(ن ج ش)
نَجَش الحَدِيث يَنْجُشه نَجْشا: أذاعه.
ونجش الصَّيْد، وكل شَيْء مَسْتُور يَنْجُشه نَجْشا: استخرجه.
والنَّجاشِيّ: الْمُسْتَخْرج للشَّيْء، عَن أبي عبيد. وَقَالَ الاخفش: هُوَ النِّجاشيّ.
ونَجَشوا عَلَيْهِ الصَّيْد؛ كَمَا تَقول: حاشوا.
وَرجل نَجُوش، ونَجّاش، ومِنْجَش، ومِنْجاش: مثير للصَّيْد.
والمِجْنَش، والمِنْجاش: الوقَّاع فِي النَّاس.
والنَّجْشُ، والتّناجُش: الزِّيَادَة فِي السّلْعَة أَو الْمهْر ليسمع بذلك فيزاد فِيهِ، وَقد كره.
نَجَش يَنْجُش نَجْشا.
والنَّجْش: السُّوق الشَّديد.
وَرجل نَجَّاش: سواق، قَالَ:
فَمَا لَهَا الليلةَ من إنفاش ... غَيْرَ السُّرَى وسائقٍ نَجَّاش
ويروى: " والسّائقِ النَّجَّاشِ ".
والنِّجَاشة: سرعَة الْمَشْي.
نَجَش يَنْجُش نَجْشا، قَالَ أَبُو عبيد: لَا اعرف النجاشة فِي الْمَشْي.
ونَجَش الْإِبِل يَنْجُشها نَجْشا: جمعهَا بعد تَفْرِقَة.
والمِنْجاش: الْخَيط الَّذِي يجمع بَين الأديمين لَيْسَ بخرز جيد.
والنَّجَاشيّ والنِّجاشِيُّ: كلمة للحبش تسمى بِهِ مُلُوكهَا قَالَ ابْن قُتَيْبَة: هُوَ بالنبطية: أَصْحَمَة: أَي عَطِيَّة.
نَجَش الحَدِيث يَنْجُشه نَجْشا: أذاعه.
ونجش الصَّيْد، وكل شَيْء مَسْتُور يَنْجُشه نَجْشا: استخرجه.
والنَّجاشِيّ: الْمُسْتَخْرج للشَّيْء، عَن أبي عبيد. وَقَالَ الاخفش: هُوَ النِّجاشيّ.
ونَجَشوا عَلَيْهِ الصَّيْد؛ كَمَا تَقول: حاشوا.
وَرجل نَجُوش، ونَجّاش، ومِنْجَش، ومِنْجاش: مثير للصَّيْد.
والمِجْنَش، والمِنْجاش: الوقَّاع فِي النَّاس.
والنَّجْشُ، والتّناجُش: الزِّيَادَة فِي السّلْعَة أَو الْمهْر ليسمع بذلك فيزاد فِيهِ، وَقد كره.
نَجَش يَنْجُش نَجْشا.
والنَّجْش: السُّوق الشَّديد.
وَرجل نَجَّاش: سواق، قَالَ:
فَمَا لَهَا الليلةَ من إنفاش ... غَيْرَ السُّرَى وسائقٍ نَجَّاش
ويروى: " والسّائقِ النَّجَّاشِ ".
والنِّجَاشة: سرعَة الْمَشْي.
نَجَش يَنْجُش نَجْشا، قَالَ أَبُو عبيد: لَا اعرف النجاشة فِي الْمَشْي.
ونَجَش الْإِبِل يَنْجُشها نَجْشا: جمعهَا بعد تَفْرِقَة.
والمِنْجاش: الْخَيط الَّذِي يجمع بَين الأديمين لَيْسَ بخرز جيد.
والنَّجَاشيّ والنِّجاشِيُّ: كلمة للحبش تسمى بِهِ مُلُوكهَا قَالَ ابْن قُتَيْبَة: هُوَ بالنبطية: أَصْحَمَة: أَي عَطِيَّة.