ن ط ل
سقاه من النطل ولم يسقه من السلاف وهو ما عصر بعد السلاف. والمناطل: المعاصر التي ينطل فيها. وعنده ناطل من نبيذ أو لبن أو دهن وهو مكيال. وما في الدنّ ناطلٌ ونطلةٌ أي شيء يسير. قال أبو ذؤيب:
ولو أن ما عند ابن بجرة عندها ... من الخمر لم تبلل لهاتي بناطل
وأخذت نطلةً من النّحى وهي ما تأخذه بطرف إصبعك.
سقاه من النطل ولم يسقه من السلاف وهو ما عصر بعد السلاف. والمناطل: المعاصر التي ينطل فيها. وعنده ناطل من نبيذ أو لبن أو دهن وهو مكيال. وما في الدنّ ناطلٌ ونطلةٌ أي شيء يسير. قال أبو ذؤيب:
ولو أن ما عند ابن بجرة عندها ... من الخمر لم تبلل لهاتي بناطل
وأخذت نطلةً من النّحى وهي ما تأخذه بطرف إصبعك.