ن س ب
له نسب في بني فلان، وتفاخروا بالأنساب، وفلان حسيب نسيب: ذو حسب ونسب. وهو نسيبي، وهم أنسبائي، وقد ناسبوني. قال الشماخ:
فالحق بجلة ناسبهم وكن معهم ... حتى يعيروك مجداً غير موطود
بجلة: من بني سليم. وقال الراعي:
شم الكواهل جنّحاً أعضادها ... صهباً تناسب شدقماً وجديلاً
وقوم كرام المناصب والمناسب، وهو ينسب إليهم وينتسب. ورجل نسّابة: علاّمة بالأنساب. وتنسّب إليّ: ادّعى أنه نسيبي. قال:
وإن القريب من تقرّب نفسه ... لعمر أبيك الخير لا من تنسّبا
ونسب بالمرأة ينسب بها نسيباً.
ومن المجاز: بين الشيئين مناسبة وتناسب. ولا نسبة بينهما. وبينهما نسبة قريبة. وجلست إليه فنسبني فانتسبت له. وقال أبو وجزة:
ما زلن ينسبن وهناً كلّ صادقة
له نسب في بني فلان، وتفاخروا بالأنساب، وفلان حسيب نسيب: ذو حسب ونسب. وهو نسيبي، وهم أنسبائي، وقد ناسبوني. قال الشماخ:
فالحق بجلة ناسبهم وكن معهم ... حتى يعيروك مجداً غير موطود
بجلة: من بني سليم. وقال الراعي:
شم الكواهل جنّحاً أعضادها ... صهباً تناسب شدقماً وجديلاً
وقوم كرام المناصب والمناسب، وهو ينسب إليهم وينتسب. ورجل نسّابة: علاّمة بالأنساب. وتنسّب إليّ: ادّعى أنه نسيبي. قال:
وإن القريب من تقرّب نفسه ... لعمر أبيك الخير لا من تنسّبا
ونسب بالمرأة ينسب بها نسيباً.
ومن المجاز: بين الشيئين مناسبة وتناسب. ولا نسبة بينهما. وبينهما نسبة قريبة. وجلست إليه فنسبني فانتسبت له. وقال أبو وجزة:
ما زلن ينسبن وهناً كلّ صادقة