نود
: (} نَادَ) الرجلُ، أَهمَله الجوهريّ، وَقَالَ الليثُ: نَادَ ( {نَوْداً} ونُوَاداً،) بالضمّ، {ونَوَدَاناً، مُحرّكَةً (: تَمَايَلَ مِن النُّعَاسِ) . وَفِي التَّهْذِيب: نَادَ الإِنسانُ} يَنُودُ نَوْداً ونَوَدَاناً، مثل نَاسَ يَنُوسُ. ونَاعَ يَنُوع.
( {ونَوَادَةُ، كقَتادة: ة، بِالْيمن، بهَا قبْرُ سامِ بنِ نُوحِ عَلَيْهِ السلامُ) وَهِي من أَعمال البَعْدَانِيَّة.
(} وتَنَوَّدَ الغُصْنُ) وتَنَوَّع إِذا (تَحَرَّكَ، وَمِنْه {نَوَدَانُ اليَهُودِ فِي مَدَارِسِهِم) ، وَفِي الحَدِيث (لاَ تَكُونُوا مثْلَ اليَهُودِ إِذا نَشَرُوا التَّوْرَاةَ} نَادُوا) يُقَال: نَادَ يَنُودُ، إِذا حَرَّكَ رَأْسَه وأَكْتَافَه.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
: (} نَادَ) الرجلُ، أَهمَله الجوهريّ، وَقَالَ الليثُ: نَادَ ( {نَوْداً} ونُوَاداً،) بالضمّ، {ونَوَدَاناً، مُحرّكَةً (: تَمَايَلَ مِن النُّعَاسِ) . وَفِي التَّهْذِيب: نَادَ الإِنسانُ} يَنُودُ نَوْداً ونَوَدَاناً، مثل نَاسَ يَنُوسُ. ونَاعَ يَنُوع.
( {ونَوَادَةُ، كقَتادة: ة، بِالْيمن، بهَا قبْرُ سامِ بنِ نُوحِ عَلَيْهِ السلامُ) وَهِي من أَعمال البَعْدَانِيَّة.
(} وتَنَوَّدَ الغُصْنُ) وتَنَوَّع إِذا (تَحَرَّكَ، وَمِنْه {نَوَدَانُ اليَهُودِ فِي مَدَارِسِهِم) ، وَفِي الحَدِيث (لاَ تَكُونُوا مثْلَ اليَهُودِ إِذا نَشَرُوا التَّوْرَاةَ} نَادُوا) يُقَال: نَادَ يَنُودُ، إِذا حَرَّكَ رَأْسَه وأَكْتَافَه.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: