق17 4453. وسل16 4454. وسم20 4455. وسن15 4456. وسوس124457. وشب10 4458. وشج13 4459. وشح15 4460. وشر8 4461. وشظ10 4462. وشع11 4463. وشق16 4464. وشك14 4465. وشل9 4466. وشم16 4467. وشوش10 4468. وشى9 4469. وصب19 4470. وصد13 4471. وصر11 4472. وصع11 4473. وصف17 4474. وصل21 4475. وصم12 4476. وصى5 4477. وضأ14 4478. وضح17 4479. وضر12 4480. وضع22 4481. وضم12 4482. وضن14 4483. وطأ16 4484. وطب12 4485. وطح9 4486. وطد13 4487. وطر14 4488. وطس17 4489. وطف11 4490. وطن14 4491. وطوط7 4492. وظب14 4493. وظف17 4494. وعب14 4495. وعث14 4496. وعد15 4497. وعر15 4498. وعظ17 4499. وعق9 4500. وعك13 4501. وعل16 4502. وعوع6 4503. وعى10 4504. وغب9 4505. وغر13 4506. وغل16 4507. وغم11 4508. وفد15 4509. وفر17 4510. وفز14 4511. وفض16 4512. وفق14 4513. وفي12 4514. وقب12 4515. وقت18 4516. وقح16 4517. وقد14 4518. وقذ17 4519. وقر21 4520. وقش10 4521. وقص18 4522. وقط9 4523. وقظ6 4524. وقع16 4525. وقف19 4526. وقل8 4527. وقم9 4528. وقه6 4529. وقى8 4530. وكأ16 4531. وكب14 4532. وكت12 4533. وكد14 4534. وكر18 4535. وكز15 4536. وكس18 4537. وكظ10 4538. وكع15 4539. وكف18 4540. وكل18 4541. وكن12 4542. وكي9 4543. ولت7 4544. ولث10 4545. ولج19 4546. ولد18 4547. ولع16 4548. ولغ15 4549. ولق12 4550. ولم14 Prev. 100
«
Previous

وسوس

»
Next
[وسوس] نه: فيه: الحمد لله الذي رده كيده إلى "الوسوسة"، هي حديث النفس والأفكار، ورجل موسوس - إذا غلبه الوسوسة، وسوست إليه نفسه وسوسة ووسواسًا - بالكسر، وهو بالفتح الاسم، والوسواس أيضًا اسم للشيطان، ووسوس- إذا تكلم بكلام لم يبينه. ومنه ح عثمان: لما قبض صلى الله عليه وسلم "وُسوس" ناس وكنت فيمن وسوس، يريد أنه اختلط كلامه ودهش بموته. ك: غفر له ما "وسوست" صدورها، يعني به التردد والتزلزل، وأما ما عزم به القلب ووطن عليه وهو الهم فمأخوذ به، وبهذا يؤخذ على الحسد ومحبة إشاعة الفاحشة، ويقاس على الوسوسة الخطأ والنسيان فيناسب الترجمة، وصدورها - بالرفع أي بغير اختيار، وروى بنصبه فوسوست بمعنى حدثت. وفيه: وما لا يجوز من إقرار "الموسوس" - بفتح واو وكرها. ط: حتى كاد بعضهم "يوسوس"، الوسوسة: حديث النفس، وهو لازم فهو بالكسر، والفتح لحن، وهو ما يظهر في القلب من الخواطر الداعية إلى المعاصين وما يدعو إلى الطاعات إلهام، وهو ضرورية لا يقدر على دفعها وهي معفو عن جميع الأمة، واختيارية يقصدها ويتلذذ بها كحب امرأة يقصد الوصول إليها وهي معفوة عن هذه الأمة تكريما، وأما العقائد الفاسدة ومساويء الأخلاق فإنها بمعزل عن هذا، قوله: فسألوه أنا نجد في صدورنا، بفتح همزة وكسرها أي مخبرين أو قائلين، ما يتعاظم - فسره بمثل من خلق الله؟ وكيف هو؟ ومن أي شيء هو؟ وأحدنا - بالرفع، أي يجد الحد التكلم به عظيمًا، أو النصب أي يعظم ويشق التكلم به على أحدنا، أو قد وجدتموه؟ أي حصل ذلك وعلمتم أنه مذموم - ومر الكلام في صرح. ن: وسوس الحلى: تحرك. تو: عامة "الوسواس" منه، أي جميعه أو معظمه، الأول لسيبويه والثاني للفراء، وقيل: هو اسم الشيطان بمعنى عامة فعل الشيطان منه، لما روى عن أنس قال: إنما يكره البول في المغتسل مخافة اللمم، وهو طرف من الجنون، وهو مناسب لأن المغتسل محل حضور الشيطان لما فيه من كشف العورة. ومنه: ولا يؤذيك "الوسواس"، أي الشيطان.
باب وش
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.