Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
10685. نمر17 10686. نمرد5 10687. نمرق11 10688. نمز1 10689. نمس21 10690. نمش1610691. نمص13 10692. نمط16 10693. نمغ9 10694. نمق12 10695. نمكبن1 10696. نمل19 10697. نمم10 10698. نمن1 10699. نمه5 10700. نمو6 10701. نمي8 10702. ننك1 10703. ننن2 10704. نني1 10705. نهأ8 10706. نهب17 10707. نهبر7 10708. نهبغ2 10709. نهبل6 10710. نهت9 10711. نهتر4 10712. نهثر1 10713. نهج18 10714. نهد15 10715. نهذ2 10716. نهر20 10717. نهرج2 10718. نهرس1 10719. نهرش1 10720. نهز16 10721. نهس18 10722. نهسر5 10723. نهش14 10724. نهشل7 10725. نهض13 10726. نهضل2 10727. نهط6 10728. نهع5 10729. نهف5 10730. نهق15 10731. نهك15 10732. نهل15 10733. نهم16 10734. نهمس2 10735. نهند1 10736. نهنه8 10737. نهوذ1 10738. نهي12 10739. نوأ13 10740. نوب17 10741. نوبذن1 10742. نوبندج1 10743. نوبندجن1 10744. نَوَت1 10745. نوث3 10746. نوج3 10747. نوجبذ1 10748. نوح18 10749. نوخ14 10750. نود7 10751. نوذ2 10752. نور19 10753. نورد1 10754. نوز4 10755. نوزبذ1 10756. نوس18 10757. نوش17 10758. نوشجن1 10759. نوشن1 10760. نوص12 10761. نوض8 10762. نوط18 10763. نوع14 10764. نوف11 10765. نوق15 10766. نوك11 10767. نوكذك1 10768. نول14 10769. نوم18 10770. نومد1 10771. نون14 10772. نوند1 10773. نوه16 10774. نوي10 10775. نيأ11 10776. نيب16 10777. نيت4 10778. نيج1 10779. نيح8 10780. نير14 10781. نيس3 10782. نيش2 10783. نيص5 10784. نيض4 Prev. 100
«
Previous

نمش

»
Next
نمش
. النَّمَشُ، مُحَرَّكَةً: نُقَطٌ بِيْضٌ وسُودٌ فِي اللَّوْنِ، ومِنْهُ ثَوْرٌ نَمِشٌ، أَوْ بُقَعٌ تَقَعُ فِي الجِلْدِ تُخالِفُ لَوْنَه، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، ورُبَّمَا كانَتْ فِي الخَيْلِ، وأَكْثَرُ مَا يَكُونُ فِي الشُّقْرِ. وبَيْنَ بُقَع وتَقَعِ جِنَاسٌ مُحَرّف، وقَدْ نَمِشَ، كفَرِحَ، نَمَشاً، وهُوَ أَنْمَشُ. والنَّمَشُ: خُطُوطُ النُّقُوشِ من الوَشْيِ وغَيْرِه، ونَمَشَه يَنْمِشُه نَمْشاً: نَقَشَه ودَبَّجَه قَالَ الشّاعِرُ:
(أَذَاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْيِ أَكْرُعُه ... مُسَفَّعُ الخَدِّ عادٍ ناشِطٌ شَبَبُ)
ونَمِشٌ نَعْتٌ للأَكْرُعِ، أَرادَ أَذاكَ أَمْ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَكْرُعُه. وبَعِيرٌ نَمِشٌ، ككَتِفٍ، إِذا كَانَ فِي خُفِّهِ أَثَرٌ يَتَبَيَّنُ فِي الأَرْضِ من غَيْرِ أُثْرَةٍ، عَن ابنِ عَبّادٍ، وَكَذَلِكَ بَعِيرٌ نَهِشٌ. وسَيْفٌ نَمِشٌ: فِيهِ شُطَبٌ، وَهِي خُطُوطُ فِرِنْدِه، وَهُوَ مَجَاز. وَقَالَ اللَّيْثُ: النَّمْشُ بالفَتْحِ: النَّمِيمَةُ، كالإِنْمَاشِ، وقَدْ نَمَشَ بَيْنَهم وأَنْمَشَ. والنَّمْشُ: السِّرَارُ، عَن اللَّيْثِ كالهَمْشِ، وَقد نَمَشُوا، أَي أَسَرُّوا. والنَّمْشُ: الالْتِقَاطُ للشيءِ فِي الأَرضِ كالعَابِثِ بالشَّيْءِ. والنَّمْشُ: الكَذِبُ، وَقد نَمَشَ، مثل فَرَشَ ووَبَشَ وَهُوَ مَجَازٌ، ويُقَال النَّمْشُ هُوَ التّزْويرُ أَيْضاً، قَالَ الراجِزُ، وهُوَ أَبو زُرْعَةَ التَّمِيمِيّ:
(قُلْتُ لهَا وأُوْلِعَتْ بالنَّمْشِ ... هَلْ لَكِ يَا خَلِيلَتِي فِي الطَّفْشِ)
ويُرْوَى: فِي النَّقْشِ. فاسْتَعْمَلَ النَّمْشَ فِي الكَذِبِ والتَّزْوِيرِ، وفَسَّره الصّاغَانِيُّ بالالْتِقَاطِ. والنَّمْشُ: أَكْلُ الجَرَادِ مَا عَلَى الأَرْضِ، عَن ابنِ فارِسٍ، وقَدْ نَمَشَ الأَرْضَ يَنْمُشُها نَمْشاً: أَكَلَ مِنْ كَلَئِهَا وتَرَكَ. والتَّنْمِيشُ: الإِسْرَارُ، كالنَّمْشِ، وقَدْ نَمَشَ، ونَمَّشَ. ونَامِشُ كصَاحِب: ة، ببَيْهَقَ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ. قُلْتُ: ونُسِبَ إِلَيْهَا الحُسَيْنُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصُورٍ، النّامِشِيُّ البَيْهَقِي. سَمِعَ أَبَا الحَسَنِ عليَّ بنَ أَحْمَدَ المَدِينِيّ، ذَكَرَه أَبو سَعْدٍ فِي التَّحْبِيرِ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: ثَوْرٌ نَمِشٌ، ككَتِفٍ، وَهُوَ الوَحْشِيُّ الَّذِي فِيه نُقَطٌ وخُطُوطٌ مُخْتَلِفَة. والنَّمَشُ، مُحَرّكَةً: بَيَاضٌ فِي أُصُولِ الأَظْفَارِ يَذْهَبُ ويَعُودُ. والتَّنْمِيشُ: التَّدْبِيجُ. والنَّمْشُ، بالفَتْح: الأَثَرُ. والنَّمْشُ والتَّنْمِيشُ: الخَلْطُ، وبِهما رُوِىَ مَا أَنْشَدَه أَبُو الهَيْثَمِ، ورَوَاه عَن المُنْذِرِيُّ: يَا مَنْ لِقَوْمٍ رَأْيُهُمْ خَلْفٌ مُدَنْ) إِن يَسْمَعُوا عَوْراءَ أَصْغَوْا فِي أَذَنْ ونَمَشُوا فِي مَنْطِقٍ غَيْرِ حَسَنْ أَيْ خَلَطُوا حَدِيثاً حَسَناً بقَبِيحٍ، وقِيلَ: أَسَرُّوه، وقَدْ تَقَدَّمَ. وعَنْزٌ نَمْشاءُ: رَقْطاءُ. ورَجُلٌ مِنْمَشٌ، كمِنْبَرٍ: مُفْسِدٌ، قالَ الشّاعر:
(وَمَا كُنْتُ ذَا نَيْرَبٍ فيهِمُ ... وَلَا مِنْمَشٍ مِنْهُمُ مُنْمِل)
جَرّ منْمشاً عَلَى تَوَهُّمِ الباءِ فِي قَوْلِهِ ذَا نَيْرَبٍ، حَتَّى كَأَنَّه قالَ: وَمَا كنتَ بِذِي نَيْرَبٍ وقَدْ تَقَدّمَ فِي السِّينِ مَا يُخَالِفُه، فانْظُرْهُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.