Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3986. هَدَجَ1 3987. هَدَدَ1 3988. هَدَرَ1 3989. هَدَفَ2 3990. هَدَلَ1 3991. هَدَمَ13992. هَدَنَ2 3993. هَدَهَ1 3994. هَدْهَدَ1 3995. هَذَبَ1 3996. هَذَذَ1 3997. هَذَرَ1 3998. هَذْرَمَ1 3999. هَذَمَ2 4000. هَرَا1 4001. هرب17 4002. هَرَتَ1 4003. هَرَجَ2 4004. هَرَدَ1 4005. هَرْذَلَ1 4006. هَرَرَ1 4007. هَرَسَ1 4008. هَرَشَ2 4009. هَرَفَ2 4010. هَرَقَ1 4011. هِرَقْلُ2 4012. هَرِمَ1 4013. هَرْوَلَ1 4014. هَزَجَ1 4015. هَزَرَ1 4016. هَزَزَ1 4017. هَزَعَ1 4018. هَزَلَ1 4019. هَزَمَ1 4020. هَشَشَ1 4021. هَشَمَ1 4022. هَصَرَ1 4023. هَضَبَ1 4024. هَضَمَ2 4025. هَطَعَ2 4026. هَطَلَ1 4027. هَطَمَ1 4028. هَفَا3 4029. هَفَتَ2 4030. هَفَفَ1 4031. هَفَكَ1 4032. هَقَعَ1 4033. هَكَرَ1 4034. هَكَمَ1 4035. هَلَا2 4036. هَلَبَ1 4037. هَلَسَ1 4038. هَلَعَ2 4039. هَلَكَ3 4040. هَلَلَ1 4041. هَلُمَّ4 4042. هَمَا2 4043. هَمَجَ1 4044. هَمَدَ1 4045. هَمَزَ1 4046. هَمَسَ1 4047. هَمَطَ2 4048. هَمَكَ1 4049. هَمَلَ1 4050. هَمَمَ1 4051. هَمْهَمَ1 4052. هَنَّأَ1 4053. هَنَا2 4054. هَنْبَثَ1 4055. هَنْبَرَ1 4056. هَنْبَطَ1 4057. هَنَعَ1 4058. هَنَنَ1 4059. هَوَأَ1 4060. هَوَا1 4061. هَوَتَ1 4062. هَوَجَ1 4063. هَوَدَ1 4064. هَوَرَ1 4065. هَوَشَ1 4066. هَوَعَ1 4067. هَوَكَ1 4068. هَوَلَ1 4069. هَوَمَ1 4070. هَوَنَ1 4071. هَوَهَ1 4072. هَيَأَ1 4073. هَيَبَ1 4074. هَيَجَ1 4075. هَيَدَ1 4076. هَيْدَرَ1 4077. هَيَسَ1 4078. هَيَشَ1 4079. هَيَضَ1 4080. هَيَعَ1 4081. هَيَقَ1 4082. هَيَلَ1 4083. هَيَمَ1 4084. هَيْمَنَ2 4085. هَيَنَ1 Prev. 100
«
Previous

هَدَمَ

»
Next
(هَدَمَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ بَيْعَة العَقَبة «بَلِ الدَّمَ الدَّمَ والْهَدْمَ الهَدْمَ» يروَى بِسُكُونِ الدَّالِ وفتحِها، فَالْهَدَمُ بالتَّحريك: القَبْرُ. يَعْنِي إِنِّي أُقْبَرُ حَيْث تُقْبَرُون. وَقِيلَ: هُوَ المَنْزِل: أَيْ مَنْزِلُكُم مَنْزِلي، كحَديثه الْآخَرِ «المَحْيَا مَحْياكُم والمَمات مَمَاتُكُم» أَيْ لَا أُفارِقُكُم.
والْهَدْمُ بِالسُّكُونِ وَبِالْفَتْحِ أَيْضًا: هُوَ إهْدَارُ دَم القَتيل. يُقَالُ: دِمَاؤُهمْ بَيْنَهُمْ هَدْمٌ: أَيْ مُهْدَرَةٌ. وَالْمَعْنَى إنْ طُلِبَ دَمُكُم فَقد طُلِبَ دَمِي، وإنْ أُهْدِرَ دَمُكُم فَقد أُهْدِرَ دَمِي، لاسْتِحْكامِ الأُلْفَةِ بَيْنَنا، وَهُوَ قولٌ مَعْروف لِلعَرَب، يَقُولون: دَمِي دَمُك وهَدْمِي هَدْمُك، وذلك عِنْد المُعاهَدة والنُّصْرة. وَفِي حَدِيثِ الشُّهَدَاء «وصاحِبُ الْهَدَمِ شَهِيد» الْهَدَمُ بالتَّحريك: البِنَاءُ المَهْدُوم، فَعَلٌ بِمَعْنى مَفْعُول. وبالسُّكُون: الفِعْل نَفْسُه.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «منْ هَدَمَ بُنْيانَ رَبِّهِ فهُو مَلْعُون» أَيْ مَن قَتل النَّفْس المُحَرّمة، لأنَّها بُنْيانُ اللَّهِ وتَركيبُه.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ كَانَ يَتَعَوَّذ مِن الْأَهْدَمَيْنِ» هُوَ أَنْ يَنْهَارَ عَلَيْهِ بِنَاء، أَوْ يَقَعَ فِي بِئرٍ أَوْ أُهْوِيَّة. والْأَهْدَمُ: أفْعَلُ، مِنَ الهَدَم، وَهُوَ مَا تَهَدَّمَ مِن نَواحِي البِئر فَسقَط فِيهَا.
(س) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «وَقَفَتْ عَلَيْهِ عَجُوزٌ عَشَمَةٌ بِأَهْدَامٍ» الْأَهْدَامُ: الأخْلاق مِنَ الثِّياب، واحِدُها: هِدْمٌ، بِالْكَسْرِ. وهَدَمْتُ الثَّوْب، إِذَا رَقَعْتَه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «لبسْنا أهْدَامَ البِلَى» .
(س) وَفِيهِ «مَنْ كَانَتِ الدُّنيا هَدَمَهُ وسَدَمَه» أَيْ بُغْيَتَه وشَهْوَتَه. هَكَذَا رَوَاهُ بعضُهم. والمحفُوظ «هَمّه وسَدَمَه» .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.